تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قراءة تأملية في مصطلحات دلالية]

ـ[ابن عبد العزيز الرجداوي]ــــــــ[01 - 08 - 2008, 12:30 ص]ـ

[قراءة تأملية في مصطلحات دلالية]

دكتور

أسامة عبد العزيز جاب الله

كلية الآداب – جامعة كفر الشيخ

لما كان علم الدلالة في أبسط تعريفاته؛ أنه العلم الذي يدرس المعنى (). فإننا نجد لزاماً علينا ونحن نبحث في أثر التلوينات الصوتية في الدلالة القرآنية أن نلم ببعض مصطلحات هذا العلم كما يلي:

المصطلح الأول: دراسة المعنى The Study of Meaning ( )

انتهج اللغويون المحدثون العديد من المناهج لدراسة المعنى، وتبيان طرق الأداء الخاصة به، وطرق تأدية المحتوى الذهني المراد منه. وتباينت النظريات والاتجاهات المتناولة له من حيث تنوع مدخل كل منها، والوسائل المستخدمة في التحليل. وأهم نظريات دراسة المعنى:

1 – النظرية الإشارية Theory of Meaning Naming ( )

يرجع الفضل إلى أصحاب هذه النظرية في تمييز أركان المعنى وعناصره معتمدين في ذلك على النتائج الثرية التي توصل إليها (دي سوسير) في أبحاثه اللسانية خاصة (الإشارة اللغوية) باعتبارها وحدة لغوية مكونة من (دال) و (مدلول)؛ والدال هو الإدراك النفسي للكلمة الصوتية، والمدلول هو الفكرة أو مجموعة الأفكار التي ترتبط بالدال (). وتنظر هذه النظرية إلى (الدلالة) على أنها هي ذاتها محور الدراسة الدلالية. ومن أشهر أعلامها الإيطاليان (أوجدن) و (ريتشاردز) اللذان قدما المثلث الدلالي الشهير والذي يتمثل في الشكل التالي:

الفكرة (المحتوى الذهني) Concept

الشيء الخارجي (المشار إلي Referent ) الصفة (الرمز الشكل Form )

وانطلقت الدراسات من بعدهما لتتناول أحد أركان هذا المثلث بالتحليل، ومن ثم ظهرت عدة اتجاهات لاحقة ومكملة لهذه النظرية مثل ():

أ - (نظريات المدلول) التي تناولت أنواع الدلالة وأقسامها.

ب – نظرية (الإشارة) أو السيميولوجية Semiotics .

2 – النظرية التصورية = النظرية الفكرية ():

تركز هذه النظرية كل جهودها لدراسة (التصور الذهني) للدلالة كفكرة مجردة، أي دراسة الخلفية الذهنية التي ترتكز عليها الدلالة. وتستند هذه النظرية في دراسة المعنى على أراء الفيلسوف الإنجليزي جون لوك في القرن السابع عشر الميلادي وقد سماها (النظرية العقلية) ورأى فيها أن الكلمات هي الإشارة الحساسة للأفكار، وهذه الأفكار هي المغزى المباشر لهذه الكلمات ().

3 – النظرية السلوكية ():

ارتكزت هذه النظرية على وسائل التجريب والملاحظة والمشاهدة العلمية نظراً للتقدم الحادث في العلوم وقت ظهورها. واهتمت هذه النظرية بدراسة (الممكن ملاحظته) وهو السلوك بعيداً عن الفكرة أو (التصورات الذهنية).ويُعرف بلومفيلد الصيغة اللغوية بأنها: " الموقف الذي ينطقها المتكلم فيه، والاستجابة التي تستدعيها من السامع. فعن طريق صيغة لغوية يحث المتكلم سامعه على الاستجابة لموقف. هذا الموقف وتلك الاستجابة هما المعنى اللغوي للصيغة اللغوية " (). أي أنه يأخذ بمبدأ (المثير Stimulus / الاستجابة Response) كمبدأ لدراسة المعنى.

وقد تطورت هذه النظرية فيما بعد على يد الفيلسوف الأمريكي (شارل موريس) الذي لاحظ أن الاستجابات قد تتعدد لمثير واحد. وهذا يشير إلى اشتراك دلالات متعددة في صيغة لغوية واحدة، ذلك أن الكلمة (المنطوقة) تحمل قيماً أسلوبية يتولد عنها استجابات متنوعة ().

4 – النظرية السياقية The Contextual Theory of Meaning ( ):

ستقوم هذه النظرية على أساس التشابك العلاقاتي القائم بين وحدات اللغة، والمتعرض دوما للتغيير والتحوير في البنى المعجمية والتركيبية الخاصة به، مما أدى إلى أن تحديد دلالة الكلمة يحتاج إلى تحديد مجموعة السياقات الواردة فيها، لأنه – وفقاً لنظرية السياق – لا تتوفر للكلمة معانٍ خارج السياق (). ولا ترتكز هذه النظرية على (السياق) فقط لتحديد (الدلالة)، وإنما تتكئ على عدة مفاهيم أخرى مثل: (الوضع) و (المقام التواصلي) و (الملامح الفسيولوجية للمتكلم) مما يساعد على إنتاج تلك الدلالة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير