تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الأصوات؟؟]

ـ[نون النسوة]ــــــــ[11 - 01 - 2008, 12:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعلم أن سؤالي ليس في المكان المناسب ولكني احترت أي الأقسام يتناسب معه ( ops

أعكف حاليا على تحليل أسلوبي لإحدى القصائد

المشكلة اللي تواجهني الأصوات لا أعرف كيف أصف الأصوات أشعر بها وقد أستطيع تأويل إتيان الشاعر بها ولكن عند كتابة البحث أجدني عاجزي عن وصف نطقها

مثلا الراء حرف تكراري

والسين صوت صفير

ولكن بقية الأصوات لا أعرف تماما كيف أصنفها

هل من مساعدة تلك العقبة التي لم تسد في بحثي والتسليم سيكون قريبا

المزعجة دوما

نون النسوة

ـ[نون النسوة]ــــــــ[12 - 01 - 2008, 09:59 ص]ـ

الإخوة الكرام أما من مساعد؟

التحليل سيسلم غدا بإذن الله وسأطبعه بعد ساعات

بقيت مشكلة وصف الاصوات: (

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[12 - 01 - 2008, 11:32 ص]ـ

أهلا أختي

هناك شرح للجزرية في علم التجويد، لابن الجزري

يشرح فيها مخارج الحروف بشكل تفصيلي

سأحاول أن أرفق لك رابط بالشرح إن وجدت ..

ـ[رائد عبد اللطيف]ــــــــ[12 - 01 - 2008, 11:43 ص]ـ

مخارج الحروف لابن الجزري

فقد اختلفوا في عددها فالمختار عندنا وعند من تقدمنا من المحققين كالخليل بن أحمد ومكي بن أبي طالب وأبي القاسم الهذلي وأبي الحسن شريح وغيرهم سبعة عشر مخرجا، وهذا الذي يظهر من حيث الاختبار وهو الذي أثبته أبوعلي بن سينا في مؤلف أفرده في المخارج وصفاتها.

وقال كثير من النحاة والقراء: هي ستة عشر فأسقطوا مخرج الحروف الجوفية التي هي حروف المد اللين. وجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق والواو من مخرج المتحركة وكذلك الياء وذهب قطرب والجرمي والفراء وابن دريد وابن كيسان إلى أنها أربعة عشر فأسقطوا مخرج النون واللام والراء وجعلوها من مخرج واحد وهو طرف اللسان، والصحيح عندنا الأول لظهور ذلك في الاختبار.

واختبار مخرج الحروف محققا: هو أن تلفظ بهمزة الوصل وتأتي بالحروف بعدها ساكنا أو مشددا وهو أبين ملاحظا فيه صفات ذلك الحروف.

المخرج الأول

الجوف_ وهو للألف والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها وهذه الحروف تسمى حروف المد واللين، وتسمى الهوائية والجوفية. قال الخليل: وإنما نسبن إلى الجوف لأنه آخر انقطاع مخرجهن. قال مكي: وزاد غير الخليل معهن الهمزة لأن مخرجها من الصدر وهو متصل بالجوف. قلت: الصواب اختصاص هذه الثلاثة بالجوف دون الهمزة لأنهن أصوات لا يعتمدن على مكان حتى يتصلن بالهواء بخلاف الهمزة.

المخرج الثاني

أقصى الحلق وهو للهمز والهاء فقيل على مرتبة واحدة وقيل الهمزة أول.

المخرج الثالث

وسط الحلق وهو للعين والحاء المهملتين فقيل على مرتبة واحدة. فنص مكي على أن العين قبل الحاء وهو ظاهر كلام سيبوية وغيره. ونص شريح على أن الحاء قبل وهو ظاهر كلام المهدوي وغيره.

المخرج الرابع

أدنى الحلق إلى الفم وهو للغين والخاء، ونص شريح على أن الغين قبل وهو ظاهر كلام سيبوية أيضا، ونص مكي على تقديم الخاء. وقال الأستاذ علي بن محمد بن خروف النحوي: إن سيبوية لم يقصد ترتيبا فيما هو من مخرج واحد قلت وهذه الستة الأحرف المختصة بهذه الثلاثة المخارج هي الحروف الحلقية.

المخرج الخامس

أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك _ وهو للقاف. وقال شريح: إن مخرجها من اللهاة مما يلي الحلق ومخرج الخاء.

المخرج السادس

أقصى اللسان أسفل مخرج القاف قليلا وما يليه من الحنك الأعلى، وهو للكاف، وهذان الحرفان يقال لكل منها لهوي نسبة إلى اللهاة وهي بين الفم والحلق.

المخرج السابع

للجيم والشين والياء غير المدية، من وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ويقال إن الجيم قبلها وقال المهدوي: إن الشين تلي الكاف والجيم والياء يليان الشين وهذه هي الحروف الشجرية.

المخرج الثامن

للضاد المعجمة من أول حافة اللسان وما يليه من الأضراس من الجانب الأيسر عند الأكثر ومن الأيمن عند الأقل وكلام سيبوية يدل على أنها تكون من الجانبين وقال الخليل: إنها أيضا شجرية يعني من مخرج الثلاثة قبلها والشجرة عنده مفرج الفم أي منفتحة وقال غير الخليل: وهو مجمع اللحيين عند العنفقة، فلذلك لم تكن الضاد منه.

المخرج التاسع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير