تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["فيزة" ناقد!!]

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[03 - 05 - 2007, 09:43 ص]ـ

كثر الحديث في الوسط الثقافي حول النقد ... انحيازه، تراجعه، حضوره، غيابه .. فلا تكاد تجد كاتبا إلا ويحمل نوعا من القهر الداخلي ضد النقد.

وكثيرا ما نسمع كلمات كهذه: لا توجد لدينا حركة نقدية - والحديث محليا - غياب النقد .. تراجع النقد .. وغيرها من الكلمات المجانية والتي تنبىء عن سوء فهم شنيع لدور النقد المعاصر.

كما تجد مثل تلك الكلمات في معظم الحوارات واللقاءات، وتشعر بذلك الصراخ الذي يجعلك تقف موقفا ضد النقد وأتباعه ..

النقد فعالية فلسفية .. وله الحق في أن يطور مقولاته وأن يكون إبداعا. ومهمة النقد لا تكمن في دور الوسيط بين النص والقارىء، هذه حقيقة لا بد وأن نعيها تماما وأن نسلم بها جدلا.

ودخولا في السياق حول الهتافات التي تطالب " برأس النقد " الذي تخلى عن دوره وانحاز إلى تصعيد مقولاته الفلسفية ومصطلحاته العلمية نحو ما يمكن أن نسميه إبداعا، فلعله من الظرافة بمكان انتزاع مقولة قرأتها ضمن حوار أجري مع إحدى الكاتبات التي تسوح بذاكرتها إلى أيام دراستها الجامعية وتقول بأنه " كان هناك عدد من االمتعاقدات يقمن بالتدريس لنا نظرا لعدم وجود الكفاية من الكوادر السعودية لهذه المهنة.والنقد لا يختلف عن ذلك كثيرا فنحن لا زلنا - والكلام للكاتبة - نحتاج لمتعاقدين للقيام بمهمة النقد، نقد مجاميعنا الشعرية والقصصية ".

انتهى كلام الكاتبة .. وخرجا عن السياق أقول: مادام تصورنا يجعل من النقد وسيطا بين النص والقارىء، وما دام مبدعونا يصرحون بانحياز النقد إلى غير النصوص .. وفي ظل غياب من يقوم بمهمة الوساطة، فلماذا إذن لا نقوم باستخراج " فيزة " تمكننا من التعاقد مع واحد أو أكثر من النقاد العرب للقيام بمهمة النقد لدينا؟: rolleyes:

تحياتي

ـ[محمد الجبلي]ــــــــ[04 - 05 - 2007, 02:10 ص]ـ

هل يمكن أن يكتسب النقد؟ أم هو موهبة أيضا كالشعر وبقية فروع الأدب؟

هل النقد وسيط بين العمل الأدبي والمتلقي حين يعجز المتلقي عن فهم المصطلح النقدي ليزداد حيرة بين غياهب النص ومبهمات النقد؟

وعلى اعتبار لعب النقد دور الوسيط ألا يكون الأولى بوساطته أن تكون بين الأديب والناقد؟

وهل تقعيد النقد يصب في مصلحة المتلقي؟

وهل يحق لنا أن نطلق على كل متذوق للعمل الأدبي لقب ناقد أم أن اللقب خاص بمن درس النقد دون اعتبار لما خرج به من دراسته للنقد؟

أسئلة جريئة وحوارات قد تغضب الكثيرين نراها بإذن الله هنا بعد أن يجيب أحد الأعضاء على أسئلتي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير