تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[أغاني الأصفهاني]

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 11:49 ص]ـ

::: السلام عليكم:

(هذا سؤال للعلم ليس أكثر)

هل كتاب الأغاني يجب أن يأخذ كل هذه الثقة العمياء واهتمام الباحثين والمختصين، وهذا الحيز الهام من كتب ومصنفات تاريخنا الأدبي؟؟، فلقد سمعت عن تزوير (ظاهر) في هذا الكتاب،

ويقول أحد العلماء: (بما معناه):

ما رأيت أكذب من أبي الفرج الأصفهاني، يدخل دكاكين الوراقين فينقل ما بها، ثم يخرج فيقول حدثني فلان وحدثني فلان. وغير هذا من الأقاويل، هل تاريخنا الأدبي بحاجة إلى تلك الكتب، وهل هو بالبساطة التي لا يؤبه بها إلى كتاب فيه تدليس وتحريف وتشويه؟! ألا يمكن الاستعاضة عنها بكتب صحيحة؟ (وما أكثرها)!

ألم يحن الوقت الذي تجمع فيه أمثال هذه الكتب والترهات التي يثبت كذبها وتزويرها لتصبح جزءاً من الماضي المشوَّه، لننقِ أدبنا، وننصفه.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 12:58 م]ـ

الأخ الكريم عبد القادر، تحية طيبة بالنسبة لكتاب الأغاني هو من الكتب الأدبية القيمة التي أغنت المكتبة الأدبية العربية، وهو ليس كتاب مرجع تاريخي أو فقهي أو ماشابه ذلك ففيه من المواد التي لا يرضى عنها الكثير من النقاد وحتى من عامة الناس، وإليك ماقاله عنه، قال ابن كثير في البداية والنهاية عن صاحب الكتاب واردف معه قول ابن الجوزي في رأيه بالكتاب:

وكان شاعرا أديبا كاتبا عالما بأخبار الناس وأيامهم وكان فيه تشيع قال ابن الجوزي ومثله لا يوثق به فإنه يصرح في كتبه بما بوجب العشق ويهون شرب الخمر وربما حكى ذلك عن نفسه ومن تأمل كتاب الأغاني رأى فيه كل قبيح ومنكر وقد روى الحديث عن محمد بن عبدالله بن بطين وخلق وروى عنه الدارقطني وغيره توفي في ذي الحجة من هذه السنة وكان مولده في سنة أربع وثمانين ومائتين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير