تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(مَثَلُ الرزق الذي تطلبُهُ = مَثَلُ الظلِّ الذي يمشي معكْ)

(أَنتَ لا تُدركُهُ مُتّبعاً = فَإِذا وَلَّيتَ عَنهُ تَبِعَك)

وقصيدته في وصف نهر الغُنْداق، أشهر قصائد على الإطلاق. وهي في وصف نهر الغنداق في (لوشة) التي منها لسان الدين الخطيب، وقد نعتها لسان الدين بأنها (بنت غرناطة)

وتقع القصيدة في (13) بيتاً، لكنني رأيت د. فوزي سعد عيسى يصر على أنها (22) بيتا، وذلك في بحث موسع عن الشاعر شارك به في وقائع مؤتمر التراث الأندلسي، الذي انعقد تحت رعاية الجمعية العلمية للمخطوطات والتراث في جامعة الإسكندرية في ربيع عام (2004) برئاسة د. الطاهر أحمد مكي. ونشرت بحوث المؤتمر بعنوان (أبحاث مؤتمر التراث الأندلسي) (دار الوفاء في الإسكندرية: عام 2004م) وهو يكرر في هذه المشاركة ما نشره عام (1979م) بعنوان (ابن مرج الكحل حياته وشعره) والظاهر أن د. فوزي لم يطلع على كل الأعمال التي تلت دراسته القديمة عن مرج الكحل، وأهمها: نشرة الأستاذ صلاح جرار (مرج الكحل الأندلسي: سيرته وشعره) (عمّان: دار البشير 1993م) وتقع في (148) صفحة. وهي من أوثق النشرات العلمية لشعر (مرج الكحل) وأخباره. والخطأ الذي وقع فيه د. فوزي أنه جمع بين قصيدتن لمرج الكحل وجعلهما قصيدة واحدة في (22) بيتا، معتمدا خطأ مطبعيا قديما، لحق كتاب (نفح الطيب) الذي اعتمده د. فوزي، وهذا الخطأ المطبعي هو قوله (5/ 50) بعدما أورد القصيدة برواية لسان الدين لها نقلا عن (الإحاطة): (وقال منها:) وقد وردت هذه الجملة في (الإحاطة): (وقال أيضاً) نشرة عنان (2/ 344). وسبقه إلى الوقوع في نفس الخطأ العباس بن إبراهيم السملالي المتوفى عام (1959م) في كتابه (الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام) (4/ 196) ويبدو أنه اكتفى برواية نفح الطيب، بينما نجد كل المصادر التي أوردت القصيدة متفقة على عدم ذكر أي بيت من القطعة الثانية في هذه القصيدة: وهي =كما أوردها د. جرار في تخريجه=: (الإحاطة في أخبار غرناطة) للسان الدين (2/ 344) و (السحر والشعر) للسان الدين أيضا (ص102 طبعة المعهد الأسباني العربي للثقافة، مدريد 1981م) و (تحفة القادم) لابن الأبار (ص 82) و (ديوان الأدب: خ) للشهاب الخفاجي (ت 1069هـ): (ورقة 368) و (مجموعة أشعار العرب: خ) للحرمي البصري محمود محمد الماجد، و (سرور النفس) للتيفاشي) (ص150) و (الوافي في نظم القوافي: خ) لأبي الطيب الرندي (ت 684هـ) وبرنامج شيوخ الرعيني (ص2099 و (نفح السحر في اختصار روح الشعر: خ) للحافظ أبي عثمان ابن ليون الأندلسي التجيبي (ت 740هـ) (ورقة 32) و (رايات المبرزين) لابن سعيد (ص123) و (المرقصات المطربات) لابن سعيد (ص 92) و (المقتطف من أزاهر الطرف) لابن سعيد (ص108) و (المغرب) لابن سعيد، و (أدباء مالقة) لابن عسكر (ص73) وهي كذلك أيضا في كتاب (أزهار الرياض: 2/ 315) للمقري نفسه صاحب (نفح الطيب) مما يؤكد أن عبارة (وقال منها) خطأ مطبعي.

ثم إن ابن الأبار (ت 658هـ) صرح في كتابه (تحفة القادم) أن قول مرج الكحل: (ما اصفر وجه الشمس .. ) خاتمة القصيدة، واتهمه بأنه اهتدم هذا البيت من قول ابن جرج الكاتب (ت 575هـ):

أمَّا ذُكاءُ فلم تصْفَرَّ إذ جَنَحَتْ = إلاَّ لفُرقةِ هذا المنظرِ الحسن

ثم إن القصيدة حسب ما ارتآه د. فوزي أصبحت تحمل أربعة إيطاءات، وهي (الكوثر، وخد معذر، ومعصفر، وأخضر) وتكرار (خد معذر) إيطاء قاتل،؟ ولا يخفى أن الأبيات الأربعة قد اشتملت على معان مكررة؟ ويشهد لذلك أيضا أن أول القطعة الثانية بيت مصرَّع= والتصريع: التزام قافية العجز في الصدر، مما يؤكد أنه مطلع قصيدة أخرى، ويضاف إلى كل ذلك قوله في خاتمة القطعة الثانية

لَو لاحَ لي فيما تَظاهَرَ لَم أَقُل = عَرِّج بِمُنعرجِ الكَثيبِ الأَعفر

فكيف يتجاوز د. فوزي كل هذه الحجج؟.

وأنبه هنا إلى تفسير بيتين وردا في القطعة الثانية وهما:

وقرارة كالعشر بين خميلة= سالت مذانبها بها ii كالأسطر

فكأنها مشكولة بمصندل = من يانع الأزهار أو بمعصفر

والمعنى: تشبيه القرارة وهي الحديقة، بالعشر القرآني المزخرف.

ولقصيدة مرج الكحل في وصف نهر الغنداق معارضات، منها معارضة شمس الدين الكوفي الواعظ، ومطلعها:

روح الزمان هو الربع فبكّر= وانهض إلى اللذات غير مذكَّر

ومعارضة ابن خميس التلمساني، ومطلعها:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير