تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي هذا السياق نقدم هذه الورقة والتي هي مجرد مقدمة لقراءة نقدية أو مجرد مدخل لقراءة متواضعة لبعض الأشعار التي جادت بها قريحة وشاعرية الشاعر الإسلامي الدكتور حسن الأمراني والتي من خلالها سنتناول قضية من القضايا الأدبية المهمة في الساحة النقدية المعاصرة، وهي"جمالية المكان" وذلك بتسليط الأضواء على ظاهرة الدال "البحر" في شعر الأمراني وخاصة في ديوانيه:"مملكة الرماد" و"الزمان الجديد"، من خلال علاقاته بدوال أخرى في إطار بنية شمولية تتحكم في شعر الإسلامية بشكل عام وشعر الأمراني بشكل خاص .. هذه البنية هي تلك التي أسميتها *"بنية الغربة والعودة في شعر الإسلامية"* (3)

جمالية المكان: مقاربة للمفهوم

استطاعت مجموعة من الدراسات النقدية، والقراءات الأدبية المعاصرة أن تثير كثيرا من القضايا والمشكلات (أو الإشكاليات) والأسئلة المعرفية المتعلقة بالإبداع الأدبي، إما النابعة من طبيعته أو الناتجة عن بعض علائقه، وذلك من أجل إضاءة النص الأدبي .. حتى أصبحت تناقش قضايا جزئية تنطلق منها كي تكون أو تؤسس فكرة كلية حول الإبداع بصفة عامة ..

وأظن أن الإبداع الشعري من أصعب أبواب الإبداع الأدبي والفني فتحا، ومن أخطرها اقتحاما، ومن أكثرها إلحاحا في طرح الأسئلة والإشكاليات والبحث لها عن ردود وأجوبة في الآن نفسه .. وإن أعقد الأسئلة الشعرية لهي تلك التي تثيرها طبيعته اللغوية من حيث الدلالة والإيحاء والوظيفة مع استغلاله لكل ما من شأنه أن يغني التجربة الشعرية .. وكذلك من حيث الترميز والتمثيل والتخييل وتوظيف الشخصيات والإحالة على (أو الإماءة إلى) ما هو تاريخي أو ما هو أسطوري ..

ولقد تشعبت النظرات، وتعددت القراءات، واختلفت الآراء، وتنوعت التحاليل، وتشابكت الاستخلاصات، وتضاربت النتائج، ومن ثمة أشبعت كثير من القضايا الأدبية والنقدية بحثا ودراسة .. إلا أن الملحوظ هو أن بعض القضايا النقدية الأخرى لم تلق ما تستحقه من الطرح والتحليل والدراسة، وما يجب لها من البحث والعناية، على الرغم من أنها فرضت ذاتها، وتجلت بوضوح في الإبداع الشعري المعاصر على الخصوص، وتناسلت عبر قنواته المتعددة، كما أنها استطاعت أن تثير فضول بعض النقدة المهتمين ولكن فقط أشاروا إليها أو أثاروها ضمن باب من أبواب النقد، هذا الأخير - للأسف - إما أنه لم يستفق بعد من غفلته، أو استعصى عليه أمر البحث في مثل تلك القضايا، أو أنه شغل نفسه بقضايا يرى أنها تعبر أكثر عن طموحه و أغراضه وطروحاته، أو أن تحيزه لفئة من المبدعين الذين قد لا يصل إبداعهم إلى إثارة تلك القضايا الشعرية بحدة كافية أو بجدية جلية، هوالذي حال بينه وبينها، أو أن بعض أصحاب الأقلام تركوا مثل تلك القضايا لأنها لا تسايرهم في ركبهم المذهبي أو الفكري أو الثقافي أو الانتمائي، أو هي نتاج مدرسة أدبية لا تعبر عن توجهاتهم في هذا الشأن بالوضوح الذي يتمنونه؟ ..

على أي حال فإن الساحة الأدبية تتفاعل فيها مشكلات نقدية كثيرة، قديمة وحديثة، لابد أن يتمخض عنها في الزمن القريب أو البعيد انضباط نقدي تجتمع فيه قضايا رئيسة معدودة فنية وفكرية تخول لنا فتح مغاليق النصوص الأدبية وسبر أغوارها وضبط آلياتها وتفكيك مكوناتها ثم إعادة تركيبها وصياغتها من جديد في تشكيلات مختلفة ..

وإن " جمالية المكان " لمن القضايا النقدية المعاصرة المثيرة والمثارة في الوقت نفسه، إلا أنها لم تحض بالاهتمام الكافي والحفاوة اللائقة بها كقضية نقدية مهمة وقادرة على فك جانب كبير من جوانب المكونات الفنية والدلالية لكثير من النصوص الإبداعية، بمعنى آخر إنها لازالت قضية ينظر إليها من طرف خفي أو على استحياء، ولم تصبح متداولة على مستوى الممارسة النقدية المنتشرة بعد، على الرغم من سيطرتها على مساحة واسعة من الإبداع الأدبي ككل والشعري منه على الخصوص ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير