تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولا يفوتني أن أنوه بمشاركتكم العلمية المتميزة، وما خلفتموه من أثر طيب في نفوسنا أساتذة و طلبة. و إن كان من فضل لمثل هذه الملتقيات فهو تأصيل أواصر الأخوة بين أبناء هذه الأمة الواحدة، و تجديد الترابط بين أبنائها شرقا وغربا، فضلا عن تبادل التجارب و الخبرات.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه و يرضاه، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

ولا يسعني إلا أن أقول لكم جزاكم الله خيرا.

وتفضلوا أخي الكريم بقبول تحياتي و تقديري لشخصكم الكريم.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[16 May 2008, 12:32 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الأستاذة الدكتورة: كريمة بوعمري، كلية الآداب، الرباط، المغرب.

عنوان العرض: اختلاف القراءات وظاهرة الالتفات مقاربة بلاغية.

ملخص العرض: إن ظاهرة الالتفات التي أصل لها علماء البلاغة نجدها مبثوتة في ثنايا كتب العلماء لتوجيه القراءات المتواترة وغير المتواترة، حيث ذهبوا فيها الى التوفيق بين وجهي القراءة وجملوا ما غاير نسقه على التغليب، أو حذف القول بضرب من التأويل والتقدير، وكأنهم يشيرون إلى أنه ليس كل ما جاء على هذا النحو من قبيل الالتفات، حيث فرقوا أحيانا بين وجهي القراءة في مواضعه المحتملة لذلك. فوجهوا ما جاء على ظاهر نسقه الى مشاكلة ما مثله من حيث الكلم أو الغيبة أو الخطاب، ثم وجهوا ما غاير نسقه إلى ما أطلقوا عليه " الرجوع " أو " الانصراف" أو " تحويل الخطاب "، وهي ألفاظ قامت عندهم مقام المصطلح.

ويتبن من خلال تتبع هذه الظاهرة أن الاختلاف القرائي بها لم يكن رده الى اختلاف لهجات العرب، وإنما كان مرده وغايته الدلالة على تنوع الأحكام واختلاف المعاني وتكثيفها، وذلك استقصاءا لمقامات الخطاب حسب تفاوت ودرجات التلقي واختلاف أعراض الكلام، وهذه سمات أسلوبية هامة شاعت فيما يعرف بفرش الحروف في القراءات.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[25 May 2008, 04:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

-الأستاذ الدكتور: محمود بن سعد بن عبد الحميد شمس، جامعة الطائف السعودية.

عنوان العرض: القراءات القرآنية ووجوه الإعجاز البلاغي.

ملخص العرض: يتناول البحث التعريف بالقراءات وبالإعجاز البلاغي وبيان الصلة بينهما، والتأكيد على مصدر القراءات، ويبين وجه الإعجاز البلاغي من خلال القراءات التي وردت في بعض المواضع دون بعض المواضع الأخرى المماثلة وإظهار وجه الإعجاز البلاغي في ذلك، وأيضا القراءات التي قيل عنها أنها من قبيل تعدد اللغات وبيان الإعجاز البلاغي في ذلك من خلال إبراز المعنى المراد من القراءتين، وأيضا الكلمات التي اتفق القراء على قراءة واحدة فيها مع أنها تقبل أكثر من قراءة مبرزا الإعجاز في ذلك، ويهدف البحث إلى إبراز دراسة تؤكد الإعجاز في القرآن الكريم من خلال القراءات المتعددة والمتنوعة، وذلك من خلال عرض جملة من القراءات كما ورد في كتب التفسير والتوجيه واللغة، وسيكون البحث بمشيئة الله عونا لكل من أراد دراسة الإعجاز البلاغي في القرآن وقراءته.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[25 May 2008, 04:25 م]ـ

الأستاذ الدكتور: خالد هدنة، جامعة سطيف، الجزائر.

عنوان العرض: أثر القراءات في وضع الأوقاف.

ملخص العرض: إن من المقرر لدى القراء أن اختلاف المعاني باختلاف القراءات وأن هذا وجه من وجوه إعجاز القرآن الكريم.

حيث إن تنوع القراءات يقوم مقام تعدد الآيات، كل ذلك يدل على اتساع دلالته و إعجاز بيانه و افتنان تعبيره.

إلا أن المعاني المستخلصة من توجيه القراءات قد لا يستقيم إلا إذا وصل الكلام أو قطع في موضع معين، الأمر الذي يجعل من الوقف أعون وسيلة في بيان تلك المعاني، وهذا البحث إن شاء الله تعالى يبين علاقة الوقف بالقراءات ومدى الارتباط الشديد بينهما، ولعل في ما نعرضه من أمثلة القراءات يوضح ذلك و يجليه.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[25 May 2008, 04:28 م]ـ

الأستاذ الدكتور الحسين آيت سعيد، كلية الآداب، مراكش.

عنوان العرض: القراءات القرآنية ووجوه الإعجاز الدلالي.

ملخص العرض: لا خلاف أن القراءات القرآنية أغنت التراث الثقافي الإسلامي العربي في علوم اللغة؛ فكل قراءة تحتمل وجوها دالة على إعجاز القرآن، وعلى سعة مفاهيمه ودقة ملاحظه. وإن الكنوز الثمينة والثرية التي تشتمل عليها القراءات القرآنية ـ سواء المتواتر منها والشاذ ـ لتستوجب من الدارسين والباحثين التعمق في هذه القراءات لاكتشاف أوجه علمية إعجازية تهدي الضالين والحائرين إلى الصواب في قضية الإعجاز والوحي القرآني. والمأمول مواصلة الجهود في التنقيب عن هذه المعاني حتى تستكمل حلقاتها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير