تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب أجوبة المسائل المشكلات في علم القراءات للعلامة أحمد الأسقاطي محققا]

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[26 Dec 2007, 08:44 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فمن فضل الله علي أن قمت بتحقيق كتاب أجوبة المسائل المشكلات في علم القراءات للعلامة أحمد بن عمر الأسقاطي ت (1159ه)،وقد حكمته في الجامعة الإسلامية وجاوز التحكيم وهو بحاجة لمن يتولى طبعه،

ومن المناسب التقديم بأن هذا الكتاب أحد أهم كتب التحريرات في القراءات السبع،

وأحد أهم الكتب التي رجعت إلى النشر واصوله في تحرير ثلاثة واربعين مسألة من مسائل القراءات،

والكتاب حافل بالشواهد من الشاطبية والطيبة،

وحافل بشيوخ الأسقاطي وتراجمهم،

وأخيرا فالكتاب مفيد لطلبة القراءات السبع،ومرجع لايستغنى عنه في تقرير التحريرات المعروفة في كتب التحريرات اليوم.

وبالمناسبة فأحمد الله على أن سندي في القراءات السبع متصل بهذا الإمام الكبير الأسقاطي وبتحريراته التي تلقيتها عن شيخنا الشيخ سيد لاسين حفظه الله عنه. والله أعلم.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[26 Dec 2007, 11:49 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الطيب المبارك في خدمة علم التحريرات، ومرحبا بهذا السفر المبارك في تحرير الشاطبية لينضم إلى القافلة المباركة:

إتحاف البرية للحسيني، وشرحه (بلوغ الأمنية) للضباع.

كنز المعاني للجمزوري.

سفينة القراء لعثمان مراد.

وغيرها من الكتب التي اعتمدت النصوص النشرية، والتفحيصات الإزميرية، ولم يألوا جهدا في خدمة القرآن العظيم، وتنزيهه عن الأوجه الضعيفة، والاختيارات الشاذة.

فرحم الله علماء التحريرات، وأسبغ عليهم شآبيب رحمته، وحرر الله رقابنا ورقابهم من النار.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Dec 2007, 06:27 ص]ـ

وفقكم الله يا دكتور أمين على قيامكم بخدمة هذا الكتاب وتحقيقه، وأعرض عليكم أن ترسلوا البحث - إن رأيتم - للجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه لنشره ضمن سلسلة البحوث العلمية المحكمة في أقرب فرصة ترونها بارك الله فيكم ونفع بكم.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[29 Dec 2007, 01:25 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا دكتور / أمين , ونفع بعلمك.

وآمل أن ييسر الله نشر هذا البحث قريبا.

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[29 Dec 2007, 03:35 م]ـ

ما هو أول كتاب ألف في التحريرات؟!.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[29 Dec 2007, 09:13 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فقد تضمن تحقيقي لكتاب العلامة أحمد الأسقاطي تمهيدا، تناولت فيه تعريف التحريرات، وأهميتها، وأقوال العلماء في حكم الأخذ بها، وبعض المؤلفات فيها وذلك كالتالي:

- تعريف التَّحْرِيرَات لغةً واصطلاحاً.

التّحرير لغة: يُطلق على معان منها: التّقويم، والتّدقيق، والإحكام، يقال: تحرير الكتاب تَقْويمه، وحرّر الوزن إذا أَحْكَمه. (القاموس المحيط للفيروزآبادي 1/ 479).

واصطلاحاً: ((إتقان القراءة من أيّ خطأٍ، أو خللٍ،كالتّركيب، والتّلفيق)). (تأمّلات حول تحريرات العلماء للقراءات المتواترة للشيخ عبد الرّازق على موسى/9).

وبعضهم عرفه بأنه: علم يُعنى بعزو أوجه طرق القراءات المختلف فيها إلى من وراها من أصحاب الطرق، وأمهات مصادر القراءات،ويهتم بتمييز الطرق، وتنقيحها، وبيان الجائز منها، والممنوع، ومايترتب عليها من الأوجه. (معجم المصطلحات في علمي التجويد، والقراءات، للدكتور إبراهيم الدّوسري /مصطلح التحريرات).

توضيح هذا المعنى الاصطلاحي كالتّالي: قد اصطلح القُرّاء على تسْمية مَنْ جاء بعد الرّواة العشرين ... طرقاً؛ المراد بطرق القراءات: كل ماينسب للآخذ عن الراوي؛ فهو طريق. (النّشر لابن الجزري2/ 199).

فإذا اتّفقت الطّرق عن الرّاوي، أُطلِق عليها أَوْجه، مثال ذلك: السّكت لحفص في (السّاكن قبل الهمز)، طريق الأَشْنَانِي عن عُبيد عن حفص عن عاصم، والإِدْراج: هو عدم السّكت، طريق الفِيل عن عمرو عن حفص عن عاصم، وفي الوقف على العالمين (الفاتحة/2)، ثلاثة أوجه: المدّ، والتّوسّط، والقصر، لاتّفاق الطّرق؛ فالطّرق يجب الالتزام بها، ويَحْرم الخَلْط بينها، أمّا في غير مقام الرّواية؛ فيجوز الخَلْط. (الإمام المتولّي وجهوده في علم القراءات، للدكتور إبراهيم الدّوسري/333،334).

-أهمية التَّحْرِيرَات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير