تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ليلة مع خطاط مصحف قطر]

ـ[عبدالعزيز الضامر]ــــــــ[14 Apr 2008, 01:12 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

http://tafsir.net/images/FANAR0041IMG_2572.jpg

لقد كان رائعاً ذلك المساء – الجمعة (5/ 4/1429هـ) - الذي التقيت فيه بالخطاط العربي أبي عمر عبيدة بن صالح البنكي, وذلك في بيته في الدوحة في قطر, وأطلعني على مصحف قطر الذي قام بكتابته فكان رائعةً من روائع الفن الإسلامي.

وقبل أن أُحدثكم عما دار في هذا اللقاء الرائع, فإنه يجدر بي أن أُعرفكم بشخصية هذا الخطاط:

عبيدة محمد صالح البنكي, من مواليد دير الزور في سوريا سنة (1964م) , وهو مهندس زراعي خريج كلية الزراعة بدير الزور, متزوج وله 4 أطفال عمر وثلاث بنات, عضو مؤسس جمعية الخطاطين السوريين, وعضو مؤسس جماعة الخط العربي في السعودية, زار عدداً من الدول العربية والإسلامية: تركيا / ايران / الكويت/ اسبانيا / السعودية, وشارك في معارضها ومسابقاتها.

وقد كان ينتمي لمدرسة الخط البغدادية التي يُمثلها هاشم البغدادي في بداية الأمر, إلاَّ أنه تحول إلى مدرسة الخطاط التركي محمد شوقي وهي مدرسة تتميز بالقوة وإتقان القواعد وضبط الخط وتركز على جماليات الكتابة وإ براز الجوانب الفنية التي ترقى بفن الخط العربي.

فاز بالمركز الأول في المسابقة العالمية لكتابة مصحف قطر.

مسابقة خط المصحف

جرت العادة أن تقوم أي دولة من دول العالم الإسلامي بأن تختار خطاطاً يكتب لها المصحف الخاص بها, إلاَّ أنَّ دولة قطر اتخذت طريقة المسابقة بحيث يشارك الخطاطون فيها, وعلى إثر ذلك يتم اختيار الخطاط المناسب فكان المهندس عبيدة البنكي الذي حقق المركز الأول, وقد تم تكليف مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي باسطنبول للإشراف على تنظيم هذه المسابقة منذ البداية وحتى إعلان النتائج، وقام المركز بتوجيه دعوات لعشرين خطاطاً عالمياً ممن فازوا بمسابقات وجوائز وكان الأُستاذ عبيدة واحداً منهم, وتمَّ أيضاً فتح الباب لاستقبال مساهمات بلغت (100) خطاط آخرين فكان مجموع المتسابقين النهائي (120) متسابقاً.

طريقة كتابة المصحف

كتب المصحف مرتين, حيث استغرقت الأولى منه ما يُقارب الثلاث سنوات, والأُخرى أقل من ذلك, وقد اختارت اللجنة في قطر النسخة الأولى, يكتب في اليوم (16) ساعة, ومن ذلك قوله:"قبل الكتابة أقوم بدراسة الصفحة من حيث توزيع الكثافة ضمن الصفحة الواحدة وبعدها أعمل مسودة بشكلها الطبيعي ثم أبدأ بتبييضها بالشكل النهائي ووضع التشكيل والرتوش الأخيرة".

عبيدة ومعلوماته حول تاريخ خط المصاحف

يحمل الخطاط عبيدة معلومات ثرة عن تاريخ كتابة المصاحف خاصة مصاحف الدولة العثمانية, ويحتفظ بالعديد من هذه المصاحف القديمة, التي لا تكاد تعثر على نسخ منها كما قال, ويتمنى أن يكتب موسوعةً في تاريخ كتابة المصاحف القرآنية ولكنه عمل يحتاج إلى وقت ودعمٍ مؤسسي. - أتمنى من أخينا الدكتور عبد الرحمن الشهري أن يأذن لي بإجراء لقاءٍ مع الأستاذ عبيدة حول تاريخ كتابة المصاحف- وقد قام مشكوراً بفتح العديد من هذه المصاحف التي بقي أكثرها في بيته في سوريا, وأظهر لي بعض الفروقات بينها, وبعض التطور الزمني الحاصل في كتابة هذه المصاحف التي بين يديه, ومن ذلك مسألة ترقيم الآيات التي خرج بأنها لم تكن موجودةً في مصاحف الدولة العثمانية, وأنَّ أول مصحفٍ اطلع عليه قام بعملية الترقيم هو مصحف المطبعة الأميرية في مصر, وبالمناسبة فقد أطلعني على كتاب "مصحف عثمان رضي الله عنه" الذي قام بدراسته الدكتور: طيار قولاج.

أدوات الخط

قام بالحديث عن الأدوات التي يستخدمها في كتابة المصحف كالقلم والحبر والورق, وقد قام ببري القلم من نوع القصب بطريقة فنية ومذهلة, ومن لطيف ما يُذكر أنه كان في بهو أحد الفنادق في تركيا مع أُستاذه الخطاط التركي حسن جلبي, وأخذ الخطاط جلبي في بري أحد الأقلام, وكان أحد العاملين في الفندق ينظر من بعيد للأستاذ جلبي وهو ممسكاً القلم ويبريه بالسكين, فذهب العامل مسرعاً وأحضر براية للأستاذ جلبي شفقة عليه من هذه الطريقة الصعبة, فنظر الخطاطون بعضهم إلى بعض وأخذوا يضحكون.

أمنيته

لمَّا سألته عن أمانيه قال: بأنه يتمنى أن يُؤسس لمعهد لتعليم فنون وجماليات الخط العربي, وأن يكتب المصحف الشريف بأكثر من رواية.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Apr 2008, 01:23 م]ـ

أحسن الله إليكم أخي العزيز على هذه الفوائد، وليتك تجري معه اللقاء الذي ذكرت حول (تاريخ كتابة المصاحف وخطها) فسيكون لقاء ماتعاً، ولعلي أكتب ما في ذهني من الأسئلة حول هذا الموضوع الدقيق، والذي لا يحسن الحديث فيه إلا أمثال هذا الخطاط المبدع. وإن لم أكن واهماً أنني قد اطلعتُ على كراسة لهذا الخطاط وفقه الله وسأبحث عنها في محفوظاتي لوضعها هنا إن شاء الله.

أكرر شكري وتقديري وأسأل الله لك التوفيق دوماً في مشروعاتك المتميزة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير