تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال في عد الآي]

ـ[أبو المنذر الجزائري]ــــــــ[03 Mar 2008, 12:28 ص]ـ

إلى كل متخصص في علم رسم القرآن الكريم وضبطه وعد آيه، هل من نص صريح عن العلماء الأقدمين الذين نقلوا لنا فروع هذه العلوم يوجب اتباع من أراد أن يخط مصحفا برواية ورش عن نافع مثلا - يوجب اتباعه للعد المدني الأخير، وكذلك من أراد أن يخط مصحفا برواية حفص أن يتبع العد الكوفي، ولا يجوز مخالفة ذلك بحال من الأحوال، لأنه وجد عندنا بالجزائر مصاحف محكمة خطت على رواية ورش عن نافع واتبع في عدها العد الكوفي، والمتخصص يعلم ما في ذلك من تأثير خاصة في فواصل الآي من السور الإحدى عشرة التي يقللها ورش من طريق أبي يعقوب الأزرق؟ وجزاكم الله خيرا.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[09 Mar 2008, 05:10 م]ـ

شكرا لكم على السؤال

ولعل الإخوة يشاركون في الإجابة عليه

لا أذكر الآن وجود نص يلزم بالتزام عد اهل البلد للقارئ ولكن النصوص متوافرة على التزامهم بعدّ أهل بلدهم ولذا فنحن ملتزمون بالعدّ الكوفي في رواية حفص ولا أعلم ماذا يمكن أن يحصل لو نشر أحدهم مصحفا برواية حفص وبالعدد الشامي أو المكي أو المدني ولماذا يخالف بعض الإخوة الآن حين يقومون بإصدار مصحف برواية ورش فيجعلونه بالعدد الكوفي وبعضهم يعدها ميزة وقد رأيت اليوم في موضوع صدور المصحف المسبع أن عدد الآي فيه على طريقة الكوفيين وقام بالعمل ثلة من الأجلة من أهل المغرب، وهذا كما تفضلتم يؤثر في أحكام التقليل لبعض الكلمات حين تعد أو لا تعد لورش

ـ[أبو المنذر الجزائري]ــــــــ[13 Mar 2008, 12:04 م]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ على ما تفضلتم به، وأزيدكم علما أن المشكلة المطروحة الآن أننا في الجزائر تعودنا على العد الكوفي، خاصة وأن رواية حفص عن عاصم قد ضربت أطنابها في ربوع وطننا وصار العام والخاص يقرأ بها، وقلة منا من يحفظ على المدني الأخير، فهل ترون أن من المصلحة إعادة إحياء العد المدني الأخير في المصاحف المخطوطة.

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[18 Apr 2008, 03:27 م]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ على ما تفضلتم به، وأزيدكم علما أن المشكلة المطروحة الآن أننا في الجزائر تعودنا على العد الكوفي، خاصة وأن رواية حفص عن عاصم قد ضربت أطنابها في ربوع وطننا وصار العام والخاص يقرأ بها، وقلة منا من يحفظ على المدني الأخير، فهل ترون أن من المصلحة إعادة إحياء العد المدني الأخير في المصاحف المخطوطة.

الأخ الفاضل أبا المنذر الجزائري

رأيت أكثر من مصحف طبع برواية ورش أو برواية قالون والتزم طابعوه أو القائمون على إصداره العدد المدني الأخير وأظن أن إحياء الالتزام بالعدد المدني الأخير في المصاحف المطبوعة أو المخطوطة برواية ورش أولى من الالتزام بالعدد الكوفي فيها، وقد رأيت في مصحف من مدة الإشارة إلى خلاف علماء العدد في الحاشية فيمكن فعل ذلك في هذه المصاحف مع الاقتصار على اللازم فقط وهو العددان الكوفي والمدني، وسيبقى طلبة العلم والمجازون محافظين على العلم بمواضع العد خاصة المؤثرة على أوجه الأداء.

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[18 Apr 2008, 07:28 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

أود أن أخبر الأخ الفاضل أبا المنذر الجزائري، بأن المصحف المطبوع بالرسم العثماني على رواية الإمام ورش بالخط المغربي التونسي الجزائري الإفريقي الموحّد وفقا للتصميم الذي وضعه محمد عبد الرحمن محمد و أقر صحته مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

و الذي طبع في 1964 و أعيد طبعه في 1975 ..

أقول بأن العدد المعتمد في ترقيم آي هذا المصحف هو العدد المدني الأخير.

و إن كنت قد سبق أشرت إلىما في علامات وقفه من زيادة و نقصان، فإني أكد هنا أنني راجعت ترقيم آياته كلها فوجدته موافقا لما حدده علماء العدد و لم أجد في المصحف كله أي مخالفة للعدد المدني الأخير. و به وجب الإعلام ... و الله أعلم.

و كان هذا المصحف بالذات هو الأكثر تواجدا في مكتبات المغرب و الأكثر انتشارا في مساجده في العقود الأخيرة من القرن العشرين ... و أظنه كذلك في البلدان الإسلامية شمال و غرب إفريقيا، جنوب الصحراء ...

و الله أعلم.

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[21 Apr 2008, 09:10 ص]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله,

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير