تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القراءة في الصلوات السرية]

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[12 Feb 2008, 09:19 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

ألاحظ من نفسي وربما كثير يفعل ذلك فنحن نرتل الآيات في الصلوات الجهرية ولا نفعل ذلك في الصلوات أو الركعات السرية على الأقل بنفس الطريقة التي نؤدي فيها القراءة في الجهرية ,,

سؤالي نفع الله بكم:

هل هناك سنة في هذا الأمر أعني كيفية القراءة في الصلوات السرية؟

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[13 Feb 2008, 05:36 م]ـ

قراءة القرآن الكريم يجب أن تكون بالترتيل سواء كانت جهرية أم سرية. والدليل على ذلك قول الله تعالى: (ورتل القرآن ترتيلاً). فهذه الآية على عمومها وليس لها مخصص، فوجوب الترتيل عام لجميع أحوال القراءة.

وقد حصل من كثير من الناس سوء فهم للترتيل، فظهر أثر ذلك في الواقع العملي، فمنهم من ظن أن الترتيل لا يجب في حال القراءة السريعة (الحدر)، وهذا خطأ. فالحدر هو القراءة السريعة بمراعاة أحكام التجويد.

ومنهم من ظن أن الترتيل لا يجب في القراءة السرية، وهذا أيضاً خطأ شائع يجب التنبيه عليه، ومن المؤسف جداً أن نرى كثيراً من طلبة العلم يهملون هذا الجانب، فتراهم إذا خلوا بالقرآن قرؤوه قراءة مجردة عن أحكام التلاوة، وكذلك من يهمل أحكام التجويد في الصلوات السرية، فهذا كله خطأ ومخالف للأمر الوارد في القرآن وإجماع القراء. قال الإمام ابن الباذش (ت 540) في الإقناع: (اعلم أن القراء مجمعون على إلزام التجويد، وهو إقامة مخارج الحروف وصفاتها).

وهذه القراءة السرية في الصلاة أو خارجها هي التي يسميها العلماء بالزمزمة، وهي لا تخرج عن مراتب التلاوة المذكورة في كتب الفن، فقد نص الإمام أبو معشر الطبري (478هـ) في التلخيص في القراءات الثمان على أن الزمزمة ضربٌ من الحدر، وكما أن الحدر يراعي فيه الترتيل فكذلك الزمزمة.

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[19 Feb 2008, 07:51 م]ـ

جزاك الله خيرا وأعتذر لتأخري في الرد بسبب ظروف السفر ..

فهمت منكم حفظكم الله أن المصلي يقرأ بصوت خافت ويراعي أحكام التجويد فمثلا يقلقل ويدغم ويغن .. هل هذا مقصودكم حفظكم الله؟

كذلك سؤال متعلق وهو تغيير نبرة الصوت عند الاية ما قبل الركوع هل في ذلك أصل بارك الله فيكم؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير