تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[رفع تهمة السطو عن تحقيق رسالة في القراءات]

ـ[جعفر المراكشي]ــــــــ[19 Mar 2008, 09:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

هذا مقال علمي لفضيلة الدكتور عباس أرحيلة - حفظه الله- يقارن فيه تحقيقين لكتاب "مرشد القارئ إلى تحقيق معالم المَقارئ" لابن الطحان الإشبيلي المتوفى سنة 561 هـ. ولأهمية المقال أنقله إلى الموقع، وسأضع رابطا مباشرا له، فأجو من الإخوة الإنصاف والمتابعة، رفعا للبهتان، وتحقيقا البيان ... :

[رفع تهمة السطو عن تحقيق رسالة في القراءات]

مقارنة بين تحقيقي د. حاتم الضامن ود. توفيق العبقري

فضيلة الدكتور: عباس أرحيلة – حفظه الله-

أولا: موضوع الاتهام وسياقه

(1) مع الأستاذيْن المحقِّقيْن:

ظهر تحقيقان للرسالة الثانية من كتاب "مرشد القارئ إلى تحقيق معالم المَقارئ" لابن الطحان الإشبيلي المتوفى ستة 561 هـ، أنجز التحقيق الأول منهما:

- الأستاذ الدكتور حاتم صالح الضامن (أستاذ الدراسات العليا في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي، من أصل عراقي، حاصل على الماجستير بموضوع: مشكل إعراب القرآن: مكي بن أبي طالب القيسي437هـ، دراسة وتحقيق، جامعة بغداد 1973 (ط. وزارة الإعلام:1 – 2 بغداد 1975). (مجال البحث: الدراسات القرآنية). - ورسالته للدكتوراه موضوعها: كتاب الزاهر في معاني كلمات الناس لأبي بكر بن الأنباري 328هـ، دراسة وتحقيق، كلية الآداب، جامعة بغداد 1977. ط. بيروت 1979 (مجال البحث: تحقيق اللغة).

- وأنجز التحقيق الثاني د. توفيق أحمد العبقري وهو أستاذ القراءات والعلوم القرآنية بشعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب.

رسالته للماجستير موضوعها:"منح الفريدة الحمصية في شرح القصيدة الحصرية"، للإمام محمد بن عبد الرحمن بن الطفيل الشهير بابن عظيمة الإشبيلي، تحقيق وتقديم: توفيق العبقري أبو أروى (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد بن عبد الله بفاس، 1414 هـ/1994م. وأطروحته لنيل دكتوراه الدولة عنوانها:" المصطلح القرائي عند أبي عمرو الداني من خلال تصانيفه (كلية الآداب، جامعة محمد بن عبد الله بفاس 1421 هـ/2001م)

(2) للضامن فضل السبق في نشر هذه الرسالة:

وللتوضيح فقد نشر د. حاتم الضامن هذه الرسالة بعنوان:"مرشد القارئ إلى تحقيق معالم المقارئ(وهي المقدمة الثانية من هذا الكتاب كما سنرى) محقَّقَةً أول مرة في العدد 48 من مجلة مجمع اللغة العربية الأردني 1995م، وأوردَ الرسالة ناقصةً؛ إذ أسقط منها الفصل الأخير، دون أن يُبرِّر ذلك الإسقاط في مقدمة تحقيقه. ثم ظهر هذا النص محقَّقاً في طبعتين: الأولى ببيروت:1999 والثانية بعمان:2002، ولم أقف عليهما.

وأخيراً ظهرت طبعة ثالثة، أو قل التحقيق الذي يظهر للمرة الرابعة سنة 2007م، في الإمارات العربية بمكتبة الصحابة بالشارقة، وفي القاهرة بمكتبة التابعين. وضمَّ المحقق إلى هذه الرسالة، في طبعته هذه، رسالة أخرى لابن الطحان تحمل عنوان "مخارج الحروف وصفاتها".

(3) اتهام د. الضامن يسقط بساحة كلية الآداب بمراكش:

في مقدمة نشرته الرابعة لهذه الرسالة سنة 2007م، نَفَثَ د. الضامن اتهاماً شنيعاً في حق عالم مغربي متخصص في علم القراءات، وشيخ من شيوخ القراءة بمدينة مراكش. اتهام وقع كالصاعقة على بعض أساتذة جامعة القاضي؛ ممّا أذهلهم وجعلهم يتساءلون عن حقيقة هذا "الضامن"، وعن طبيعة ما سُرِق منه حتى يتَّهم عالما فاضلا ظل محط فخر واعتزاز منذ أن التحق بالجامعة. وشاع بين هيئة التدريس داخل أروقة كلية الآداب الحديث عن شناعة هذا الاتهام في حق أحد أعضاء التدريس ممن يُعتَزُّ بعلمهم، ويُباهَى بأخلاقهم في مدينة مراكش.

(4) ما جاء في صك الاتهام بالسرقة:

لقد أورد د. حاتم صالح الضامن، في مقدمة ما نشره بعنوان:" مرشد القارئ إلى تحقيق معالم المقارئ" (طبعة مكتبة الصحابة بالشارقة ومكتبة التابعين بالقاهرة، 2007م)؛ الفقرتين التاليتيْن:

الفقرة الأولى:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير