تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مقدمة كتاب الهادي في المقاطع والمبادي المفقودة]

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[17 Jan 2008, 01:38 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة كتاب الهادي في المقاطع والمبادي

ذكَّرني الموضوع الذي تفضل بعرضه الدكتور عبد الرحمن الشهري حول العثور على مقدمة كتاب أحكام القرآن لابن العربي ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=10640) بكتاب الهادي في المقاطع والمبادي لأبي العلاء العطار فيبدو أن مقدمة الكتاب قد سقطت أيضا، وقد تكون مقدمة طويلة كما جرى المؤلف على كتابة مقدمات طويلة لكتبه، فالنسخة التي حققها الدكتور عمر الطلالقة في الجامعة الإسلامية ببغداد من الكتاب تبدأ بقول المؤلف بعد الافتتاح بالحمد لله والصلاة على نبيه:" فهذه جملة الأصول وأنا على بركة الله وعونه أذكر ما في كل سورة من الوقف من فاتحة الكتاب إلى خاتمته".وهذه العبارات واردة في كتابه (غاية الاختصار في العشر) فبعد أن تحدث عن الأسانيد وأصول القراءات في عشرة أبواب طوال استغرقت المجلد الأول من الكتاب قال:" فهذه جمل الأصول مختصرة وأنا على بركة الله وعونه أذكر الحروف المختلف فيها في السور ".

والأمر يحتاج للتأكد من ذلك الاطلاع على نسخ الكتاب الخطية التي لم يطلع عليها المحقق الفاضل، وهي ثلاث نسخ في الأقل اثنتان في استانبول والأخرى في تونس، وسمعت من قبل أن الكتاب محقق في إحدى الجامعات السعودية ولعل الدكتور عبد الرحمن الشهري وفقه الله تعالى يتمكن من الاطلاع على هذا التحقيق وينقل إلينا ما يجده حول المقدمة المفترضة للكتاب، والله ولي التوفيق.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[17 Jan 2008, 02:39 م]ـ

الأستاذ الدكتور غانم، حفظه الله ورعاه

الكتاب حققه الدكتور سليمان الصقري في رسالة دكتوراه قدمها لقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين / جامعة الإمام محمد بن سعود، والمقدمة لهذا الكتاب ناقصة أيضًا، وقد أطلعني الباحث حسين المطيري على مخطوط يظن أنه هو مقدمة هذا الكتاب، ولعله يكتب لنا عما رأى في هذا المخطوط.

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[18 Jan 2008, 09:45 ص]ـ

جزاكم الله خيراً يا دكتور مساعد وبشركم الله تعالى بالخير، ولعل الأخ حسين المطيري

يميط اللثام عما في المخطوطة، فإني أتوقع أن تكون مقدمة حافلة كمقدمات

كتب أبي العلاء الأخرى.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[18 Jan 2008, 01:56 م]ـ

لقد أبلغت الأخ حسين المطيري، وسيكتب عن المخطوط الذي بين يديه إن شاء الله تعالى.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[18 Jan 2008, 04:18 م]ـ

تبدأ بقول المؤلف بعد الافتتاح بالحمد لله والصلاة على نبيه:" فهذه جملة الأصول وأنا على بركة الله وعونه أذكر ما في كل سورة من الوقف من فاتحة الكتاب إلى خاتمته".وهذه العبارات واردة في كتابه (غاية الاختصار في العشر) فبعد أن تحدث عن الأسانيد وأصول القراءات في عشرة أبواب طوال استغرقت المجلد الأول من الكتاب قال:" فهذه جمل الأصول مختصرة وأنا على بركة الله وعونه أذكر الحروف المختلف فيها في السور ".

الآن وصلتني نسخة المخطوط من تركيا وهي تماما مثل ما ذكر الدكتور غانم أعلاه لا يوجد فيها سوى ما ذكر،

ويقع المخطوط في 85 وجه.

وعليها ختم وقف السلطان الغازي سليم خان بن السلطان مصطفى خان

ـ[محمد السيد]ــــــــ[19 Jan 2008, 08:53 م]ـ

ما تفضل به الأكارم صحيح، وقد قدر لي أن أعمل على تحقيق كتاب نجوم البيان في الوقف وماءات القرآن للسمرقندي، وقد اعتمد المؤلف على كتابي أبي العلاء والسجاوندي بشكل أساس في الوقف.

وقد لفت نظري عند عودتي للنسخة المحققة من الهادي أنه لم يبدأ بمقدمة عن الوقف والابتداء بل بدأ بالفاتحة مباشرة، مما اظطرني إلى العودة إلى نسخة أخرى أطلعني عليها فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الدوسري، فوجدت مقدمة صنعها أبو العلاء تحدث فيها عن الوقف وتعريفاته وأقسامه، وأصل لهذا الموضوع بالأدلة والأمثلة، إضافة إلى حديثه بتوسع حول ماءات القرآن، وقد أشرت إلى ذلك في بحثي عند مقدمة كلام السمرقندي حول تعريفات أبي العلاء للوقف والابتداء.

وباختصار فكتاب الهادي حوى كثيراً مما أشار إليه الدكتور غانم في النسخة المخطوطة التي أسلفت الحديث عنها، وهي في دار الكتب المصرية.

والله تعالى أعلم

ـ[أبو عبدالله العاصمي]ــــــــ[20 Jan 2008, 07:42 م]ـ

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

فهل يمكن الحصول أو تصوير كتاب المقاطع والمبادئ تحقيق فضيلة الدكتور/ سليمان الصقري، أو الحصول على نسخة مخطوطة منه؟؟؟

أرجو من مشايخنا الكرام الإفادة.

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[21 Jan 2008, 02:13 م]ـ

الأخ العاصمي عندي من رسالته نسخة، ولا أدري هل يسمح بتصويرها أو لا؟ ولعله يسعى في طباعتها إن شاء الله تعالى، فأبو العلاء عالي الشأن في علو م القرآن، ولعل من يعرف الشيخ يوصل إليه هذه الرسالة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير