تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أصول ومصادر الشاطبية لرواية ورش عن نافع]

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[11 May 2008, 11:26 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

أنّ طرق الأزرق عن ورش من الشاطبية تنحصر فيما رواه الداني في كتبه الأربعة وهي التيسير وجامع البيان والمفردات وكتاب التعريف وكلّ ذلك عن مشايخه الثلاثة وهم: ابن خاقان وفارس بن أحمد وطاهر ابن غلبون من طريق النحاس وابن سيف عن الأزرق عن ورش.

فمن طريق النحاس قرأ الداني على ابن خاقان، وقرأ ابن خاقان على:

- أبي جعفر أحمد بن أسامة بن أحمد التيجيبي عن النحاس عن الأزرق.

- أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأنماطي على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط على النحاس على الأزرق

- أبي بكر ابن أبي الرجاء عن النحاس عن الأزرق.

وقرأ الداني على أبي الفتح فارس ابن أحمد وهو على أبي حفص عمر ابن أحمد ابن عراك المقرئ المصريّ وهو على أبي جعفر حمدان بن عون بن حكيم المقرئ الخولاني عن النحاس عن الأزرق.

وقرأ الشاطبيّ على النفزيّ وهو على ابن غلاس وهو على أبي داود وهو على الداني وهو على ابن خاقان وهو على أبي عبد الله محمد بن عبد الله الأنماطي على أبي جعفر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم الخياط على النحاس على الأزرق

وأمّا طريق بن سيف عن الأزرق فقرأ الداني على طاهر بن غلبون وهو على أبيه عبد المنعم بن غلبون وهو على عبد العزيز بن علي بن أحمد بن محمد بن إسحاق بن الفرج أبي عدي المصري المقرئ وهو على بن سيف عن الأزرق.

أقول: من تأمّل جيّداً يجد أنّ طرق الشاطبية لورش من طريق النحاس تختصّ بقراءة الداني على أبي الفتح وابن خاقان وأمّا طريق ابن سيف فتختصّ بقراءة الداني على طاهر ابن غلبون. وكذا قراءة الشاطبيّ على النفزي على بن غلاس على أبي داود على الداني. إذن فطرق الأزرق من الشاطبية لا تخرج عن قراءة الداني على مشايخه الثلاثة من طريقي النحاس وابن سيف.

وعلى هذا الأساس يمكن أن نحكم على كلّ وجه أو طريق خارج عن الطرق المذكورة بأنّه خارج عن طرق الشاطبية.

وسأقوم بحول الله تعالى بعرض جميع ما ذكره المحررون عن ورش من الأوجه على ما ثبتّ في مصادر الشاطبية بطريقة علمية دقيقة

وأبدأ بأوجه البدل الثلاثة مع وجهي الذات:

ومعلوم أنّه إذا اجتمع بدل وذات فالمقروء به من الشاطبية أربعة أوجه وهي:

- القصر مع الفتح من كتاب التذكرة وبه قرأ الداني على طاهر ابن غلبون صاحب التذكرة

- التوسّط مع التقليل من التيسير وبه قرأ الداني عل ابن خاقان.

- الطول مع الفتح والتقليل.

فأمّا طول البدل فمن جامع البيان على ما يظهر من عبارة الداني حيث قال: " فروى أصحاب أبي يعقوب الأزرق عنه أداء تمكينهنّ تمكيناً وسطاً بزيادة يسيرة وهي كالزيادة التي تزيدها من هذا الطريق في تمطيطهنّ مع تأخّر الهمزة في المتصل والمنفصل مطابقة لمذهبه في التحقيق ... " ثمّ قال: " وبهذا الذي ذكرت قرأت على ابن خاقان وأبي الفتح في رواية أبي يعقوب عن ورش، وحكيا لي ذلك عن قراءتهما، وعلى ذلك جماعة المصريين ومن دونهم من أهل المغرب"جامع البيان ص193.

أقول: عبارة الداني: (زيادة يسيرة على التمكين الوسط) دلالة على الطول في البدل إضافة إلى تسويتة بالمتصل والمنفصل في المقدار حين قال: "وهي كالزيادة التي تزيدها من هذا الطريق في تمطيطهنّ مع تأخّر الهمزة في المتصل والمنفصل مطابقة لمذهبه في التحقيق " ولأجل ذلك قال العلامة المتولّي في روضه: " وبه – أي بالمد – قرأ الداني على أبي الفتح وابن خاقان على ما في اللطائف – أي لطائف الإشارات للقسطلاني – ويظهر من جامع البيان على ما في البدائع – أي بدائع البرهان للأزميري-. انظر (الروض النضير ص234) وكتاب المطلوب للعلامة الضباع ص3.

وقد أثبت العلامة الأزميري في بدائعه وجه التوسط في جامع البيان فقال عند تحريره لقوله تعالى {ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر}: " ومن التوسط في الآخر من التيسير والشاطبية وتلخيص ابن بليمة وجامع البيان ويه الداني على أبي القاسم خلف ابن خاقان وأبي الفتح فارس"

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير