تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سيرة الشيخ السيد أحمد حامد التيجي الريدي (شيخ القراء بمكه المكرمه) بقلم إبن أحد أحفاده]

ـ[محمود الريدي]ــــــــ[14 Jan 2008, 01:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا،

بداية أحب أن أنقل شكر أفراد عائلة الريدي لإدارة ملتقى أهل التفسير الذين إستجابوا وبدون مجامله فورا لطلبي بالعضويه عندما طلبت ذلك شارحا لهم رغبتي بنشر سيره الشيخ السيد أحمد التيجي الريدي. كما أتأمل من الإداره تثبيت الموضوع لعدة أيام لكي يتسنى لأكبر عدد من أعضاء المنتدى والمهتمين بهذا المجال الإطلاع على هذه السيره التي لأول مره تكتب بهذه الصيغه المتكامله والشامله لأحد أهم رموز القراءات والمقرئين في مكه المكرمه.

سيرة الشيخ السيد أحمد حامد التيجي الريدي "شيخ القراء بمكه المكرمه"

(1285هـ - 1368هـ)

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6478ae3c9789ee.jpg

صوره للشيخ السيد أحمد حامد التيجي الريدي سنة 1360هـ

المقدمه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخواني وأخواتي الأعزاء بعد البحث والإستفسار والتدقيق قمت بجمع وكتابة هذه السيره لجد أبي الشيخ السيد أحمد حامد التيجي الريدي "شيخ القراء بمكه المكرمه" وذلك لعدة أسباب من أهمها هو الحفاظ على سير العلماء والقراء الذين إهتموا بإمور الدين والقرآن الكريم حفظا وقراءة وتعليما وتدريسا، ونظرا لمكانة الشيخ السيد التيجي الكبيره في هذا المجال ولعدم توفر سيره متكامله تتحدث عن الشيخ عدا ذكره بصوره موجزه في بعض الكتب أو بين السطور ضمن سير العلماء والقراء والمشائخ الذين أخذوا عنه مختلف القراءات، فقد قمت ولأول مره بكتابة سيرة الشيخ السيد أحمد حامد التيجي الريدي كاملة وحاولت أن أبين أهم الجوانب المتعلقه بمسيرته الحياتيه والعلميه التي مر بها. وأرجو من الله أن أكون قد وفقت في ذلك وأن أطلع تلامذته وأبناء تلامذته وجميع المهتمين به شخصيا أو بهذا المجال على سيرة الشيخ الذي طالما سمعوا عنه ولم يعرفوا عنه عدا الشيئ القليل. كما أرجوا ممن يقرأ سيرة الشيخ التيجي أن يقوم بتوصيلها ونشرها في الأماكن والمواقع المخصصه لمثل هذه السير. وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير.

أخوكم/ محمود عمرو عبدالله أحمد حامد الريدي

والآن أترككم مع السيره.

• إسمه ولقبه:

هوالعلامة المقرئ الشهير ... السيد أحمد بن حامد بن عبدالرزاق بن عَشْري بن عبدالرزاق بن حسين بن عَشْري بن أحمد بن عبدالباري الحسيني التيجي الريدي وهو من ذرية الشيخ السيد محمد أبي طاقة الريدي وهو (سليل الدوحه النبويه الشريفه حيث يصل نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما). لقب بشيخ القراء بمكه المكرمه في وقته كما لقب بشيخ قراء الحجاز وذلك لعلمه الواسع والعظيم بقراءات القرآن الكريم وعلومه المختلفه وللعدد الكبير من العلماء والقراء المشهورين بمكة المكرمة والمدينة المنورة والشام واليمن ومصر الذين أخذوا عنه القراءات وأجازهم في ذلك الوقت. كان يعرف بين الناس والعلماء وتلامذته بالشيخ التيجي.

• ولادته ونشأته:

إنتقل أجداده منذ زمن من الأراضى الحجازيه إلى مصر واتخذوا من بلدة (ريده) مقرا لهم ومكثوا فيها طويلا حيث علا شأنهم كثيرا في هذه البلده وذلك لفضلهم وعلمهم الكبير بالدين وإنتقل فيما بعد بعض أفراد العائله إلى بلدة (إبي تيج) حيث ولد السيد أحمد هناك في شهر ذي الحجة سنة (1285 هـ) ولقب بالتيجي نسبة لهذه البلده، ولقبت العائله بالريدي نسبة لبلدة (ريده)، ونشأ السيد أحمد في حجر والده العالم السيد حامد التيجي الريدي واعتنى بحفظ القرآن وتجويده وقراءته.

• شيوخه:

حفظ القرآن الكريم منذ صغره وتعلم على يد علماء ومشائخ لهم وزنهم في ذلك العصر ومنهم:

1. السيد أحمد زكوه من بلده (أبي تيج) حيث حفظ عليه القرآن الكريم.

2. والده السيد حامد التيجي الريدي حيث حفظ عليه القرآن الكريم.

3. الشيخ محمد سابق حيث أخذ عنه القراءات السبع بالإسكندرية وأجازه في ذلك شفهيًا سنة وفاته سنة (1312هـ) حيث وصل معه في القراءات السبع إلى قوله تعالى "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض" فتوفي الشيخ محمد سابق وقد أجازه شفويا فتوجه لتلميذه الشيخ عبد العزيز كحيل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير