تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إحصاء وقفات الهبطي]

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[14 Apr 2008, 03:26 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

في الوقف الهبطي

مقدمة و تمهيد:

موضوع هذا الملف إن شاء الله، هو دراسة تقنية إحصائية ـ إن جاز التعبير ـ لمتن ما يسمى في الكتاتيب القرآنية بـ" الوقفية الهبطية "، و يسمى عند البعض بـ" بتقييد الوقف الهبطي "، و يسميه البعض بـ " متن الوقف الهبطي " ...

تعددت الأسماء و المسمى واحد، و هو مجموع الوقفات التي حددها الشيخ الهبطي رحمه الله للوقوف عليها في المصحف المغاربي ...

أشهر من عد و أحصى هذه الوقفات هو الشيخ الحافظ المغربي المعروف باسم أعجلي رحمه الله، فوجد أن مجموع تلكم الوقفات هو: {9945 وفقة} بالتمام و الكمال ... و سيأتي التعريف بهذا العالم الجليل، و مراجعة إحصائه، و تحديد جميع هذه الوقفات و ذكر مواضعها، و عددها في كل ربع ربع من أحزاب المصحف المغربي إن شاء الله.

و لقد قمت ببحث عن ما كتب عن " الوقف الهبطي " في هذا الموقع المبارك، فوجدت أن للأستاذ الدكتور سيدي أحمد بزوي الضاوي السبق و الفضل في تعريف زوار الموقع و مريديه بهذا الجانب المشرق من خدمة المغاربة لكتاب الله، و لتقريب الموضوع للقارئ الكريم في عدة مواضع، ساحاول عرضها في مشاركة لاحقة إن شاء الله.

و يسعدني و يشرفني أن اقتطف الفقرات المعروضة أسفله، من مشاركة الأستاذ المغربي المشرف لبلده و لطلابه و لقرائه، سيدي أحمد بزوي الضاوي، من الرابط: http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=11255 و عنوانه: {صدر حديثا: حياة الكتاب و أدبيات المحضرة للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو}

.

الفقرة الأولى اخترت منها هذا التقديم للأستاذ الدكتورسيدي أحمد بزوي الضاوي، الذي يقول:

أما بعد، يسعدني أن أقدم لكم تقريرا موجزا عن كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ، و هو عبارة عن تسجيل توثيقي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم، و أدبيات المحضرة، و التقاليد المتبعة في الكتاتيب المغربية، و تجدر الثقافة المحضرية في المجتمع المغربي.

و اخترت له بعدها هذه الفقرة:

و ما المحافظة على الحزب الراتب جماعة في المساجد المغربية عقب صلاتي الصبح و المغرب إلا تأكيد لذلك. و لعل هذا العمل مكمل للعمل الذي أشرف على إنجازه والمتعلق بالمصحف المحمدي لألواح الكتاتيب المغربية، حيث التوثيق العملي والعلمي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم عن طريق الألواح الخشبية، و ما صاحب ذلك من طرق علمية و تربوية مبتكرة لتيسير حفظ القرآن الكريم بالقراءات المعتبرة.

و يأتي اختياري لهاتين الفقرتين لإعتبارات كثيرة أبرزها انني أرمز باختياري هذا إلى مدى تقديري و اعتزازي بهذين العَلَمين العالمين المغربيين الذين يتسابقان في خدمة كتاب الله بهذا الحيوية و هذا الإجتهاد و الجد و بدل كل هذا الجهد ... فلهما و لأمثالهما و لأساتذتهما و شيوخهما في مغربنا الحبيب كل التقدير و التبجيل ... و أجرهم جميعهم عند الله.

كما يأتي اختياري للفقرتين لسببين أساسيين هما:

1) ـ لأن تعلم الوقف الهبطي موضوع ملفي الجديد هذا هو من صلب " التقاليد المتبعة في الكتاتيب المغربية، و تجدر الثقافة المحضرية في المجتمع المغربي." كما يقول الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو.

2) ـ و لأن " المحافظة على الحزب الراتب جماعة في المساجد المغربية عقب صلاتي الصبح و المغرب " المشار إليه من طرف الأستاط الدكتور حميتو، هو بالضبط مجال التطبيق الجماعي و اليومي للوقف الهبطي في جميع مساجد المغرب، و كذا في جميع البيوتات و في كل الأماكن التي يتواجد بها أي مغربي حافظ أو قارئ لكتاب الله في ربوع المملكة ...

....

و الله أسأل أن ييسر الأسباب و يعين على إنجاز هذا العمل و يجعله عملا نافعا خالصا لوجهه الكريم.

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[16 Apr 2008, 12:47 ص]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

لماذا مراجعة إحصاء الوقفات الهبطية في المصاحف المغاربية؟

و إليكم بعض الأسباب لا كلها:

أولا:

هذا استفسار من أخينا الفاضل الشيخ الأستاذ أيمن صالح شعبان، عن الوقف الهبطي بالذات، يقول فيه:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير