تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[13 Jan 2008, 03:02 م]ـ

بارك الله فيكم جميعا على الإفادة

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[13 Jan 2008, 07:07 م]ـ

ولا ننسى أنّ سيبويه حين عقد للأصوات بابا سمّاه باب الإدغام (في الجزء الرابع من طبعة هارون، والجزء الثاني من طبعة بولاق):

ذكر من الصفات ومن المصطلحات ما يدلّ على أخذ اللغة منطوقةً والتّعاملِ معها من أساس النطق لا الكِتابة، يقول في باب الإدغام في الحروف المتقاربة التي هي من مخرج واحد، والحروف المتقاربة مخارجها إذا أدغمت فإن حالها حال الحرفين اللذين هما سواءٌ في حسن الإدغام، وفيما يزداد البيان فيه حسناً، وفيما لا يجوز فيه إلا الإخفاء وحده، وفيما يجوز فيه الإخفاء والإسكان ... باب الإدغام في حروف طرف اللسان ..

ولا ننسى أيضا أنّ العلماء وعلى رأسهم سيبويه والخليل والجاحظ وعلماء الصّرف كابن جنّي من قبله أستاذه أبو علي الفارسي وعلماء التّجويد، كانوا يعتمدون على الملاحظة والنّظر، وتمكّنوا بالملاحظة أن يصلوا إلى وصف دقيق للأصوات العربية وهم عُزَّلٌ لا أدواتِ لهم إلاّ عرض الأصوات على جهازهم النّطقي وحناجرهم، فبيّنوا مخارج الأصوات وصفاتِها، ولاحظ سيبويه وجودَ أصوات عربية مستحسنة وأصوات مُستَهجنَة دخلت على العربية من لغات الأمم. فكانوا على وعي بأن دراسة الأصوات مقدّمة ضروريّة لدراسة اللغة. لقد اقتحم سيبويه عالَم اللغة العربية وبين يديه نظام صوتي كاملٌ للعربية، فيه الحروف الأصول المستحسنة الفصيحة التي سُمِعت عمَّتْ تُرْضى عربيّتهُم، وفيها حروف فروعٌ غير مُستحسنة لأنّها حدثت بعدَ ذلك، وبرغم ذلك استحقَّتْ من سيبويه أن يصفَها. وسبق أن جرى تطويعُ هذه الحروف التي يشتمل عليها هذا النظامُ الصّوتي، للكتابة، فكان لكلّ حرف رمز كتابي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير