تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

نعلم عن ديننا شيء يخصنا سوى ان نساعد امنا في المنزل ونرحمها كما رحمتنا وصلاة وصوم فقط لا غير وننتظر بفارغ الصبر لنتزوج لكي نشتري ونتبضع ونتزين كثيرا مادمنا متمسكين بالصلاة والصوم دينا دون الدخول في اعماق الدين لكي لا يقال عنا متشدده او كريهه او معقده او كافره او مجنونه اخي عبدالرحمن لدي قريبه من قريباتي متزوجه ولها اولاد وهي امراه كانت موظفه في دائره حكوميه لدينا واحيلت الى التقاعد ليست باميه وابنتها صديقتي وهي الان ماشاء الله غنيه ومنزلها رائع وهندامها كذلك وذات اخلاق حميده تشكر عليها ولكن صدمت عندما اتى موضوع عن البنات وكثرتهن وجدت استغربها وعدم معرفتها ببنات وابناء النبي وهي تقول ومصره انها فقط فاطمه واندهشت عندما اعلمناها بان النبي صلى الله عليه وسلم لديه فقط اربع بنات هن الاتي عشن معه اما الاولاد فماتو صغارا

وهذالموقف منذ اربع سنين وللاسف انه ينتشر بيننا الا من رحم ربي هل اخي الخطا منا نحن النسوه ام الخطا يتحمله الرجل سواء كان زوج او اب او ابن او اخ او عم او خال بحيث انهم هم المسئولين عنا ننحن انسوه بتعاليم ديننا ام هو كما قال ربنا الكريم العزيز ((ولا تزر وازره وزر اخرى)) انا وصديقاتي نعتذر عن اي خطا املائي او اسلوب فظ او ايحاء سيء كتبناه فوالله المطلع على القلوب باننا لم نقصد الا المعرفه الحقه واننا لسنا الا شقائق الرجال ولكن نوعدكم باننا سنكف عن اي سؤال اواستفسار فوالله لم نجد اي اجابه الى الان سوى الهجوم ويبدو بان نحن الخطا حقا لذلك لم يرشدنا ربنا الى الان الى اي اجابه لاي سؤال اواستفسار او ايضاح لجميع ماطرحناه سواء في منتداكم الرائع او في المنتديات الاخرى وحقا نحن اسفات ونرجو تقبل اعتذارنا وسامحونا لجهلنا ونقصان عقلنا!!!

والان اخي عبدالرحمن تستطيع ان تمحو موضوعي كما شئت لاني ساعود انا وصديقاتي كما كنا منذ اربع سنين مضت بنات فارغات سوق ومسلسل تركي والان الى القاء فالان موعد المسلسل التركي لقد فاتني الكثير منه

((لا الاه الا انت سبحانك استغفرك واتوب اليك واشهد ان لا الاه الا انت غافر الذنب وقابل التوب))

استغفر الله الذي لا الاه الاهو واتوب اليه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Oct 2010, 07:39 ص]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم ووفقكم للعلم النافع والعمل الصالح.

لم أسأل إلا رغبة في معرفة المقصود لأن الأسئلة كثيرة جداً، والإجابة عنها سوف تتبين لك شيئاً فشيئاً مع دراستك وقراءتك المتواصلة إن شاء الله، ولا حرج في السؤال أبداً هنا ما دامت الغاية هي التعلم والبحث العلمي. وأنتم ما زلتم في بداية الطريق والعلم يؤخذ شيئاً فشيئاً إن شاء الله.

ونحن في الملتقى نحاول أن نتخصص في القرآن وعلومه فقط حتى لا تتبعثر الجهود، ويعزف القراء عن الملتقى من أجل التشتت في موضوعاته.

وسأجيب عن أحد الأسئلة وأدع البقية للزملاء للمشاركة وفقهم الله.

هل هناك فرق بين اليهود وبني اسرائيل؟

اليهود هم كل أتباع موسى عليه الصلاة والسلام سواء كان اتباعهم حقيقياً أم مجرد دعوى. هؤلاء يقال لهم اليهود وقد وردت تسميتهم بذلك في القرآن كثيراً.

وأما بنو إسرائيل فهم أبناء يعقوب عليه الصلاة والسلام خصوصاً فإسرائيل هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام، وإن كان يطلق على أتباع موسى بني إسرائيل من باب التغليب أحياناً.

ـ[سامح عبد الحميد حمودة]ــــــــ[12 Oct 2010, 04:54 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء وأثابكم أفضل المثوبة فضيلة الشيخ د/عبد الرحمن على ردكم الطيب على الابنة خلده، وقد جعل الله لكم القبول الحسن، وشرح لكم القلوب، والشكر لكم موصول من أهل بيتي جميعًا على برنامجكم الموفق في قناة المجد عن تفسير الإمام الطبري، أما خلده فأسأل الله أن يحفظها هي وأخواتها، ويبدو عليهن الهمة العالية فأنصحهن بالبحث، والقراءة، ومشاهدة القنوات الإسلامية المستقيمة، وسيجدن الإجابات على كل الأسئلة بإذن الله، ويشرعن في حفظ كتاب الله، ويدرسن الكتيبات المختصرة في العقيدة، وفتاوى النساء، ويجعلن هموم الأمة الإسلامية نصب أعينهن، وأن لا ترضى خلده إلا بأن تكون عالمة في دين الله ... اللهم وفقها لما تحبه وترضاه .. آمين.

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[12 Oct 2010, 06:25 ص]ـ

سأجيب أبنتنا خلدة على بعض اسئلتها وليس كلها والتي ربما تفيدها في طلب العلم تباعاً وحسب الوقت إن شاء الله.

هل هناك فرق بين امراة فلان وزوجك او زوجة فلان؟

لم يثبت أن هناك فرق في المعنى بين امرأة فلان أو زوجة فلان. وقد بطل قول من قال أن لفظ زوجة يطلق على من بينه وبين زوجته توافق تام. وأن لفظ امرأة يطلق على من بينه وبين زوجته عدم توافق أو اختلاف عقيدة أو غير ذلك من أسباب. واحتج من قال ذلك بآيات قرآنية. ولكن هناك آيات أفادت كلا المعنيين. مثل قوله تعالى (إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي ... ) والمعلوم أن غاية الإنسجام كانت موجودة مع عمران عليه السلام وامرأته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير