تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نموذج مجمع اللغة العربية ... تجربة طلابية]

ـ[أيمن الباحث]ــــــــ[22 - 03 - 2009, 10:15 م]ـ

- هو مبادرة من طلبة كلية دار العلوم بإشراف مركز التدريب اللغوي بالكلية لمحاكاة " مجمع اللغة العربية " في أهدافه الرامية إلى الحفاظ على اللغة العربية، وإحياءها في كافة المجالات، وفي وسائله من جلسات، وأبحاث، ونشرات، بالإضافة إلى حملات التوعية والمسابقات.

- مهمته التوعية بقضايا اللغة العربية داخل الجامعة وخارجها، وخلق حركة شبابية رائدة تنطلق من وعاء اللغة إلى آفاق الثقافة والمعرفة، بالتواصل بين جيل الأساتذة والمجمعيين الناجحين في المحافظة على نقاء اللغة، إلى الجيل الجديد الحامل لها في المستقبل.

- يتم ذلك عن طريق اشتراك الطلبة في لجان النموذج الأكاديمية المختلفة، والتي يتم داخلها مناقشة قضايا اللغة بين الطلبة الأعضاء، وبين المحاضرين الأساتذة، والخروج من ذلك بتوصيات، وأوراق عمل، يتم تنفيذها عبر لجان النموذج التنظيمية من حملات توعية، وبرامج فاعلة، ودوريات ومجلات منشورة.

الرسالة:

أن نساهم في إيجاد جيل جديد من المثقفين المهتمين بقضايا اللغة، والمتمثلين لها في إنتاجهم، وتفاعلاتهم مع المجتمع، وأن نحافظ على الحد الأدنى من سلامة اللغة بين عموم هذا الجيل.

الرؤية:

نعمل لأن نكون أفضل مؤسسة ثقافية بحثية تهتم بالحفاظ على اللغة العربية، والارتقاء بها في جيلنا على مستوى الوطن العربي.

أهداف النموذج:

1 - توعية طلاب الكلية بالمشكلات التي تواجهها اللغة، والمحكات التي تتعامل معها على كافة المستويات.

2 - خلق حركة بحث علمي وتجريبي، تجعل الطالب أكثر تفاعلا مع اللغة والمجتمع في آن

3 - خلق حركة أدبية حقيقية من خلال مسابقات النموذج على مستوى طلاب الكلية، وعلى مستوى طلاب الجامعة.

4 - خلق حركة تعريب وترجمة لكل ما هو جديد وقريب من عالم الشباب، واستقطاب طلاب من كليات الألسن وأقسام الترجمة لهذه المهمة.

5 - نشر الوعي بأهمية اللغة العربية كوسيلة للتعليم والفكر والثقافة بين مختلف طلاب الجامعات.

6 - تخريج كوادر حديثي التخرج يمكنها ريادة حركة الإصلاح والتغيير داخل مجامع اللغة العربية، وداخل المؤسسات المعنية باللغة والأدب.

هيكل النموذج:

- يعمل " نموذج مجمع اللغة العربية " تحت إشراف اللجنة الاستشارية التي يرأسها مدير مركز التدريب اللغوي، والمشرف العام على النموذج: أ. د / محمد صالح توفيق، وبعضوية أساتذة من الكلية ومن مجمع اللغة العربية للإشراف على اللجان الأكاديمية.

- وتتمثل اللجان الأكاديمية في:

1 - لجنة المراقبة والمراجعة اللغوية:

تهتم بمناقشة الأخطاء اللغوية الشائعة في الحديث المنطوق والمكتوب، والتدريب على تقويمها، وسبل نشر ذلك التصحيح على كافة المستويات المتاحة لأعضاء اللجنة.

2 - لجنة تقريب التراث وتطوير التعليم:

تهتم بخلق أفكار إبداعية جديدة لتقريب التراث العربي من المتعلمين، وإعادة إخراجه في أشكال مبتكرة ومتنوعة، سواء في الحقل الأكاديمي التعلمي (مراحل التعليم المختلفة)، أو في الحقل الثقافي المعرفي العام.

3 - لجنة الأدب والفن:

تهتم بتصويب مسيرة الأدب لغويا، وإعادة إنطلاقها من وعاء لغوي سليم، وخلق حركة فنية تحافظ على مستوى الصحة اللغوية، وفي نفس الوقت ترقى إلى مستوى الجمال اللغوي.

4 - لجنة التعريب والترجمة:

تهتم بنشر الوعي بقضية التعريب، وزيادة الإقبال على حركة الترجمة، وبيان أهمية هاتين القضيتين على مستوى الدرس الأكاديمي (خاصة في الكليات العملية، ومدارس اللغات)، وعلى المستوى الثقافي العام (خاصة بين الشباب).

وتقوم اللجان التنظيمية في النموذج على تيسير عمل اللجان الأكاديمية، وتنفيذ ما تتوصل إليه من توصيات، وإخراج ما أثمرته من إنتاج، وهي:

لجنة العلاقات الداخلية:

وهي التي تقوم بالتنسيق الداخلي بين لجان النموذج المختلفة، وبين الطلبة الأعضاء، والأساتذة المحاضرين والمستشارين.

لجنة العلاقات الخارجية:

وهي التي تقوم بالتنسيق الخارجي بين النموذج وبين كل من إدارة الكلية ومجمع اللغة العربية، والمؤسسات الثقافية المتعاونة مع النموذج.

لجنة الموارد المالية:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير