تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

التوفل العربي على الطلبة العرب المرشحين للدراسة الجامعية كشرط للقبول.

ليس المطلوب من جامعات منفردة أو مجتمعة إيجاد مؤسسة تعنى بمشروع التوفل العربي، وليس المطلوب نظام امتحان توفل خاص بكل جامعة على حدة .. فمشروع التوفل المطلوب يجب أن يأخذ لغة عربية كمواصفة Standard لكل قواعد النحو والصرف واللغة على أن يبدأ المشروع صغيراً ويكبر شيئا فشيئا حتى يصبح معتمدا لكل الجامعات العربية.

في الحقيقة، أنا ضد أن يكون هذا المشروع حكومياً، لأن هذا المشروع لا تحركه إلا المصلحة الاستثمارية وهي الكفيلة بنموه وتجاوزه الروتين والإجراءات وحدود الدول. وكما أن هذا المشروع يجب أن يعم كافة الجامعات العربية وليس بعضها وفق آليات تنظمها المنظمات العربية وفي مقدمتها جامعة الدول العربية. فمن المفيد أن نتذكر أن التوفل الإنجليزي هو في الأساس مشروع استثماري، وهو معتمد الآن في كافة الجامعات التي تدرس بالإنجليزية في العالم أو أغلبها وإن كانت هناك بعض الامتحانات المتخصصة غير التوفل. ويعقد هذا الامتحان في كافة دول العالم متزامناً. هذا التوفل العربي لا يكفي لعلاج قضية تدني مستوى الطلاب العرب في اللغة العربية، ولن يحل مشكلة العربية ما قبل الجامعة ولن يحل مستوى اللغة العربية ما بعد القبول في الجامعة، لكن نسبة 1.25 % من المواطنين وهي 200000 طالب وطالبة كبداية لهذا المشروع وعلى مستوى بلد عربي واحد من بين 22 دولة عربية كفيل بأن ننتظر منه قطف الثمرة. وهذه الآلية واحدة من الآليات التي يجب ابتكارها أو فرضها لمعالجة مشكلة اللغة العربية في عقر دارها. بجانب كل ما تقدم، سيتيح هذا المشروع آلاف فرص العمل لمتخصصي اللغة العربية، وسيكون هذا التخصص عملة نادرة. هذه الفئة التي لا تجد الآن سوى وظيفة التدريس إن وجدوا، ستمتلئ إعلانات الصحف بالبحث عنهم، لكثرة المعاهد والمراكز التي ستتولى تأهيل وتدريب الطلاب.

http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=3234&id=13462&Rname=368

يقول فصيحويه:

هذا ما جنيناه حينما يضع مناهج تعليم اللغة العربية من لا فهم له بأصول تصميم المناهج

وهذا ما جنيناه من قوم أكبر همهم أن يناقشوا اختلافات النحاة

من يهتم بلسان شباب وفتيات هذا الجيل؟؟؟؟؟؟؟؟

أجيبوني

ـ[كرم مبارك]ــــــــ[07 - 08 - 2009, 12:13 م]ـ

اقتراح جميل جداً

ولو أخذت به جامعة الدول العربية والزمت بها الدول العربية لكان خيراً للغة

أشكرك أخي العزيز على هذه الغيرة

وأسأل الله تعالى أن يهيء من يأخذ بهذه الفكرة ويخرجها إلى النور

تحياتي وتقديري

ـ[ضمائر مستترة]ــــــــ[07 - 08 - 2009, 03:19 م]ـ

أشكرلأخينا الكريم فصيحويه اهتمامه الظاهر بمثل هذه القضايا في هذه الشبكة.

والقضية من الخطورة والتعقيد بمكان؛ ولا بد من مناقشتها بشكل موسع. وفي جميع المؤسسات الرسمية والأهلية في جميع بلادنا العربية؛ لنخرج بما ينتشل تعليم لغتنا من الأوضاع الكارثية التي تعيشها.

ويبدو لي أن المشكلة في أساسها سياسية فكرية ثقافية اجتماعية أكثر منها تربوية منهجية.

والمدخل إلى العلاج المعلم لا المنهج؛ لأن فاقد الشيء لا يعطيه. ولم أسمع بمناقشة آراء النحاة مع من لا يحسنون المهارات الأساسية إلا اليوم. وهذا إذا حدث خطأ لا بد من تجنبه. والله المستعان.

أكرر لك شكري على اهتمامك بوصف الداء، فهيا بنا إلى تشخيصه ووصف الدواء.

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[07 - 08 - 2009, 08:49 م]ـ

أشكرك أخي كرم على مرورك الكريم

كما أشكرك أخي ضمائر مستترة على مرورك وتعليقك. أتفق معك أن المشكلة لا يمكن حلها من طرف واحد بل تحتاج إلى أطراف متعددة ومؤثرة.

وتعليقي بعد الخبر وخاصة السطر الثاني منه فالمقصود به هم فئة من أساتذة اللغة العربية في الجامعات العربية لا يلقون بالا لما يجري من ضعف في لغة شباب هذا الجيل ويمضون الأوقات في ترديد الخلافات النحوية التي لا طائل من ورائها.

تحياتي

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[08 - 08 - 2009, 11:17 ص]ـ

يبدو أنني سأرحل من هذا المنتدى فلا أحد يهتم للمواضيع الجادة وكأنه ليس بيننا معلمون ومشرفون للغة العربية ولو كتبت عن خاطرة أو فكاهة لتوالت الردود. سبحان الله!!!

ـ[ضمائر مستترة]ــــــــ[08 - 08 - 2009, 02:25 م]ـ

لا تفعل، أخي الكريم؛ فالقليل إلى القليل كثير، وأنت هنا من أجل هذه اللغة الشريفة لا من أجل القلة أو الكثرة ويكفيك أن يكون استفاد من الموضوع هذا العدد الكبير، ثم إن أكثر رواد المنتديات لا يصبرون على قراءة الموضوعات الطويلة مثل هذا إلا أهل الاهتمام وهم قلة في واد، ولا يمكن التعليق على موضوع دون قراءته في تأن وروية وتفهم. فاصبروا وصابروا ورابطوا والله لعلكم تفلحون. والله المستعان.

ـ[فصيحويه من جديد]ــــــــ[09 - 08 - 2009, 04:33 م]ـ

بورك فيك أخي الكريم على تثبيتك لأخيك.

عسى الله أن يوفقنا لكل خير.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير