تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ياحامل القرآن]ــــــــ[11 - 08 - 2009, 01:48 ص]ـ

الجنة لن أصف نعيمها، ولن أقف مع قصورها، ولن أصف لكم حريرها، ولا حورها ولا ذهبها ولا فضتها، ولا حريرها ولا نعيمها، إنما سأقف فقط مع حديثين اثنين للنبي http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif يبين فيهما نبينا آخر رجل يدخل الجنة ويبين فيه أدنى منزلة في الجنة.

الأول: رواه مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبي http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif

قال: " آخر رجل يدخل الجنة من أمتي يمشي على الصراط مرة ويكبو مرة – يعني ينكفئ على وجهه مرة – وتسفعه النار مرة فإذا نجاه الله وعبر الصراط التفت إلى النار من خلفه وهي تضطرم قال: تبارك الذي نجاني منك الحمد لله الذي أعطاني ما لم يعط أحداً من الأولين والآخرين من خلقه " وهو آخر رجل سفعته النار على الصراط قال http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif : " فيرفع الله له شجرة "

وأرجو أن تتصور أيها الحبيب شجرة غرسها ملك الملوك " فيرفع الله له شجرة " وحتى لا يجنح خيالك إلى شجرة أهل الأرض أو إلى شجر الدنيا فكن على يقين بأن ساق كل شجرة في الجنة، ليس من الخشب، وإنما من الذهب نعم " يرفع الله له شجرة، فيقول العبد: أي رب أدنني قربني من هذه الشجرة لأستظل بظلها وأشرب من مائها فيقول الرب جل وعلا: فهل لو أدنيتك منها تسألني غيرها فيقول: لا وعزتك لا أسألك غيرها فيدنيه الله منها فيستظل بظلها ويشرب من مائها " قال الحبيب http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif: " ثم يرفع الله له شجرة ثانية هي أحسن من الأولى فيسكت العبد ما شاء الله له أن يسكت ثم يقول: أي رب أدنني من هذه الشجرة فيقول الله جل وعلا: ألم تعط العهود والمواثيق ألا تسألني غير الذي سألت؟ فيقول: وعزتك لا أسألك غيرها فيقربه الحق جل وعلا منها " يقول الحبيب: " ثم يرفع الله له شجرة على باب الجنة هي أحسن من الأوليين " قال الصادق: " فيقول العبد أي رب أدنني من هذه الشجرة " فيقول الله جل وعلا (يقول الحبيب http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif : وربه يعذره، لأنه يرى ما لا يصبر عليه) فيقول الله: ألم تعط العهود والمواثيق ألا تسأل غير الذي سألت فيقول: وعزتك لا أسألك غيرها فيدنيه الله منها فإذا اقترب منها وهي على باب الجنة ونظر إلى ما أعد الله فيها لأوليائه من النعيم المقيم سكت العبد ما شاء له أن يسكت ثم قال: أي رب أدخلني الجنة فيقول الرب الكريم: عبدي ما الذي يرضيك مني؟ أترضي أن يكون ملكك في الجنة كملك ملك من ملوك الدنيا ".

وهنا يضحك ابن مسعود ويسأل الصحابة: لما لا تسألوني: مم أضحك؟ قالوا: مما تضحك يا ابن مسعود " قال: أضحك لضحك رسول الله http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif فما حدث بذلك ضحك فسألناه: مما تضحك يا رسول الله؟ قال: أضحك لضحك رب العزة (1 ( http://www.mohamedhassan.org/RTB/AddWrittenDataRTB.aspx?hCategoryID=14#_ftn4)).

لا تعطل ولا تكيف ولا تمثل فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك (كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى/11) أضحك لضحك رب العزة حينما يقول الرب للعبد: " أترضى أن يكون ملكك في الجنة كملك ملك من ملوك الدنيا فيقول العبد للرب الكريم: أتهزؤ بي وأنت رب العالمين؟ فيضحك الرب من عبده ويقول: أنا لا أهزؤ بك ولكني على ما أشاء قادر "

هذا آخر رجل يدخل الجنة فما هي أدنى منزلة في الجنة؟ الحديث رواه مسلم من حديث المغيرة بن شعبة أن نبينا http://ww2.mohamedhassan.org:8000/images/salla-icon.gif قال: " سأل موسى بن عمران ربه جل وعلا: يا رب ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال الرب جل وعلا لموسى: ذاك رجل يجيء بعدما دخل الناس الجنة ونزلوا منازلهم وأخذوا أخذاتهم " فيقول له الرب الكريم: " أدخل الجنة فينطلق ثم يرجع إلى الله فيقول: يا رب لقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم – يعنى لا يجد له مكانا بزعمه – لقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم " فيقول الكريم جل وعلا: " أترضى أن يكون ملكك في الجنة كملك ملك من ملوك الدنيا فيقول العبد: رضيت يا رب فيقول الرب: لك ذلك وفقط

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير