تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قراءات متجددة في أساليب عرض الخبر الواحد على الفضا]

ـ[هكذا]ــــــــ[10 - 12 - 2009, 10:30 ص]ـ

لن نذهب في هذه النقاشات إلى أسلحة الدول الإعلامية ضد بعضها أو الحرب الإعلامية الصريحة , بل سنحاول الوقوف عند صياغة الخبر الواحد بين قناة وقناة كمحاولة في استشفاف الفروقات في الصياغة والمعطى والمدلول.

http://www.ennafida.jeeran.com/arabic_links/arab_tv/al_alam.jpghttp://www.ennafida.jeeran.com/arabic_links/arab_tv/al_arabiyah.gif

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:B-EMeigdGKo6LM:http://www.foxnews.com/images/305347/0_44_al_maliki.jpg

وفي هذا اليوم تبث العالم والعربية خبرا على خلفية تفجيرات الثلاثاء الأخيرة في بغداد:

تبدأ العالم الخبر بقولها:" أقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس الاربعاء قائد عمليات بغداد الفريق عبود قمبر وعين محله الفريق احمد هاشم، وذلك على خلفية الجدل حول التفجيرات الدموية."وتبدأ العربية بقولها:"يستعد البرلمان العراقي لمساءلة رئيسِ الوزراء نوري المالكي ومسؤولين أمنيين الخميس 10 - 12 - 2009 على خلفية اتهامات بالتقصير إثر تفجيرات بغداد الدامية، والتي كان من أولى تداعياتها تغيير قائد عمليات العاصمة."وتنهي العالم الخبر بقولها: "من جهة اخرى طالب عدد من البرلمانيين باستجواب المالكي ومسؤولين أمنيين اليوم على خلفية التفجيرات، مؤكدين وجود أياد خفية داخل الأجهزة الأمنية تقف وراء هذه العمليات."وتنهي العربية الخبر بقولها:" وفي سياق متصل، قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر "اوامر ديوانية بنقل الفريق الاول الركن عبود كنبر من منصب قائد عمليات بغداد الى منصب معاون رئيس اركان الجيش للعمليات".

من ينظر في الخبر يظن أن هناك تفاوت في التاريخ .. ولكن الخبر في العربية بتاريخ10 ديسمبر 2009م وفي العالم أيضا ..

فما سر أن تبدأ العالم بما انتهت به العربية وأن تبدأ العربية بما انتهت به العالم مع تخفيف الصيغة وشدتها في نهاية تلك وبداية تلك؟!!

فالبرلمان من خلال خبر " العربية" يستعد للتحقيق مع المالكي, وفي خبر" العالم" مطالبة فقط من بعض أعضاء البرلمان للتحقيق مع المالكي!!

الفريق "عبود قمبر" في خبر العالم مقال من منصبه , وفي خبر العربية منقول إلى منصب معاون رئيس اركان الجيش , فما دور قنبر حتى تناله الألفاظ الشديدة و يستفتحون به الخبر في قناة العالم , ويأتي الخبر مع قنبرعلى النقيض في قناة العربية!!

صدقني ياقنبر ان كلاهما تعامل معك وفق ما يحقق مصالحه وعلى حسابك ياقنبر , أو لنقل أن العالم تريد أن تظهر المالكي بالحازم وعلى حسابك ياقنبر , والعربية لاتريد أن تظهر المالكي بهذه الجدية , لا نعلم ليبقى السر في بطن قمبر.

والمجال مفتوح لمن أراد أن يناقش ويزيد تجاه قنبر ومصير قنبر.

وللجميع الحق في النقل والمقارنة والمشاركة بما يثري القدرة على النقد وسبر أغوار الخبر السياسي.

ـ[الخطيب99]ــــــــ[10 - 12 - 2009, 12:50 م]ـ

كل الشكر لك أخي هكذا

إن مهمة الإعلام هي رفع هذا على حساب هذا وإبراز ذلك ليكون خبر الغد ويطفوا على السطح وتتلهى الناس به و المثال أوضح في مجال الفن (الغناء) فمنذ سنين مضت كان الفنانين قلائل وإزداد عددهم اليوم فنظر يا رعاك الله واستخلص الحكمة (إنه عمل الإعلام).

ـ[هكذا]ــــــــ[11 - 12 - 2009, 11:33 ص]ـ

الخطيب يظهر أن التصاريح الأخيرة من لدن المالكي تنصب في مصلحة إيران خصوصا إشاراته بدعم السعودية لبعض الفصائل المعارضة.لذا نلاحظ تباين اللغة وفق المصلحة.

على العموم نحن سنحاول في هذا الموضوع كشف الإعلام على العموم ليبقى العقل فوق كل مورد سياسي أو اجتماعي مسيس

محبك هكذا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير