تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإسلام أنقذ المسيحية في مصر]

ـ[العوضي]ــــــــ[20 - 12 - 2009, 01:23 ص]ـ

[الإسلام أنقذ المسيحية في مصر]

أكد محمد عمارة، المفكر الإسلامي وعضو مجمع البحوث الإسلامية، أن المسيحية في مصر كانت ديانة سرية ومحظورة، وحُكم عليها في ظل الاحتلال الروماني بالهرطقة، مضيفا أن الكنائس والأديرة المسيحية كانت مغتصبة من قبل الرومانيين الذين تعرض الأقباط على أيديهم لأشد أنواع التعذيب والوحشية التي وصلت -وفق المصادر التاريخية- إلى درجة إلقاء الأقباط للسباع، وحرقهم بالنار، وإغراقهم في البحر!!

وأوضح عمارة في محاضرته الأسبوعية بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (السبت: 12/ 12/2009) أن أقباط مصر كانوا محرومين من جميع حقوقهم الدينية؛ حيث اضطهدهم الرومان في وثنيتهم لمسيحيتهم، حتى إذا تدينت روما بالمسيحية زادوا من اضطهادهم للمصريين بسبب الخلاف المذهبي! حيث كان الرومانيون على المذهب الملكاني، بينما انقسم أقباط مصر إلى مسيحيين موحدين يشكلون نصف السكان تقريبا -وهم من تحمسوا للإسلام قبل غيرهم ودخلوا فيه بمجرد دخوله مصر- وأقباط أرثوذكس، ووثنيين.

الإسلام أنقذ النصرانية

وقال عمارة: عندما جاء الإسلام كان البطريرك المصري بنيامين هاربا من الرومان منذ 13 سنة، ولما فشلوا في قتله حرقوا أخاه ورموا بقاياه في النيل، حتى إذا دخل الإسلام أمنه عمرو بن العاص على نفسه واستقبله استقبالا حافلا، وطلب منه وهو ذاهب لفتح برقة أن يدعو له!

ولفت عمارة إلى أن الفتح الإسلامي جاء إنقاذا للنصرانية في مصر، محيلا إلى كتاب الأسقف يوحنا النيقوسي شاهد العيان الوحيد الذي سجل رؤيته للفتح الإسلامي لمصر -وهو الرجل الثالث في الكنيسة في ذلك الوقت- والذي قال في معرض الحديث عن وحشية الرومان: "إن الله أرسل إلينا من الجنوب أبناء إسماعيل لينقذونا من ظلم الرومان"!!

وتابع عمارة: إن نصرانية الأسقف يوحنا وتعصبه لدينه إلى الدرجة التي جعلته يهاجم الإسلام ونبيه وأتباعه الذين سارعوا في الدخول فيه من المصريين لم يمنعاه من الإشادة بأخلاق المسلمين وأخلاق قائدهم عمرو بن العاص الذي قال عنه الأسقف: "إنه رجل قوي استولى على مصر واحترم الكنائس وردها إلى أهلها، ولم يأخذ شيئا من أموالها، وتركنا نعيش آمنين".

التشدد القبطي

وهاجم عمارة الخطاب القبطي المتشدد، معربا عن استيائه الشديد من بعض التصريحات القبطية التي وصف أصحابها بـ"الكذبة"، والتي تقول إن مصر كانت سلة غلال روما حتى جاء الإسلام فخربها!!

وقال عمارة إن مصر كانت تمد روما العاصمة فقط -لا الإمبراطورية- بالغلال قهرا وظلما، وكان المصريون يدفعون إلى الرومان 14 ضريبة، بينما كانوا يدفعون للمسلمين ضريبتين: الخراج على الأرض -يدفعها المسلم وغير المسلم- والجزية التي كانت بمثابة بدل جندية لمن لا يريد من النصارى أن يلتحق بالجيش.

وتابع: كانت الجزية دراهم معدودة، فإذا التحق الجندي القبطي بالجيش أعفي من دفعها وتقاضى راتبا شهريا من الدولة الإسلامية نظير خدمته العسكرية.

وفي هذا السياق لفت عمارة إلى أن الضريبة في مصر الإسلامية شهدت -لأول مرة في تاريخ مصر- ارتباطا أخلاقيا بوفاء النيل، فإذا لم يفض النيل فلا ضريبة على أحد!! وإذا زاد النيل حتى زرع الناس وحصدوا أخذت الضريبة، كما جعلت الضريبة في ذلك الوقت على أقساط!!

وحذر عمارة من دعاوى بعض الأقباط المتشددين من أن مصر تعرضت لعملية إبادة جماعية على يد المسلمين، وأن المصريين كانوا قبل الفتح الإسلامي 20 مليون نسمة وصاروا بعد الفتح الإسلامي أقل من 3 ملايين نسمة، وأن المسلمين الموجودين الآن في مصر وغيرها من البلاد التي فتحها الإسلام هم مهاجرون من الجزيرة العربية وليسوا من أصحاب الأرض، محيلا إلى ما كتبه المقريزي في كتاب "إغاثة الأمة بكشف الغمة"، وإلى إحصاءات فيليب فارج ويوسف كرباج في كتابهما الذي صدر في فرنسا بعنوان "المسيحيون واليهود في التاريخ الإسلامي العربي والتركي"، وهما المصدران اللذان يؤكدان أن تعداد المصريين منذ الفتح الإسلامي وحتى مجيء نابليون لم يتجاوز 3 ملايين نسمة؛ وذلك لأن النيل كان يفيض 7 أعوام ويقل 7 أخرى، فإذا فاض روى الناس أراضيهم وزرعوا وأكلوا وأنجبوا، وإذا قل انتشرت الأمراض والأوبئة ومات الكثيرون؛ الأمر الذي حافظ على ثبات تعداد المصريين طوال هذه المدة.

كما أن تعداد المسلمين في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت -بحسب المصدر الفرنسي- لم يتجاوز مليون نسمة، وهو ما يؤكد عند مقارنته بتعداد السكان في الدول المفتوحة -حسب المصدر نفسه- أنه من المستحيل أن تغير نسبة العرب المهاجرين، على فرض أنهم هاجروا جميعا، من التركيبة الديموغرافية للبلاد المفتوحة.

.

ـ[الخطيب99]ــــــــ[20 - 12 - 2009, 09:15 ص]ـ

السلام عليكم

جزاك الله خيراً على هذا الإيضاح لموقف المسلمين من النصرانية

و جعله في ميزان حسناتك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير