تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ذاكرة حديدية]

ـ[فاطمة المحمود]ــــــــ[29 - 12 - 2009, 01:25 م]ـ

طريقك إلى ذاكرة حديدية

أجرى ويلدر بنفيلد الباحث في مجال المخ تجارب معملية لكي يستحث ذاكرة المخ، وقد تذكر الأشخاص الذين خضعوا لهذه التجارب حوادث من الماضي بكل تفاصيلها، كانوا يعتقدون أنهم قد نسوها وقد قرر هذا العالم 'بنفليد' في كتابه [[أسرار العقل]] إن كل شيء شعرت أو أحسست به أو فعلته أو مر بك في الماضي ما زال مسجلا في مكان ما في المخ.

الغرض من هذه التجربة التي سقتها لك أن تعلم أيها القاريء أنك تتمتع بذاكرة قوية جدا، وأن الله قد وهبك مواهب عديدة، وكنوزا فريدة لكنها ما زالت مدفونة داخل نفسك.

لكن ما هي المشكلة؟ لماذا يدعى أناس كثيرون أن ذاكرتهم ضعيفة وانه يصعب عليهم حفظ الأشياء؟

لقد أظهر البحث الذي تكلمنا عنه منذ قليل أيضا أننا نفقد الوصول إلى معظم ما في ذاكرتنا خلال فترة قصيرة من الزمن. وعلى الرغم من أن مخك ما زال يحتفظ بالمعلومات في الذاكرة غير الواعية إلا أنك لا تستطيع إلا تذكر 50% من كل ما تراه أو تسمعه في خلال 5 دقائق. وقبل مرور ساعة لا تستطيع تذكر ثلثي ما تقرأه أو تسمعه وفى اليوم التالي ترتفع هذه النسبة إلى 90%. ولكننا نبشرك أيها الأخ أنك تستطيع أن تتعلم كيف تحتفظ المعلومات، وأن تستعيدها فورا حتى تقدر على استرجاعها بطريقة أسهل في المستقبل وذلك من خلال تمرينات وأساليب لتقوية واستفزاز الذاكرة، فهيا بنا نتعرف على أساليب جديدة لتقوية الذاكرة.

أولا: ثلاثة مبادىء لتقوية الذاكرة:

المبدأ الأول: تعلم بالأفكار:

من الأسهل أن تتذكر الأفكار والمعاني أكثر من الحقائق والأرقام ولذا فحينما تذاكر درسا ابحث عن أفكار هذا الدرس واستخرجها وركز عليها وستساعدك الافكار على تذكر الحقائق ومعرفة تسلسلها.

مثال: تنافس أحمد وسالم في حفظ كتاب الله أيهما يحفظه أولا. ففي العام الأول تمكن احمد من حفظ سورة البقرة وآل عمران و النساء أي ما يقارب خمسة أجزاء بينما حفظ سالم البقرة وأل عمران فقط وفى ختام العام الثالث تمكن سالم من إتمام حفظ كتاب الله أما احمد فقد كان متبقيا له ثلاثة أجزاء على الرغم أنه في نهاية العام الثاني كان احمد قد حفظ نصف القرآن وسالم حفظ اثني عشر جزءا فقط.

الفكرة الرئيسية: تنافس أحمد وسالم في حفظ كتاب الله.

العام الأول: أحمد حفظ حوالي خمس أجزاء سالم حفظ حوالي أربع أجزاء ونصف.

العام الثاني: احمد حفظ نصف القرآن سالم حفظ اثني عشر جزء.

العام الثالث: احمد حفظ سبعة وعشرين جزءا سالم أتم حفظ كتاب الله.

المبدأ الثاني: المراجعة:

وكنا من قبل تكلمنا عليها وعلى أهميتها وذكرنا أن 60% من الدراسة تعلم والباقي مراجعة. ونزيد لك في هذه المقالة استراتيجية طورها البروفيسور ماثيو رادلى الأستاذ بجامعة سيتي في نيويورك وتسمى بالمراجعة العقلية

وتقول عنها جين مارى ستاين مؤلفة كتاب 'كيف تضاعف قدراتك الذهنية ' إن المراجعة العقلية تمكنك من عكس منحنى التعلم فبدلا من نسيان 90% من المعلومات المعقدة فإنك ستتمكن من استرجاع هذه المعلومات عند الطلب لسنوات قادمة.

استراتيجية المراجعة العقلية:

1 - عليك أن تحدد في عقلك أثناء المذاكرة أو التعلم النقاط التي ترغب في تذكرها.

2 - بعد الانتهاء من المذاكرة بعشر دقائق اجلس في مكان هادىء واسترجع هذه النقاط لمدة خمس دقائق تذكرها أنت بنفسك ولا تنظر في الكتاب.

3 - استرجع هذه النقاط بصوت مرتفع مرة واحدة ولا تكررها فهذا ليس ضروريا.

4 - إذا وجدت نقاطا لا تستطيع تذكرها لا تجهد نفسك في تذكرها وما عليك إلا تخمين ما لم تتذكره ثم الاستمرار في التذكر.

5 - بعد يوم واحد راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

6 - بعد أسبوع واحد راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

7 - بعد ستة شهور راجع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

المبدأ الثالث: نسيان ما هو غير مهم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير