تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من أنتُم أيها الفصحاء

ـ[سعد مردف عمار]ــــــــ[03 - 12 - 2009, 11:57 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود أن أستفسر عن أمر عجبت له ذلك فيما أراه من استنكاف الإخوة من الشعراء و الأدباء عن إدراج أسمائهم الحقيقية و اكتفائهم بالكنى، و ما شابه حتى إن أحدنا ليعثر على النص الجميل المتألق، و الإنتاج المكتمل الرائق ثم هو إن أراد أن يوصله إلى القراء من طلابه في دياره و يذيعه شأن رواة الشعر الأوَل لم يكد يفعلْ لما يرى من نسبة الأعمال إلى أبي فلان أو علان و إلى مهيار أو السري أو الشمقمق .... كأن الشعراء في زمان الناس هذا غدوا بلا أسماء، و لا بلدان و أفضل من ذلك كله أن ينتسب الشاعر فيعرب ويفصح عمن هو ومن أي قبيل، و من تكون مرابعه وبلاده فلمثل هذا ترفع الألوية، و إلى هذا تزال الحجب فما تخفَّى آباؤنا، و أجدادنا خلف صناعة الأدب و لا توارى شوقي أو الرصافي أو مفدي زكريا: " وجعلناكم شعوبًا وقبائلَ لتعارفَوا "، لا لتناكروا.

أرجوا أن تصوِّبوني ..

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[03 - 12 - 2009, 12:22 م]ـ

بعد إذنك أبا معتز سأنقل هذا الموضوع إلى منتدى الأعضاء

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[03 - 12 - 2009, 05:33 م]ـ

نعم صدقت أخي الكريم، هنا في هذا المنتدى العامر، الكثير من الفضلاء والأدباء والشعراء، الذين ليسوا بأقل شأنا من نظرائهم المشهورين بأسمائهم في الوطن العربي.

وهؤلاء لا أرى لهم التخفي بالألقاب والكنى، بل الأولى بهم الظهور بأسمائهم الحقيقية ليُعرفوا وليكونوا قبلة لطلاب اللغة، ورواد الأدب والشعر.

أشكرك أخي الكريم على هذه اللفتة الهامة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير