تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولذلك لما كسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قام رسول الله فزعاً يجرّ رداءه يخشى أن تكون الساعة أفيسوغ بعد هذا أيها المؤمنون أن يقول قائل يؤمن بالله واليوم الآخر: إن الكسوف أمر طبيعي وحدث عادي كشروق الشمس وغروبها لا يوجب قلقاً ولا فزعاً؟ كلا والله بل الأمر كما قال الله تعالى:?وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ.وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ. أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ ? (11).

أيها المؤمنون إن نبيكم محمداً صلى الله عليه وسلم قال في خطبة الكسوف: ((يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته. يا أمة محمد لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً)) (12). وهذا يبين ويشير يا عباد الله أيها المؤمنون إلى أن من أسباب الكسوف الشرعية كثرة الذنوب والمعاصي والغفلة عن الآخرة والانهماك في الدنيا،ألا وإن من أعظم الأسباب التي يحصل بها كسوف الشمس وخسوف القمر كثرة الزنى وظهوره وقد حذر الله أهل الإيمان من قربان الزنى فضلاً عن الوقوع فيه قال تعالى:?وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً? (13) والناظر إلى حياة الناس اليوم يشهد ظهور الزنى ورواج مقدماته وأسبابه وتذليل عقباته،فالزنى وأبوابه عملة رائجة في الحضارة الحديثة لا يسلم منه إلا الأقلون يستوي في ذلك بلاد الكفر وأكثر بلاد المسلمين فإنا لله وإنا إليه راجعون.

فمن علامات ظهور الزنى أنه لا يعاقب عليه قانون إذا كان بالتراضي من الطرفين. ومن ظهور الزنى في حياة الناس أيها المؤمنون ما يبث في القنوات الفضائية والتلفزيونية والشبكية من صور النساء الكاسيات العاريات أو الأفلام والغراميات التي تزين الفاحشة وتشيعها بين المسلمين والمسلمات.

ومن ظهور الزنى ما تحويه الصحف والمجلات وغيرها من المطبوعات من صور السافرات والماجنات التي تقول كل صورة منها: هيت لك. ومن ظهور الزنى الدعوة إلى تجريد المرأة المسلمة وخلع جلباب الحياء عنها. ومن ظهور الزنى سهولة الوصول إلى بؤر الفساد وبيوت الخنا وتجار الرذيلة في الشرق أو الغرب البعيد منه والقريب. أفبعد هذا نأمن سخط الله وعقوبته؟ ?أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ? (14).

أيها المؤمنون إن كثيراً من الناس غرتهم الأماني وغرهم بالله الغرور واتبعوا خطوات الشيطان فتورطوا في المعاصي والموبقات.

منقول للفائدة

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[31 - 12 - 2009, 08:03 م]ـ

أنار الله طريقك للخير وللعلم وللهداية أخيتي زهرة ..

سلمتِ وسلم الجهد ..

أجزل لكِ الثناء لهذا التذكير ..

رحمنا الله وجميع المسلمين بوافر رحمته وفضله، وغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا ..

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... وبعد:

أختي الحبيبة ... أنوار

جزاك الله خيرا .... على هذا المرور الكريم ... وعلى هذا الدعاء الجميل ولكِ بالمثل ... اللهم آمين

سبحان البارئ المصور ... له مقاليد الأمور كلها وإليه يرجع الأمر كله ...

وله في كل شيء حكمة ... فهل من متعظ!!!

ـ[حريزي مريم نور الهدى]ــــــــ[01 - 01 - 2010, 12:01 ص]ـ

جززاك الله الف الف الف خير وبارك فيك واطال عمرك وحظك لنا ""ودمت للفصيح"""

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[01 - 01 - 2010, 03:01 ص]ـ

.

بارك الله فيك وجزاك خيراً.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[01 - 01 - 2010, 12:51 م]ـ

جززاك الله الف الف الف خير وبارك فيك واطال عمرك وحظك لنا ""ودمت للفصيح"""

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد:

أختي الحبيبة ... حريزي مريم نور الهدى

جزاك الله خيرا .... على هذا المرورالكريم الذي يسعدني ... وبارك الله فيكِ على هذا الدعاء الجميل ولكِ بالمثل .... اللهم آمين

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[01 - 01 - 2010, 12:53 م]ـ

.

بارك الله فيك وجزاك خيراً.

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... وبعد:

الأستاذ الفاضل: عز الدين قسام

وبارك الله فيك .... وجزاك الله خيرا .... على هذا المرور الكريم .... وعلى هذا الدعاء الطيب .... ولكم بالمثل .... اللهم آمين

ـ[الأديب اللبيب]ــــــــ[01 - 01 - 2010, 01:37 م]ـ

بارك الله فيك أختي الكريمة، ووفق لما يحبه ويرضاه.

خبر جديد

شهدت سماء المملكة والوطن العربي مساء أمس الخميس 14 محرم 1431 هجرية خسوف جزئي للقمر واقامت الجمعية الفلكية بجدة رصد فلكي للظاهرة.

وذكر المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية انه وكما بينت الحسابات الفلكية حدث خسف للجزء الأيمن للقمر كما بدأ للراصد من على سطح الارض حيث بدأ الخسوف الجزئي الساعة (9:53 م) ووصل الى ذروته في تمام الساعة (10:23 م) حيث تغطى من سطح اقمر ما يعادل 8.1 في المائة وانتهى الخسوف الجزئي في تمام الساعة (10.54 م).

وبمشيئة الله تعالى سوف تشهد سماء المملكة والوطن العربي في يوم الجمعه 29 محرم 1431 هجرية كسوف جزئي للشمس.

المصدر ( http://www.burnews.com/news.php?action=show&id=11819)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير