تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يختلف نظام التقويم في المحظرة عنه في المدارس والجامعات الحديثة. ومع ذلك فالتقويم عملية مستمرة في رحاب المحظرة، وتؤدي ثمارها بكفاءة. ويتخذ هذا التقويم نمطين ([1] ( http://al3ugl.com/vb/showthread.php?74- بحثي-المنهج-التربوي-للمحظرة-الموريتانية- .. -الفضائل-والنواقص-.& p=211#_ftn1)) هما:

1 - التقويم التكويني: وهو التقويم المستمر السائد في المحظرة، ومن أشكاله:

- التقويم الذاتي الزمري: وهو ظاهرة تنفرد بها المحاظر، وتأخذ شكل أحاجيَّ وألغاز ومساجلات وتمرينات يختبر بها الطلاب بعضهم بعضا، ويطلع الشيخ عادة على سير هذا التقويم للاستفادة منه في رصد مستويات الطلبة.

- اختبار القافلة: وهو أن يتعرض الطلاب للقوافل، ويطلبوا من علمائها اختبار مستوياتهم العلمية، فيمتحنهم هؤلاء، فإن نجحوا استحقوا عليهم مكافأة.

2 - التقويم النهائي: وهو لا يتخذ شكل امتحان أو اختبار، وإنما يَبني الشيخ تقويمه النهائي للطالب على أدائه في سلسلة الاختبارات التكوينية التي خاضها في أثناء دراسته، ويكلل الشيخ قراره بمنح الإجازة بناء على هذا التقويم. والإجازة نوعان:

- إجازة مقيدة: وتختص بفن واحد كالمقرإ، أو النحو، أو الحديث. ويلزم فيها إثبات سلسلة رجال السند الذي أخذ عنهم.

- إجازة مطلقة: ولا تمنح إلا لأفراد قليلين من النابهين الذين استكملوا جميع العلوم المدروسة في المحظرة، وأخذوا كل ما عند الشيخ، وعادة ما يؤسس هؤلاء محاظر جديدة في أحيائهم.

المطلب الخامس: الفضائل والنواقص في المنهج التربوي للمحظرة

الفضائل:

يلتقي المنهج التربوي للمحظرة في بعض مبادئه مع قواعد التربية الحديثة، ويمتاز عنها بما يلي:

- الحرية: طلاب المحظرة أحرار في اختيار الفن المدروس، والمنهج، والمدة التي يقضونها، بل وفي المعلم (إن كان في المحظرة أكثر من شيخ).

- المساواة: يحق لكل شخص الالتحاق بالمحظرة، بعض النظر عن عمره أو بيئته الاجتماعية، والطلاب سواسية، فمعيار التميز عندهم هو التفوق المعرفي فقط.

- المجانية: المحظرة لا تأخذ رسوما من طلابها، فالطالب الموسر ينفق على نفسه، أما المقتر فينفق عليه الشيخ أو زملاؤه أو أهل الحي ([2] ( http://al3ugl.com/vb/showthread.php?74- بحثي-المنهج-التربوي-للمحظرة-الموريتانية- .. -الفضائل-والنواقص-.& p=211#_ftn2)).

- الموسوعية: فالمحظرة جامعة موسوعية يتلقى فيها الطالب المعارف والفنون المختلفة.

أما المبادئ التي تضبط التدريسَ ([3] ( http://al3ugl.com/vb/showthread.php?74- بحثي-المنهج-التربوي-للمحظرة-الموريتانية- .. -الفضائل-والنواقص-.& p=211#_ftn3))، فأهمها:

- التدرج: وهو الالتزام بالتسلسل الطبيعي في دراسة المتون، وفيبدأون بالمتون السهلة، وينتقلون إلى المتون الصعبة؛ ففي الفقه: الأخضري، ثم ابن عاشر، ثم الرسالة، ثم المختصر. وفي النحو: الآجرومية، فنظم عبيد ربه، فالألفية. وعكسه التنكيس الذي نهى عنه أحدهم قائلا:

علامةُ الجهلِ بهذا الجيلِ ... تركُ الرسالةِ إلى خليلِ

وتركُ الَاخضرِيْ إلى ابنِ عاشرِ ... وتراكَ ذيْنِ للرسالةِ احذرِ

- وحدة المتن واستيفاؤه: فيحظر على الطالب الاشتغال بأكثر من فن في آن واحد. قال أحدهم:

وإن تردْ تكميلَ فنٍّ تممَهْ ... وعنْ سواه قبلَ الانتهاءِ مَهْ

- تقليل الحصة الدراسية لتمكين الطالب من الاستيعاب، ومثاله تقسيم المختصر إلى "أقفاف" معروفة.

- إعادة دراسة المتن بعد استيفائه أكثر من مرة؛ لزيادة الحفظ والاستيعاب.

- اعتماد الطريقة التلقينية في توصيل المعلومات، تطبيقا للمقولة المأثورة: "العلم يؤخذ من أفواه الرجال لا من بطون الكتب".

النواقص:

وأغلبها يخضع لمؤثرات خارجة عن المحظرة، كالبداوة، وضعف الوسائل، وقساوة الظروف الاقتصادية والاجتماعية. ومنها ما يتعلق بالمحتويات، ومنها ما يتعلق بالتدريس. وأهمها:

- إهمال الدراسات المتعلقة بالتفسير والحديث، لغلبة تقليد المذهب المالكي والاستدلال بفروعه من خلال نصوص خليل. أما قراءة القرآن والحديث فكانت غالبا للتبرك لا للاستنباط والعمل.

- الاقتصار في الفقه على دراسة المذهب المالكي وإهمال المذاهب الأخرى. ولعل ذلك يعود إلى انتشار المذهب المالكي دون غيره من المذاهب، فلا يوجد لغيره أتباعٌ في البلاد.

- غياب المواد العلمية والرياضية في برنامج المحظرة الدراسي. ويعلل الأستاذ محمد المختار بن اباه ذلك بقوله: "وطبيعة البلادة تفسر هذه الظاهرة، فحياة البادية لا تحتاج إلى صناعة وهندسة، ويكفيها من الحساب ما يستعان به في قسمة الفرائض على أهل السهام" ([4] ( http://al3ugl.com/vb/showthread.php?74- بحثي-المنهج-التربوي-للمحظرة-الموريتانية- .. -الفضائل-والنواقص-.& p=211#_ftn4)).

- الإكثار من الاستطراد في الشرح؛ وهذا قد ينقل الطالب من فنه إلى متاهات الفنون الأخرى.

- حشو ذهن الطالب بالمعلومات؛ وقد يؤدي ذلك إلى تشتت في ذهنه.

هذه هي أهم النواقص الشائعة مع وجود استثناءات في بعض المحاظر. ويلاحظ قلة النواقص في جانب المزايا والفضائل، وقديما قيل: "كفى المرءَ نبلا أن تُعدَّ معايبُه".


([1]) ينظر: محمد ولد محمد مختار، مجلة التعليم (42 - 45)، العدد: 28، السنة: 1418هـ، مقال (نظم التقويم في المؤسسات التقليدية)، بتصرف.
([2]) د. عبد الله بن بيه، محاضرة بعنوان: (المحاظر ومكانتها التاريخية والمستقبل المطلوب)، أبحاث الملتقى الدولي لتراث موريتانيا (ص)، انواكشوط، 1999م.
([3]) ينظر: الخليل النحوي، مصدر سابق (ص 269).
([4]) محمد المختار بن اباه، الشعر والشعراء في موريتانيا (ص 27)، الشركة التونسية للتوزيع، 1987م.

(يتبع)
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير