تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فراي]ــــــــ[18 - 08 - 2008, 11:58 م]ـ

الى الزميلة وضحاء

تدخلك في محله، على اعتار أن الرواية جنس أدبي ابداعي ذات ارتباط وثيق بكافة الجناس الأدبية الأخرى، بمعنى أنها تستوعب جميع الخطابات و اللغات و الأساليب ... فهي نوع أدبي منفتح و غير مكتمل (حسب باختين، فهي جنس لم يكتمل بعد)، و من جهة أخرى فهي متفردة بذاتها، و طبقا لهذه الخصوصية التي تتمتع بها الرواية فاننا نجد طرائق متعددة نهجها النقاد لتحليل و تسليط الضوء على مكوناتها، مستفيدين من مجموعة من النظريات السردية و المناهج النقدية، و قد سبق لي في هذا المنتديى أن قدمت نموذجا تنظيريا في الموضوع من خلال: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي للدكتور حميد لحمداني، الذي طبق في دراسة المنهج البنائي، منطلقا من اعمال الشكلانيين الروس و مفاهيم غريماس و بارت و كلود بريمون و جوليا كريستيفا ... ، ثم عرض للنقد الفني الروائي في العالم العربي (نموذج محمود أمين العالم و سيزا قاسم.

و بالرجوع للدراسة التي علقت عليها، فالمراد و المبتغى منها تقديم رؤية حول بدايات التنظير الروائي مع أبرز رواد هذا المجال، جورج لوكاش.

و الذي اعتبر الرواية جنسا أدبيا له بنية شديدة التعقيد، متراكبة التشكيل تطورت عبر مجموعة مراحل، وهو لا ينظر إليها باعتبارها ظاهرة معزولة أو جنسا أدبيا مستقلا، بل باعتبارها لاحقة لأجناس أخرى، وقد استفاد اللاحقون من تصورات لوكاش خصوصا لوسيان غولدمان في دراسته السوسيولوجية للرواية، والذي ينطلق من تصور بنيوي في مقاربة الرواية الغربية التي أفرزتها البورجوازية الأوربية.

مع تحياتي.

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[26 - 08 - 2008, 11:35 م]ـ

موضوع ممتازة مشكور استاذ فراي على هذا الطرح ... اضيف الى كلامك وهو كلام جورج لوكاتش:****الرواية وثيقة تارخية بامتياز****

فهي لسان حال الطبقة البيوريتالية بامتياز. واسألك مادام أنك فتحت الموضوع للنقاش: .... * هل يمكن أن نعتبر تاصيل الرواية عند جورج لوكاتش

وظهور النظرية الماركسية في ألمانيا على علاقة؟ على اعتبار أن ظروف الظهور لكليهما متشابهة الى حد التماثل .................. جزيت خيرا

اختك سهى

ـ[فراي]ــــــــ[29 - 08 - 2008, 01:32 ص]ـ

الى الأخت سهى

مداخلتك في غاية الأهمية، نعم لقد ارتبط تأصيل الرواية عند جورج لوكاتش مع الأفكار الماركسية، فمعلوم أن لوكاتش من منظري هذا المذهب ايديولوجيا و أدبيا بالمجر، فقد ظل يعتقد مع الماركسيين أن جوهر الفاعلية في الابداع الأدبي بصفة عامة مرهون بتحولات الواقع الاقتصادي و الاجتماعي، و لقد رأى لوكاتش أن الابداع الأدبي يمكن من الوعي بخصائص السياق التاريخي المعاصر له، و بناء على ذلك فقد حلل العلاقة بين الأدب و المجتمع باعتبار الأدب انعكاسا و تمثيلا للحياة، و هنا يبرز المفهوم الذي شغل بال لوكاتش (الانعكاس reflexion ) ، و من هذا المبدأ فان الرواية انعكاس للواقع.

و من جهة أخرى، فان النظرية الماركسية تمثلت في الانتاج الأدبي (الرواية خصوصا) طبقا لمحورين أساسيين:

1) أن الانتاج الأدبي (كالرواية) ينبثق في الأساس من الواقع المادي في المجتمع و الحياة.

2) ربط الانتاج الأدبي و الفني بحتمية تاريخية جبرية لا فكاك منها، و ذلك مؤداه أن الفنون تبدأ بطريقة نظرية انطباعية لتخضع للنظام الرأسمالي منتهية بالمستقبل الاشتراكي، و هذا حال الرواية.

أتمنى أن أكون وفقت في التوضيح. مع تحياتي

ـ[سهى الجزائرية]ــــــــ[30 - 08 - 2008, 12:43 ص]ـ

أجل لقد وضعت يدك على الجرح.شكرا جزيلا وبارك الله فيك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير