تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الجواب: كما قال الشيخ محمد يحيي عدم التزام الراوي بإقراء الطالب بجميع ما قرأ، وأحيانا يخير الشيخ الطالب بأن يختار هو ما شاء. .. وإليك بعض الأدلة:

كتاب الوجيز للأهوازي (466) ذكر فيها ثماني قراءات أي اختار قراءة يعقوب زيادة علي ما اختاره ابن مجاهد.

كتاب الغاية في القراءات العشر (ت569)

كتاب المستنير في القراءات العشر لابن سوار (ت496)

كتاب المبسوط في القراءات العشر (381)

وهذه أمثلة من غاية النهاية لابن الجزر (أحمد بن رضوان ابن محمد بن جالينوس الأستاذ أبو الحسين الصيدلاني البغدادي المقرىء مصنف كتاب الواضح في القراءات العشر (ت423)

(أبو الفتح بن شيطا هو المقرىء الأستاذ عبد الواحد بن الحسين بن أحمد بن عثمان ابن شيطا البغدادي مصنف كتاب التذكار في القراءات العشر (ت450)

(نصرالله بن علي ابن منصور أبو الفتح ابن الكيال الواسطي المقرئ الفقيه الحنفي شيخ الإقراء بواسط ... وصنف كتاب المفيدة في القراءات العشر (ت580)

(إبراهيم بن عمر ابن ابراهيم الشيخ الإمام العالم المقرئ الأستاذ برهان الدين أبو اسحاق الجعبري شيخ بلد الخليل عليه السلام من بضع وعشرين سنة له شرح كبير للشاطبية كامل في معناه وشرح الرائية وقصيدة لامية في القراءات العشر)

وكل هؤلاء وغيرهم كانت لهم اختيار قبل عصر ابن الجزري فمنهم من اختار ثماني قراءات ومنهم من اختار العشر قراءات.

وأوردت أسماء هؤلاء لأن أحدا لم يعترض علي اختياراتهم بعد تسبيع ابن ابن مجاهد للسبعة فدل سكوتهم علي ارتضاء اختياراتهم، بل وقرأ بمضمونها كثير من الشيوخ كما في غاية النهاية والنشر.

السؤال الثالث: هل أمثلة الاختيار هي في الكلمات الفرشية، أو الكلمات الأصولية؟

الاختيار يشمل الأمرين:

امثلة الأصول:

قال ابن مجاهد في السبعة (وعن يونس بن حبيب عن أبي عمرو (هل ثوب الكفار) مدغم وروى عبيد بن عقيل عن هرون عن أبي عمرو قال: إن شئت أدغمت ما كان مثل هذا وإن شئت بينت) ا. هـ120

قال في أبو شامة في إبراز المعاني (قال صاحب التيسير في هذا النوع (في وقف حمزة "التسهيل بعد الألف": إن شئت مكنت الألف قبلها وإن شئت قصرتها والتمكين أقيس .... ) ا. هـ1/ 235

قال في النشر: (واشتعل الرأس شيبا):وكان ابن مجاهد يخير فيها يقول: إن شئت أدغمتها وإن شئت تركتها.) 1/ 335

(أأذهبتم طيباتكم) وذكر الحافظ أبو العلاء في غايته أن الصوري عن ابن ذكوان يخير بين تحقيق الهمزتين معاً بلا فصل وبين تحقيق الأولى وتليين الثانية مع الفصل.) ا. هـ1/ 417

أمثلة الفرش:

قال ابن مجاهد في السبعة: (تسآءلون به) وقال عباس عنه إن شئت خففت وإن شئت شددت قال وقرأته بالتخفيف .. ) ا. هـ226

قال ابن الفحام (516ت) في كتابه المعروف بالتجريد لبغية المريد في القراءات السبع: .... وأما عبد الباقي فقال: قرأت في ذلك لهشام (أي كلمة إبراهيم) بالوجهين،، وخيرني فاخترت المعروف في الأداء وهو الياء ............ ) 156

فدل علي أنهم يجيزون التخيير للطالب كما سبقت الأمثلة .. والله أعلم

والسلام عليكم

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[11 Sep 2008, 06:09 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل البدء في عملية استقصائية كما نوه الشيخان الفاضلان حفظهما الله وبارك في علمهما، وتقبل منا جميعا صيام هذا الشهر وقيامه، ورزقنا فيه العتق من النار وأدخلنا الجنة بغير حساب .. آمين ..

هناك أمر ملح وهو:

الحاجة إلى:

1 - تصنيف المصادرفي القراءات على حسب عناوينها، وإعطاء تفصيلات عن اي ملاحظة تفيد في التعرف على معنى الاختيار.

2 - تصنيف المصادر على عدد روايات الاختيار فيها، وخلاله يجب تفهّم معنى الاختيار.

3 - التوقف عند كل اختيار، والتساؤل لماذا الاختيار في كل مسألة بعينها للوقوف على مبرر معقول يفيده السياق.

4 - إعطاء معلومة بان الاختيار المقصود بالدراسة هو في مرحلته الثانية بدء من كتاب السبعة لأنه أقدم المصادر في السبعة، وغاية ابن مهران في العشرة.

5 - إعطاء معلومة بانتهاء الاختيار في الرواية الواحدة في عصر ابن الجزري حيث انهى ذلك ابن الجزري بعد تأليف النشر وبقية كتب ابن الجزري.

6 - اعطاء معلومة بان الاختيارات (التي كانت موجودة في تلك الحقبة) قد لاتظهر في الأسانيد التي بايدي القراء لأن المحرر من القراءات هو الذي في النشر وبقية كتب ابن الجزري، وأعني اختيار احد الرواة أو الطرق أو مؤلفي الكتب.

أرجو إن وافقني الشيخان حفظهما الله أن نمضي في ذلك في مايستقبل إن شاء الله من الفرص والأوقات. والله اعلم.

ـ[عبدالسلام شيث]ــــــــ[13 Oct 2008, 10:06 م]ـ

أشكركم يا فضيلة الدكتور أمين على هذه الكلمات المفيدة وخاصة لطلاب القراءات, وأطلب منك طلب خاص وهو تزويدي بتلك المراجع التي أعددتها في المراجع المهة في القراءات العشر الكبرى والصغرى وتوجيه القراءات, فأنا في أمس الحاجة إلى تلك المراجع وجزاك الله خير الجزاء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير