تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم تتبع المؤلف جميع ما في سور القرآن الكريم من الماءات على ترتيب السور في المصحف.

11 - انتهى الكتاب بكلام المؤلف على الماءات من سورة الفجر إلى آخر القرآن، ثم ختم المخطوط بما يلي: " تم كتاب الكشف والبيان عن ماءات القرآن ... (13) في جمادى الأولى من سنة ثلاث وستين وستمائة"، ثم ثلاثة أسطر تتضمن صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآله، ثم أبيات.

12 - ثم جاء في اللوحة الأخيرة وبخط مغاير لخط المخطوط كلام لم أتبين أكثره، يتضمن قراءة أحد الأشخاص لكتاب الكشف والبيان عن ماءات القرآن للحسن بن أحمد العطار على أحد العلماء فيما يبدو لي والله أعلم.

وبعد وصفي لهذا المخطوط أترك الحديث عن: عنوانه الصحيح، وإشكالاته، وصحة نسبته لأبي العلاء الهمذاني، وما وقفت عليه من نقول للعلماء عنه = إلى مقال قريب إن شاء الله تعالى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) لم أتبين باقي الاسم بسبب تأثر الورقة الأولى وصعوبة قراءتها، وهو ابن سعدان المقريء النحوي الكوفي المتوفى 231هـ، صاحب كتاب الوقف والابتداء (مطبوع).

(2) لم أتبينه، ولعله: أبوبكر أحمد بن نصر بن منصور الشذائي تلميذ ابن مجاهد المتوفى 373هـ.

(3) لم تتضح الكلمة بسبب سوء الورقة الأولى، ولم أستطع الوقوف على ترجمة هذا العلم.

(4) كلمة لم تتضح.

(5) كلمة لم أتبينها.

(6) كلمة لم تتضح.

(7) عبارة لم تظهر، وهي بمقدار كلمة أو كلمتين.

(8) كلمة (الأديان) لم تظهر جيداً، وأظنها كذلك.

(9) أي في الترغيب في طلب العربية.

(10) عبارة لم تظهر، وهي بمقدار كلمة أو كلمتين.

(11) عدة كلمات لم تظهر، وهو مبحث في ذم التشدق والتقعر.

(12) كذا كتبت، ويبدو أنها (بالرؤية) بالهمز، والناسخ يترك الهمز كثيراً، وأخشى أن يكون صواب هذه الكلمة مع ما بعدها هكذا: بالدربة والمشافهة.

(13) بياض ذهب بالطرف الأيمن للأسطر في هذه اللوحة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Feb 2008, 02:33 ص]ـ

بارك الله فيك يا أبا سعد على هذا البيان والعرض ولا بد من التفضل علي أخيك بنسخة من هذا المخطوط لإشارته لمسائل نافع بن الأزرق ومسألة الاستشهاد بالشعر في غريب القرآن. وهو يهمني رعاك الله ونفع بك وشكر للدكتور إبراهيم الدوسري إتاحة هذا المخطوط. وفي انتظار بقية مقالكم حول هذا الموضوع.

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[09 Feb 2008, 04:32 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر فضيلة الدكتور مساعدعلى متابعته موضوع مقدمة كتاب الهادي، وبارك الله في مسعى الأخ الأستاذ حسين المطيري للكشف عن مقدمة الكتاب، وقد قرأت الموضوع بشكل سريع وأحسب أنه يحتاج إلى مزيد تأمل لاستنتاج شيء محدد، وأرجو أن يواصل الأستاذ حسين هذا البحث حتى يخرج منه بنتيجة محددة، ووجدت الكلام يتداخل في المقدمات المنقولة بين كتاب الكشف والبيان في ماءات القرآن، وبين كتاب الهادي في المقاطع والمبادي، وكلاهما للعطار، والمطلوب الانتهاء إلى تحديد هل هذه المخطوطة هي نسخة من الكشف، أو هي مقدمة كتاب الهادي؟ والله ولي التوفيق في كل منهج وطريق.

ـ[الجنيدالله]ــــــــ[05 Jun 2009, 07:28 ص]ـ

http://tafsir.org/vb/showthread.php?p=80585#post80585

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير