تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إن الشيخ مصطفى إسماعيل لا يقرأ الآيات فحسب، بل يفسر بصوته المعاني والألفاظ ويتدبر دلالاتها الإيمانية. وللتدليل على هذا نسوق نماذج تحليلية من تلاوات الشيخ رحمه الله. فمثلا عندما يقرأ سورة هود عليه السلام، ينقل لنا بصوته الموسيقي وبأدائه التفسيري الحوار الذي دار بين نوح عليه السلام وابنه حيث ينصح الوالد الرحيم ولده ويعظه ويلح عليه ليركب معه السفينة، لكن الولد يأبى ويصر على رأيه: "سآوي إلى جبل يعصمني من الماء". يقرأ الشيخ الآية بنبرة العناد والإصرار والتحدي، مصورا حالة ابن نوح عليه السلام الذي رفض الاستجابة لنداء والده. ويجيب الأب "لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم" يقرأها الشيخ بنبرة اللوم والعتاب ممزوجة بنبرة اليأس بأن لا فائدة من العناد و لسان حاله يقول: يا ولدي لا جدوى من العناد، لن تنجو من الغرق إن لم تركب معنا في السفينة.

وفي ختام المشهد يصور الشيخ بصوته الحزين انتهاء الطوفان وهدوء العواصف حيث يقرأ الآية على القرار – والقرار في اصطلاح الموسيقيين هو انخفاض في عدد اهتزاز النبرات الصويتة، وقد يعني عرفا الجواب الموسيقي. وهو يبدو واضحا في بداية القراءة عند القراء "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي".

وحين يقرأ الشيخ قوله تعالى: "ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" حيث يكرر هذه الآية خمس مرات في كل مرة، يوصل إلى قلب السامع معنى معينا.

" ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" - إخبار بالحقيقة.

"ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" - تشيوق لما ينتظر المؤمن في الآخرة.

"ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن" - إنذار وترهيب.

"ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن". تذكير وتأكيد.

"ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن". حث واستنهاض للهمم.

هكذا يوصل الشيخ بأدائه وصوته وتنغيمه القرآن الكريم إلى جميع أصناف الناس: المؤمن، الكافر، المنافق، الغافل، المعرض ... فأداؤه موعظة بالغة.

في المقطع التالي يصور لنا الشيخ مصطفى حوار ملكة بلقيس مع قومها:

قال تعالي: "قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم" قرأها الشيخ مصورا حالة التريث والتفكير التي كانت تعيشها ملكة بلقيس عندما وصلها الخطاب من عند نبي الله سليمان عليه السلام.

قال تعالى: "قالت يأيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون" يصور الشيخ حالة التفكير العميق والتريث التام قبل اتخاذ القرار المصيري الذي تتوقف عليه حياة الملكة وقومها، لذلك يكرر الشيخ خطاب سليمان عليه السلام والآيات بعدها عدة مرات، مصورا حالة النقاش والحوار الدائر بين بلقيس وملئها.

قال تعالى: "قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تامرين" يصور الشيخ حالة الاعتداد بالنفس والاغترار بالقوة حيث يقرأ الشطر الأول من الآيات بنبرة الاطمئنان وعندما يقرأ "فانظري ماذا تأمرين" يقرأها على القرار مصورا حالة الخضوع والانقياد والنزول على رأي ملكتهم.

قال تعالى: "قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة" يجيء الجواب القاطع والوقفة الرهيبة على "قالت" يصور مشهد الملكة وهي تخاطب قومها وتعطيهم رأيها النهائي. كما أن الوقفة الرهيبة يشد بها الشيخ انتباه السامع لأن ما سيقال شيء مهم جدا جدا جدا.

وبنفس الأسلوب في التناسب بين الإيقاع والحدث في قوله تعالى: "و نزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد"، في هذا المقطع من سورة ق يستعرض الشيخ نعم الله عز وجل من إنبات الزرع و إنزال الماء من السماء وغيرها من النعم. يصور كل ذلك بنبرة الإقرار بحيث يجعلك تحس بالاستحياء من الله عز وجل أمام كل تلك النعم. ويعرج بعدها على الأمم المكذبة ويستعرضها جميعها بنبرة اللامبالاة وكأنه يقول إن جميع الأمم قد كذبت، فهل نفعها استكبارها في شيء: " كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود وعاد وفرعون وإخوان لوط وأصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد".

وبنفس الطريقة يقرأ الشيخ قوله تعالى: "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض فالتقى الماء على أمر قد قدر". فجاء صوته مجلجلا مدويا كالرعد وكأنك تسمع صوت المطر والبرق والرعد. وبعدها يأتي بيت القصيد، يأتي على الجواب وأي جواب، حواب تنغلع لهوله القلوب، و عندما يقرأ الشيخ مصطفى يضع كل أحاسيسك وتفكيرك أمام الحقيقة التي لا مفر منها. قال تعالى: "وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد". ورغم أن تلاوات الشيخ يغلب عليها طابع الجمال إلا أنه عندما يتلوا آيات التخويف فإنه يتلوها بخشوع شديد.

إن صوت المقرئ الشيخ مصطفى إسماعيل قادر بطبقاته المتعددة على عكس الحالة التي يريد القرآن أن يوصلها إلى قرائه أو مستمعيه. ولذلك يشعر الجالسون في سرادق أو مسجد يستمعون إلى القرآن الكريم أن الشيخ يعيد رسم الحياة من حولهم، حيث تختفي الماديات ويشعر هؤلاء أنهم يسافرون في رحلة حقيقية إلى العالم الآخر. وهي الرحلة التي يمكن تلخيصها في أنها "رحلة النعيم والجحيم".


المراجع
1 - البرهان في علوم القرآن، برهان الدين الزركشي
2 - التمهيد في علم التجويد، شمس الدين بن الجزري
3 - الحيوان، الجاحظ
4 - الدراسات الصوتية لدى علماء التجويد، غانم قدوري
5 - كتاب الزينة، أبو حاتم الرازي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير