تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وذلك بأن يُترك يومٌ واحدٌ في الأسبوع من غير حفظ جديد، ويكون فقط لمراجعة ما حُفظ خلال الأسبوع، وهذا يزيده ثبوتاً ورسوخاً، وهو كذلك لدفع الملل عن النفس، وشحذ الهمّة لاستقبال أسبوع جديد.

15 - الانتباه إلى المتشابه:

فلا بدّ من معرفة وتمييز أماكن التشابه بين الآيات، تجنباً لحصول اللبس والخلط بينها، وخصوصاً آيات القصص، وبذلك يتجاوز الحافظ صعوبة هذا الأمر، وهناك كتب تبيِّن ذلك، إضافة إلى الاستفادة من الحُفّاظ أهل الخبرة في هذا المجال، ومن الكتب في ذلك: غاية المرتاب في متشابهات آي الكتاب، للإمام السخاوي، ومتشابه القرآن، للإمام الكسائي.

16 - الاستفادة من التقنيات الحديثة:

وهذا لايغني أبداً عن التلقي والمشافهة الذي هو الأصل الأصيل في تعلّم التجويد، وضبط حفظ القرآن الكريم، والتقنيات الحديثة عومل مساعدة، ومنها: برنامج (تالي ليزر)، وهو يعرض القرآن الكريم مع أهمّ أحكام التجويد بالصوت والصورة، مع إمكانية التوقف بعد كلّ آية لغرض الترديد ... الخ، ومنها: الأقراص المدمجة المتنوعة، هذا بالإضافة إلى القنوات الفضائية مثل: (الفجر)، و (المجد)، و (إقرأ)، و (الرسالة)، وغيرها، وأنصح بمتابعة برنامج الدكتور: أيمن سويد، والدكتور: يحيى غوثاني.

إن هذه القواعد المذكورة آنفا هي قواعد منهجية مستخلصة من تجارب المختصين، ومراكز التحفيظ، وخلاصة لبعض ما أُلف في هذا الموضوع، وإنّ الاهتمام بهذا المشروع لهو واجب إسلامي في رقبة هذه الأمة للنهوض بالمستوى اللائق بكتاب الله تبارك وتعالى، منهاج حياتها، ومصدر سعادتها، وسرّ نهضتها.

وختاما نسأل الله تبارك وتعالى أن يلهمنا سداد القول والعمل وان يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، إنّه سميع مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

وكتبه:

د. محمد صالح السامرائي

أستاذ القرآن الكريم في كليّة الدّراسات الإسلاميّة والعربيّة - دبي

21 / ذوالقعدة / 1428 هـ - 1/ 12 / 2007 م

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير