تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كنتُ قد قلتُ في مشاركة سابقة بِ " أننا لا ندعو إلى نبذ تراث الأوائل واستبدال علم الأصوات بعلم التجويد، فما ندعو إليه هو اعتماد ما خَلَّفه لنا علماء العربية والتجويد من تراث صوتي أصيل ... والاستفادة كذلك من حقائق علم الأصوات الحديث ونظرياته لإيضاح أو تصحيح مفهوم أو تعبير في ذلك التراث، وتسخير هذا العلم لخدمة مُعَلِّمي ومتعلمي تلاوة القرآن الكريم على حَدٍّ سواء ".

هل توافقني على ما قلتُ؟

فإن كنتَ توافقني فالحمد لله، وإن كنت تخالفني فأرجو أن تُبَيَّنَ لنا ما تراه صوابًا.

ـ[غانم قدوري الحمد]ــــــــ[21 May 2008, 02:18 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر جميع الإخوة الذين أسهموا في مناقشة الموضوع، مهما كانت وجهات نظرهم، فالاختلاف قد ينتهي من خلال الحوار إلى التقارب أو الاتفاق.

وأخص بالشكر الأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري على مشاركته، وأقدَّر له تواضعه الجم، فهو في موقع الأستاذية لنا في ما يعرضه من المسائل العلمية، والقدوة الحسنة في معالجة ما قد يحصل من إشكالات أحياناً، ولا يخفى أن الأستاذية والتلمذة لا تحددها الأعمار، ولا يزال المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه علم فقد جهل، كما قال ابن المبارك رحمه الله.

وأشكر الأخ الدكتور أحمد البريدي على تشجيعه، والأخ الأستاذ عمار الخطيب على مآزرته وتشجيعه.

وأشكر الإخوة الذين خالفونا في وجهة نظرهم إلى الموضوع: الدكتور سليمان، والأستاذ محمد الأمين، والأستاذ الشيخ عبد الحكيم، وأقدِّر حرصهم على الحفاظ على نقاء مصدر التلقي ووحدته، وحماستهم في الانتصار لعلماء السلف – رحمهم الله – ووجهات نظرهم، ولا نختلف معهم في ذلك.

ولا أريد العودة لمناقشة الأفكار التي عُرِضَت تعليقاً على الموضوع، فلعل من المفيد أخذ فرصة للتأمل والمراجعة الذاتية، لكني أتوجه إلى أخي الأستاذ عبد الحكيم عبد الرازق بدعوته إلى الرفق مع إخوانه، فإنه مع حرصه على الحوار الهادئ لم تخل عباراته من الحدة أحياناً، مما لا يقتضيه المقام في نظري. وأود أن أشير إلى مسألة واحدة وجدتها قد أهمته، وهي ما ورد من وصف الخلاف حول جهر الطاء والقاف وهمسهما بأنه لفظي، فلعل القول بأن ذلك الخلاف نظري لا عملي، في زماننا في الأقل، مما يحل الإشكال أو يُهَوِّنُ المسألة، والله تعالى أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير