تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عائشة علي]ــــــــ[06 Jul 2008, 08:41 ص]ـ

قد يعسُرُ عليَّ -حاليًّا- الحُصول على النُّسخة المطبوعةِ أخيرًا؛ إذْ لستُ من بلادِ الحَرَمَيْن.

ولا عِلْمَ عندي بأمرِ التَّعديلاتِ الَّتي ذَكَرْتُمْ أنَّها تُجرَى كُلَّ عامٍ. ولديَّ من مُصحفِ المدينة الأوَّل نُسختان؛ إحداهما: طُبِعَتْ عام 1408، والأُخرَى عام 1421، ولَمْ أجِدْ بينهما فروقًا، من خلالِ النَّظرة العامَّة، وإن لَمْ أتَّتبع مواطن علامات الوَقْف؛ إذْ إنَّ الاعتياد على علاماتٍ بعينِها؛ يجعلك تتنبَّه -من خلال النَّظرة العامَّة- إلى ما يُخالِفها.

وهنا تساؤلات:

مَنِ الَّذي يُجْرِي التَّعديلات كُلَّ عامٍ؟ أَهِيَ لجنة المُراجعة؟ وإذا كانَتِ اللَّجنةُ تُدخِلُ مِثْلَ هذه التَّعديلات كُلَّ عامٍ؛ فلماذا لا نَجِدُ الإشارةَ إلى ذلك في آخِر المُصحف؟ ولماذا لا يُغَيَّرُ تاريخ الاجتماع المدوَّن في آخِر المُصحَف؟ ففي الطَّبعةِ الأُولَى نَجِدُ خاتم لجنة المُراجعة، وعليه: (1405 هجريَّة)، وكُتِبَ في آخِر الطَّبعة الثَّانية ما نَصُّه: (وبعد اطِّلاع الهيئة العُليا للمُجمَّع علَى قرار اللّجنة العلميَّة وافَقَتْ على طباعته في جلستِها المُنعقدة في 26/ 1/1420هـ. . . إلخ) انتهى، والنُّسخة الَّتي بينَ يديَّ هي لعام 1427هـ؛ كما أشرتُ إلى ذلك في رَدٍّ سابقٍ.

وإنِّي لأرجو مِن د. يحيَى الغوثاني -مشكورًا- بيان ما لاحظَ من تعديلاتٍ بين نُسَخِ مُصحَف المدينة النبويَّة؛ لتحصُلَ الفائدة المرجُوَّة.

وبالله التَّوفيق.

ـ[نواف الحارثي]ــــــــ[29 Jul 2008, 03:11 م]ـ

شكرالله للإخوة هذه المشاركات الطيبة نسأل الله أن ينفع بها الجميع.

ومن باب الفائدة فقد سألت أحد أعضاء لجنة مراجعة المصاحف عن سبب إعادة كتابة المصحف وحذف علامة الوقف "لا" وذكر بأن ذلك لأسباب فنية في مصورات الطبعة السابقة للمجمع ....

أما علامة الوقف "لا" فذكر بأن جعلها في المصحف قد يؤدي إلى الالتباس للإخوة المسلمين من الغير العرب، كما أننا لو تتبعنا جميع الوقوف الممنوعة لجعلنا "لا" على جميع الآيات ولما اقتصرنا على المواضع السابقة في الطبعة السابقة ... إذ لايتم الوقف على المضاف دون المضاف إليه ........ الخ

وقد ذكر مؤلف كتاب (وصف الاهتداء في الوقف والابتداء) -الجعبري ت732هـ كلاما بعد أن قسم الوقف لثمانية أقسام وهي: الكامل والتام والكافي والتفسير والصالح والمفهوم والجواب والناقص ثم قال:" ... وعلم مما ذكرته أنه لاوقف محرم ولا لازم خلافا لمدعيه-يقصد السجاوندي- بل وصل الكل والوقف على كل كلمة جائز في الكلام ..... ولا يلزم من الوقف على (وما هم بمؤمنين) تعين (يخادعون) للاستئناف، ولا في وصله تعينه للصفة ... "

فالجعبري رحمه الله لايرى الوقف الممنوع ولا الوقف اللازم.

نسأل اللله أن ينفع بالجميع.

ـ[عائشة علي]ــــــــ[23 Jan 2009, 09:12 ص]ـ

الحمدُ لله، وبعد:

فأشيرُ إلَى أمرين:

الأوَّل:

نبهني أحد أساتذتي الفُضلاء - أحسن الله إليه - إلَى موضعين أخطأتُ فيهما:

الموضع الأول:

56 - {فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا * وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} يوسف 64

وصوابُهُ: {قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ علَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ * فاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا} يوسف 64

فالعلامة بعد: {مِن قَبْلُ}

والموضع الآخَر:

117 - {لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ * وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} العنكبوت 66

والصواب: أن تكون العلامة بعد: {وليتمتَّعوا}، على هذه الشاكلة:

{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا * فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} العنكبوت 66

وآمل أن يتفضل أحدُ المشرفين بتصحيح هذين الموضعين في المُشارَكة الأصليَّة.

والأمر الآخَر: أنه قد تيسَّر لي - بفضل الله - الحصول علَى النسخة المطبوعة عام 1429، وقد رأيتُ أن بعض المواضع التي أشرتُ إليها قد عدِّلَتْ فيها - كما ذكر د. يحيى الغوثاني -؛ ولكن لم يُشَرْ إلى ذلك في نهاية المصحف الشريف. ففي (هود 37، والمؤمنون 27) حُذِفَتْ علامة الوقف في الموضعين، كما عُدِّلَ الموضعان اللَّذان أشرتُ إليهما في الأعراف (73، 85)، ووضعتْ علامة الوقف " ج " بدلاً من " قلى ".

وبالله التوفيق.

ـ[أحمد النبوي]ــــــــ[17 Jul 2010, 04:11 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الشكر موصول بحرارة إلى أختنا الفاضلة "عائشة علي" على جهدها القيم في هذا البحث، وأسأل الله لها دوام التوفيق والقبول.

وبعدُ:

فقد اطلعتُ على أصل الموضوع والمداخلات التي تفضل بها مشايخنا وإخواني من طلاب العلم، وأحب أن أعقب على ما ذكره بعضهم، وتحديدا حول تقرير المجمع في المدينة حول التعديلات التي تُدخل على وقوف المصحف، فما أعلمه أن المجمع يصدر تقريرا سنويا يناقش فيه منهجه في تعديل الضبط والرسم في ضوء اختلاف علمائهما، والوقوف المختلفة ومنهج الاختيار والترجيح بينها، وبين يدي تقرير للمجمع خال من التأريخ، لكنه حديث نسبيا، فقد طلبته من أخ كان يعتمر من 3 سنوات تقريبا، المهم أن التقرير قد أثبت عدة عناوين فيها رد على بعض ما أثير حول اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف، وهاك بعض العناوين:

الوقوف ........................................ ص 53 - 63

ما اختارته اللجنة من علامات الوقف ............. ص 55

استبعاد اللجنة لعلامة الوقف "لا" ............... ص 56 - 58

بعض الوقوف التي رأتها اللجنة ................... ص 58 - 63

وأنتهزها فرصة؛ وأرفع طلبي إلى الدكتور عبد الرحمن الشهري وأخينا الجنيد لله برفع صورة من التقرير الذي عندهما إن أمكن، مع إزجاء الشكر لهما مسبقا، علما بأن التقرير بطبعاته المختلفة - في نظري - أحد الأدوات المهمة لدارسي علم الوقف والابتداء، ولو كان عندي ماسح ضوئي (اسكانر) لأخرجت النسخة التي عندي أيضا، وسأجتهد في ذلك إن يسر الله لي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير