تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

• ومثل التحريرات في إطلاقات النشر في نحو "ألم نخلقكم، وتأمنا " وغيرها ممن لا يختص بتحريروتفاصيل هذه النقاط وغيرها في كتاب التحريرات السابق وأسأل الله إكمالها.آمين

هل اطلعتم شيخنا الكريم على رأى الشيخ إيهاب فكرى حفظه الله فى التحريرات و الموجود ضمن كتابه المفيد (تقريب الطيبة)؟ أظنكم توافقونه الرأى فى هذا الباب؟ ننتظر رأيكم و المعذرة على مقاطعتكم قبل إكمال كتابة البحث كاملا.

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[18 Aug 2008, 02:20 ص]ـ

بارك الله فيكم شيخنا و يسر لكم إكمال بحثكم القيم،،

هل اطلعتم شيخنا الكريم على رأى الشيخ إيهاب فكرى حفظه الله فى التحريرات و الموجود ضمن كتابه المفيد (تقريب الطيبة)؟ أظنكم توافقونه الرأى فى هذا الباب؟ ننتظر رأيكم و المعذرة على مقاطعتكم قبل إكمال كتابة البحث كاملا.

السلام عليكم

والله يا شيخ طه قد كنت كتبت في الموضوع من قبل أن أطلع علي ما كتبه د/إيهاب فكري ـ حفظه الله ـ وقد تحدثت إلي الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف في موضوع التحريرات وكيفية تنقيح هذه الطرق وترك التكبير وأوجه البسملة والوصل والسكت فوجدته يقر هذه الأشياء.ولا أخفي عليك أنه تراجع عن تحريرات كثيرة.

أما المدود فقد أخبرني العلامة عبد الله الجوهري أن وجهي فويق القصر وفويق التوسط غير مقروء به، وهكذا ثم قرأت كلام د/ إيهاب وفيه فوائد كبيرة.

وقد قابلته في المدينة في الشهر الماضي وتحدثت معه في بعض الأمور منها قضية المشدد هل هما حرف واحد أم ينطق علي حرفين؟؟ ورجح فضيلته في نحو" الحاقة" وقفا علي قراءة الكسائي أن تفخم القاف الأولي وترقق الثانية، فأخبرته أن هذا النطق لا يجوز، فقال قاله: الشيخ أحمد مصطفي والشيخ عابدين وبينت له خطأهما وقلت له: إذن لا فرق عندكم بين الإدغام الكامل والناقص لأنكما تبقيان الصفة فيهما؟

فقال: سأبحث في الأمر مرة أخري وانصرفنا علي ذلك.

وستري بحثا قريبا إن شاء الله في هذا الصدد.

وسأله أحد الإخوة عن غنة اللام والراء؟ قال لا يوجد في الكامل غنتهما، ولكن ننسبه لابن الجزري لأنه نسبه للكامل.

فقلت له: يا شيخ قد يكون الأمر اختلاف النسخ ونسخة ابن الجزري فيها الغنة من الكامل .. فرفض الأمر وقال لعل ابن الجزري نقله من طريق آخر عن الهذلي غيرالكامل.

قلت: يا شيخ الأصل أن ابن الجزري ينقل عن الهذلي من الكامل ولو نقل من غيره لأخبر .. ووجدته يرفض هذا القول فلم أرد أن أطيل في الأمر.

ولقد وجدت فيما بعد الإمام الأزميري قال بأنه رأي نسخا كثيرة من المستنير لم يجد فيها مد التبرئة لحمزة إلا في نسخة واحد وأخذ به قاله ابن الجزري الموافق لهذه النسخة الوحيدة،ونقل صاحب الروض النضير ما قاله الأزميري رحم الله الجميع.

ليت د/ إيهاب يكثر في البحث عن النسخ الأخري من الكامل لعله يجد نسخة فيها غنة الراء واللام.

ولقد اخترت هذه التحريرات بعد البحث ود/ إيهاب لا يخلوا منهجه أيضا من تناقض ولعلي آتيك ببعضها من كتابه (أجوبة القراء النافعة ... ) بعد الانتهاء من هذا الموضوع إن شاء الله، وهذا لا يرفضه د/ إيهاب بل ذكر أنه تعقب أقوال البعض وسيأتي من يتعقب أقواله والأمر فيه سعة إن شاء الله.

ولك مني جزيل الكر علي الاهتمام بالموضوع.

والسلام عليكم

ـ[د. أنمار]ــــــــ[18 Aug 2008, 02:00 م]ـ

الذي أعرفه أن للكامل نسخة واحدة فقط، أما ترك التحرير على التكبير فهو المفهوم من كلام ابن الجزري في آخر تقريب النشر

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[18 Aug 2008, 02:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم و أسأل الله لكم التوفيق و الإعانة فى ((تحرير)) التحريرات لأنها _و هذا من وجهة نظرى الخاصة_ لازالت تحتاج إلى تحرير و لعلى إن يسر الله أنقل كلام الشيخ إيهاب هنا لتتم مناقشته من فضيلتكم و من باقى الأعضاء الكرام من ذوى الاختصاص ..

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[18 Aug 2008, 10:51 م]ـ

السلام عليكم

قال د/ أنمار: الذي أعرفه أن للكامل نسخة واحدة فقط، أما ترك التحرير على التكبير فهو المفهوم من كلام ابن الجزري في آخر تقريب النشر)) ا. هـ

سيدي الفاضل: لو افترضنا وجود نسخة واحدة وهذه النسخة خالفت ما ذكره ابن الجزري .. فلا يمكننا أن نعتمد علي هذه النسخة فقط. فقد ذكرت سابقا مد التبرئة ونسخ المستنير. وإلا نقم بتخطئة ابن الجزري وهو لم يفعل ذلك .. والموضوع طويل

وربما تجود لنا الأيام بنسخ أخري.

أما التكبير: فكتب التحريرات مليئة بالتحرير علي التكبير ود/ إيهاب يوجب التكبير للبزي ويعدُّ من لم يقرأ به كذبا في الرواية.كيف ذلك لا أدري؟؟

فالتكبير لا دخل له بأوجه القراءة، ولو فرضنا أن البزي ذكره قصاري أمره الجزم بأنه مستحب، ولا يقال لمن لم يفعله كذب في الرواية!! ولا يلزم الطالب القراءة بجميع الأوجه قاله د/ إيهاب

شيخنا طه الفهد: نعم التحريرات ستنقح ونختار الطريق الأمثل البعيد عن الحشو وتضخيم الكتب .. ولي ملاحظات علي تأصيل د/ إيهاب من خلال كتابه (أجوبة نافعة) ولكن بعد الانتهاء من هذا الموضوع. والله الموفق.

والسلام عليكم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير