تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[05 Nov 2010, 02:09 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي طارق

لكن للعلم

أسلوبي هذا ليس لزيادة فضل لشخصي ولكنه تقصير من طلبة العلم والدعاة والعلماء، تقصير منهم في اعمال العقل والفكر!

والدليل على ذلك أنني طيلة السنوات الماضية وجدت أناسا من العوام الشباب الذين يدخنون السجائر أو الحديثي عهد بالتزام للصلاة وتوفير اللحية ينتقدون منهج سلفيي منطقتهم - العلماء - بمثل ما أنتقد أنا! وهؤلاء عوام بل فُساق! هذا بخصوص أحوال المصريين الذين أنا منهم.

أما بخصوص باقي دول الخليج فمن متابعاتي للانترنت ولشرايط المشايخ سلمان العودة وعبد الكريم بكار وغيرهم وجدت الناس الذين يحلمون بدور ايجابي في المجتمع أو الذين لهم دور ايجابي بالفعل يصرخون في مداخلاتهم بالاشارة ومنهم من يصرح بالرغبة في الخروج من العباءة السلفية، ويتوسل للشيخ بأن يتبني كبر هذا الخروج!

فمنهجهم وطريقة تفكيرهم وادارتهم للفكر والعقل لاتُطاق! ومما زاد الطين بلة أنهم يتترسون بالنصوص وشعار " القرآن والسنة بفهم سلف الأمة " وكثير من الناس يخشى الكلام حتى لا يُطعن في مدى انتماءهم للقرأن والسنة!

إذا كان هذا حال دول الخليج الذي عرفت حالهم من السماع والمشاهدة فكيف بحال أهل مصر الذين عرفت حالهم بالمعايشة!

الناس في مصر ناس منفتحة ومتنورة أكثر من أي بلد خليجي أخر - نظرًا لاختلاف خصائص البيئة المصرية المتفردة - وبالتالي ففطرتهم وثقافتهم تأبى أن تقبل هذه المناهج في التفكير والتعامل مع الدنيا والدين.

منهج هؤلاء (السلفيين) يضطر المخلصين الى أن يصححوا كثيرا من كلام الزنادقة والتغريبيين، وقد وقفت على كلام للعلامة محب الدين الخطيب في زمنه ينتقد السلفيين - لا بالتصريح ولكنه ينتقدطريقتهم - ومن يسمع هذا الكلام الآن يوقن أنه لايخرج الا من عدو أو على الأقل من عنده خلل في المنهج. والشيخ محب الدين معروف بخطه السلفي الناصع البياض

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[05 Nov 2010, 02:20 م]ـ

وأنا قد وقفت لكلام كثير من العلماء والمفكرين يؤكد على أن " الاسلام " إذا أُسيئ فهمه أصبح أكبر سبب للانحلال والتخلف! بعكس ما قد يفهم الكثيرون ويحسبون الموضوع بطريقة رياضية ويقولون مادام أن هؤلاء العلماء والدعاة عندهم ألاف المسائل الشرعية والمواضيع المنضبطة فهم عندهم كثير من الخير ويقدمون للأمة الكثير من الخيرات! هذا خطأ لأن هذا الموضوع لايُحسب بهذه الطريقة الرياضية العددية

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[05 Nov 2010, 03:01 م]ـ

اما موقفه هنا من بعض الصياغات وبعض الاطروحات ومضاداتها مع محاولة تقديم بادلة قائمة على ساقيها فهي محاولة ايضا رائعة

وان احتاجت الى زيادة بحث وتقديم ادلة اكثر نفاذا وعراقة

هل تقصد نقدي لمنهجهم هنا وفي مقالاتي السابقة؟ أم لمن نقد العقاد؟

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[05 Nov 2010, 03:26 م]ـ

بارك الله فيك أخي طارق ..

قصدتُ: التعديل المُفَّرِط في رعاية أسباب التعديل وأسباب التجريح ووزنها قبل العجلة للتعديل عجلة تُصم الآذان عن سماع أسباب الجرح ووزنها ..

ـ[أم البراء الصقري]ــــــــ[05 Nov 2010, 06:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مداخلة بسيطة .. قد لا تكون تناسب مقام هذا المنتدى الطيب:

إخواتي: يعلم الله كم يصيبني من الاستفهامات والتعجب .. ولا تستغربوا في طويلبة علم صغيرة جدا جدا

فأسمع من ينتقد السلفي ... وآخر ينتقد شيء آخر وأسماء كثيرة لا أحفظها ..

وقد قال العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه للحديث 28من الأربعين النووية تحت عنوان من فوائد الحديث الفائدة 16: "أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتم إلى حزب، فقد ظهرت طوائف من قديم الزمان مثل الخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة، ثم ظهرت أخيراً إخوانيون وسلفيون وتبليغيون وما أشبه ذلك، فكل هذه الفرق اجعلها على اليسار وعليك بالأمام وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "عَلَيكُم بِسُنَّتي وَسُنَّة الخُلَفَاء الرَاشِدين"

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير