تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إلا زيدا جاء القوم]

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[13 - 11 - 2010, 10:46 ص]ـ

[إلا زيدا جاء القوم]

تقول العرب: جاء القوم إلا زيدا، وهذا هو الأصل، وهي جملة من المستقيم الحسن،،حيث يشتد ارتباط ثان منها بأول، والكلام يأخذ بعضه بحجز بعض،،والعلاقات المعنوية واضحة بفضل استغلال قانون الرتبة أو قانون الاحتياج، فقد ذكر الفعل فالفاعل ثم استثنى بعد تمام الكلام، وهذه الجملة يقولها من يهمه مجيء القوم.

وتقول العرب: جاء إلا زيدا القوم، وهو عدول عن الأصل، وهي جملة من الكلام المستقيم، ولكنها أقل جودة من سابقتها، لأنه لا حاجة "لجاء" "بإلا"وجاء بالاستثناء قبل تمام الكلام، ففصل بين العامل (الطالب) والمعمول (المطلوب) بالأجنبي، ولهذا فالعلاقات المعنوية أقل وضوحا، وهذه الجملة يقولها من يهمه مجيء المستثنى، ولكنه يفاجأ بعدم مجيئه، فيقدمه استهجانا وتركيزا على عدم المجيء.

وتقول العرب: إلا زيدا جاء القوم، من العام إلى الخاص، وهي جملة من المستقيم، إلا أنها أقل جودة من سابقتها، لأنه استثنى قبل مجيء الكلام، والعلاقات المعنوية أقل وضوحا، لأن علاقة الاحتياج بين الكلمات داخل التركيب غير متوافرة، وهي جملة يقولها من يهمه مجيء زيد ولكنه يستنكر عدم المجيء.

كلَّ شيء يقول العربي، ولكنه لا يدخل دائرة اللبس أو التناقض، حيث تجهز بالقدرة اللغوية، وحافظ على علاقة الاحتياج بين الكلمات داخل التركيب، وعمل بموجب نظرية البناء وقانون الرتبة الذي ينص على أنّ المتقدم في الرتبة متقدم في الموقع والمنزلة والمتأخر في الرتبة متأخر في الموقع والمنزلة كذلك.

ـ[الحطيئة]ــــــــ[03 - 12 - 2010, 01:39 م]ـ

بارك الله فيك أخي عزام

لم أفهم مرادك من قولك "كلَّ شيء يقول العربي "؟!

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[04 - 12 - 2010, 10:32 ص]ـ

بارك الله فيك أخي عزام

لم أفهم مرادك من قولك "كلَّ شيء يقول العربي "؟!

===================

نعم أخي:

العربي يقول كل شيء، وكلامه مستويات من حيث الجودة والرداءة، و عليه أن يحافظ على الاحتياج والأهمية المعنوية بين الكلمات داخل التركيب، وإلا تحول كلامه إلى مستوى الأقل جودة أو القبيح.

مثال ذلك الجملة التالية: يقول العربي كل شيء، ويقول كل شيء العربي، وكل شيء يقول العربي، والعربي يقول كل شيء، والعربي كل شيء يقول، وكل هذه الجمل من مستوى المستقيم الحسن، وكل شيء العربي يقول، من مستوى المستقيم القبيح، لأنه لا علاقة بين المفعول والمبتدأ.

مع التحية والتقدير.

ـ[الخلوفي]ــــــــ[04 - 12 - 2010, 11:07 ص]ـ

بارك الله فيك اخي عزام على طرحك

ما أحوجنا الى مثل هذه الاضاءات النيرة!

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[04 - 12 - 2010, 11:10 ص]ـ

شكرا أخي الفاضل وبارك الله فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير