تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[دعبل الخزاعي]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 09:36 م]ـ

أشكر الأخت زهرة على إيضاها وأسأل الله أن ينفع بها ويسددها ...

ـ[دعبل الخزاعي]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 09:38 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

مكرر

أي شيء تراه مكرر؟

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 09:46 م]ـ

أي شيء تراه مكرر؟

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

جزاك الله خيرا

قصدتُ مشاركتي نفسها فلقد تكررت مرتين عن طريق الخطأ

والله الموفق

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[27 - 11 - 2010, 09:26 م]ـ

السلام عليكم وعلى عباد الله الصالحين ...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وعلى من اتبع الهدى

1 - هل الفرق بين كلمة (يحيى و يحيا) فرق معنوي أي أن الأولى الاسم والثانية فعل أم أن لفظ (يحيى) بالألف المقصورة التي على صورة الياء هو الأصح ويأتي اسم وفعل؟

إذا كانت الألف الأخيرة مسبوقة بالياء رسمت ألفا، كراهة اجتماع ياءين في الرسم، إلا العلم تمييزا له، فيحيا فعلا بالألف ويحيى علما بالياء رسما، وكذلك ريَّا ودنيا وصفين بالألف وعلمين ريى ودنيى، ولم يشع في الاستعمال المعاصر سوى يحيى.

وعلة ذلك قيل لقلة تردد العلم في الاستعمال عن غيره، والخروج عن القاعدة أولى بالأقل، وقالوا الأقل أولى بالثقل، ولع للأمر علاقة بالإمالة، فالألف الممالة ترسم ياء، والأعلام أولى بالإمالة فقد يمال اللفظ علما ولا يمال وصفا، كالحجاج والعجاج يمالان علمين ولا يمالان وصفين، لذا كانت يحيى وريى وما أشبههما أولى بالإمالة أعلاما، لذا كانتا وأشباههما أولى برسم الألف ياء.

2 - سألتُ سابقا عن إعراب طفلة في قول الشاعر: (تعلَّق قلبي طفلة عربية ... ) ولم أجد إجابة شافية على سؤالي، فهل يعقل أن تُعربَ مفعولا به للفعل تعلّق؟ وهل الفعل تعلّقَ فعل متعدٍ؟

إعرابها مفعولا به أولى من نصبها على نزع الخافض، لأن تعلق في مثل هذا بمعنى أحب، وتتعدى بنفسها كأحب، ومن نصبها على نزع الخافض فعلى المجاز من التعلق، يقال تعلقها وتعلق بها وعلقها .. والإجابة الشافية قد تجدها في مادة علق في لسان العرب أو غيره من المعاجم.

3 - هل كلمة (يكُ) هي نفسها كلمة (يكن) وقد حذت النون للتخفيف أم للضرورات الشعرية أم لغرض آخر؟

يك وأك وتك ونك هي يكن وأكن وتكن ونكن، وهي مضارع كان مجزوما غير متلو بساكن.

قال تعالى: " فإن يتوبوا يك خيرا لهم" و " ولم أك بغيا " و " فلا تك في مرية منه " و " وإن تك حسنة يضاعفها " و " قالوا لم نك من المصلين" وحذف النون للتخفيف، ولا يكون إلا في مضارع كان المجزوم غير المتلو بساكن، فإن تلاه ساكن وجب إثبات النون. وهو بشروطه جائز في سعة الكلام وليس من ضرورات الشعر.

4 - أليس من الأفصح أن نقول: (سَلْ) بدلا من (اسألْ) وذلكم للقاعدة الصرفة التي تقول بحذف حرف العلة من الفعل الأجوف أو (ربما له مسمى آخر) عند الجزم؟

كلاهما فصيح، ولكن سل تكون في بداية الكلام، قال تعالى " سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة"، فإذا سبقت بشي جاز سل واسأل، والأكثر اسأل، قال تعالى: " فاسأل بني اسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا"

ومثل سل واسأل مر واؤمر. وسأل وأمر مهموزان والمهموز من أقسام الصحيح لا المعتل.

........................

وقوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا} سورة الإنسان. وما الغرض من التكرار؟

ليس هذا تكرارا، رأيت الأولى فعل الشرط ورأيت الثانية جواب الشرك، كما تقول: إذا سافرت سافرت سافرت بالبحر، وإذا عدت عدت بالطائرة.

والله أعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير