تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[29 - 11 - 2010, 09:47 ص]ـ

حياك الله وأسعدك أخانا الكريم وأستاذنا الفاضل سعيدا.

حتى في هذه الجملة أرى احتمال دخول من على ما إن كان استعمال الشرطة القنابل المسيلة للدموع واحدا من عدة أشياء أدت إلى تفرق المتظاهرين، ومع حذف من يكون استعمال القنابل السبب الوحيد للتفرق.

وليت أخانا وأستاذنا عمادا يمثل لنا ببعض ما استشكله مما قاله القدماء.

وقد جاءت مما في مواضع ربما تكون أشكل مما ذكر هنا، كقولهم: إنني مما أن أفعل ذلك، أو ما جاء في الحديث مثلا نحو: كان رسول الله مما يكثر أن يقول ... أو مما أن يقول كذا، أو قول الشاعر: ألا غننا بالزاهرية إنني ** على النأي مما أن ألم بها ذكرا، أو قول غيره: وإنا لمما نضرب الكبش ضربة ** على رأسه تلقي اللسان من الفم.

ولعلي مخطئ وأنا مما أن أخطئ.

والله أعلم.

بارك الله فيك أستاذنا عطوان، ولكن هل يجوز أن أقول: استخدمت الشرطة القنابل من الذي أدى إلى ......... ؟

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[29 - 11 - 2010, 02:55 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حياك الله أخي أبا رعد وبارك فيك.

لم أعن بكلامي تصحيح استعمال مما في كل موضع، ولا الجزم بخطئها في كل موضع كذلك كما قد أكون فهمت خطأ التعميم في كلامك.

ولا أدافع عن استعمالات (المثقفين) المعاصرين المحدثة فكثير منها أراه خطأ، إنما عنيت أن الحكم بالصواب والخطأ يكون على الموضع في سياقه، فقد يصح الاستعمال في موضع ولا يصح في موضع آخر.

أما الحكم بصحة ما متى صح استعمال الذي موضعها، فليس بمطرد، بل الصحيح أن ما لا تعني الذي حتى لو صح الكلام مع إبدال إحداهما بالأخرى؛ يقول السهيلي رحمه الله في نتائج الفكر: (وأما ما الموصولة فهي في قول النحويين بمعنى الذي، وليست كذلك. وإن وافقت الذي في أكثر أحكامها، فإنها مخالفة لها في المعنى وفي بعض الأحكام؛ أما المعنى فإن ما اسم في غاية الإبهام ... .. وتخالفه في أنها لا تكون نعتا لما قبلها ولا منعوتة ... وأيضا فلو نعتت بنعت زائد على الصلة لارتفع إبهامها، وفي ارتفاع الإبهام منها جملة بطلان حقيقتها وإخراجها عن أصل موضوعها .... وتفارق الذي في امتناعها من التثنية والجمع وذلك لفرط إبهامها أيضا ....... )

ووضع (الذي) موضع (ما) في (مما أدى إلى تفريق ..... ) قد يجعل العبارة وصفا للقنابل، وليس كذلك، وقد أحسن أخونا الفاضل الأستاذ سعيد بوضع فاصلة منقوطة لقطع الكلام عما قبله وجعله مسببا عنه، فكأن معنى الكلام مع مِن (وهذا - أي استخدام القنابل - من أشياء (أبهمها) أدت إلى تفرق المتظاهرين .. ) ومعناه بدون من (وهذا - استخدام القنابل - الذي أدى .... ).

كذلك ليست (ما) موصولة في كل مواضعها فيصح إبدال (الذي) منها؛ فقد تكون معرفة تامة ليست في حاجة لصلة، وقد تكون نكرة ناقصة موصوفة في نحو: (أكلت مما مفضَّلٍ لديك) أي من شيء مفضل لديك .. ، أو نكرة تامة كما في نحو: (إن زيدا مما أن يسافر) إذا أرادوا المبالغة في الإخبار عن زيد بالإكثار من السفر مثلا.

والله أعلم.

ـ[عصماء]ــــــــ[30 - 11 - 2010, 04:45 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا، لما قدمتم من معلومات قيمة ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير