تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[موسوعة الحروف والأدوات اللغوية]

ـ[راسخ العلم]ــــــــ[09 - 04 - 2007, 11:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أبدأ مشاركتي في هذا المنتدى الجميل بشكر جميع القائمين عليه والمشاركين فيه

إخواني العرب ... الجملة العربية كالبناء والحروف والأدوات في هذه الجملة هي ما يربط هذا البناء ويساعد على تماسكه لذا يجب على من يريد التعامل مع هذه الجملة أن يكون على اطلاع شامل بالحروف والأدوات التي تربط هذا البناء.

آمل من خلال هذه المشاركة التي ستستمر إن شاء الله بشكل شبه يومي

أن أختار في كل يوم حرف أوأداة ثم أقوم بكتابة ما تيسر وسهل من عملها

وتأثيرها في الجملة دون الدخول في الخلافات النحوية, ثم أترك للأخوة في المنتدى التعليق عليها إلى أن أضيف كلمة أخرى بعد مدة لاتتجاوز الثلاثة أيام مع ملاحظة أني طالب علم ولست بعالم فمن شاركني في التعليق فله الشكر مني والدعاء له ببركة العلم.

أبدأ هذه الموسوعة مع " لما "

تأتي لما على ثلاثة أقسام: أحدها الجازمة للمضارع , وثانيها: التي بمعنى إلا, والثالثة: الظرفية الحينية

والفرق بين الأقسام الثلاثة من جهة اللفظ: أن الجازمة لايليها إلامضارع ماض المعنى. والتي بمعنى إلا لايليها إلا ماض اللفظ مستقبل المعنى , والظرفية لايليها إلا ماض اللفظ والمعنى أو مضارع منفي بلم

ـ[راسخ العلم]ــــــــ[12 - 04 - 2007, 12:24 ص]ـ

(لات)

لات عند الجمهور حرف نفي أصله "لا" ثم زيدت عليه التاء كما زيدت في ثمت وربت وقيل هي مركبة من لا والتاء. وهي تعمل عمل ليس.

ولم يسمع الجمع بين اسمها وخبرها بل الأكثر أن يحذف اسمها ويبقى خبرها: قوله تعالى"ولات حين مناص" وقرئ لات بفتح التاءوضمها وكسرها, والفتح هو المشهور وقرئ حين بالنصب والفتح والجر

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[12 - 04 - 2007, 11:55 ص]ـ

مُوفّق بإذن الله أخانا الكريم، بورك في جهدك.

ـ[أبو عمار الكوفى]ــــــــ[12 - 04 - 2007, 09:17 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والفرق بين الأقسام الثلاثة من جهة اللفظ: أن الجازمة لايليها إلامضارع ماض المعنى. والتي بمعنى إلا لايليها إلا ماض اللفظ مستقبل المعنى , والظرفية لايليها إلا ماض اللفظ والمعنى أو مضارع منفي بلم

ولكن ما قول أخينا الكريم بارك الله فيه فى قوله تعالى: {إن كلُّ نفسٍ لمّا عليها حافظ} وكذلك: أقسمت عليك بالله لمّا تزد.

والله أعلم

ـ[راسخ العلم]ــــــــ[13 - 04 - 2007, 11:16 م]ـ

خالص الشكر للمشرفة العزيزة.

أخي العزيز أبوعمار الكوفي لك الود

الآية الكريمة قال تعالى " إن كل نفس لما عليها حافظ " جاءت فيها (لما) بمعنى إلا, إن بمعنى ما , والتقدير في غير القرآن الكريم ما كل نفس إلا عليها حافظ , وهي من الأنواع الثلاثة التي ذكرتها لكم في المشاركة السابقة.

أما الجملة التي ذكرتها في مشاركتك (أقسمت عليك بالله لما تزد) المتعارف عليه أن لما تأتي بمعنى إلا بعد القسم ويكون الفعل بعدها ماضيا نحو: نشدتك بالله لما فعلت, ومنه قول الراجز:

قالت له بالله ياذا البردين لما غنثت نفسًا أو أواثنتين

ولما التي بمعنى إلا حكاها الخليل وسيبويه والكسائي وهي قليلة في كلام العرب فينبغي أن يقتصر فيها على التركيب الذي وقعت فيه ... والله أعلم

هذا مع أني اقتصرت على المشهور ولم أرد الإطالة كما ذكرت لكم في منهجي عندما ذكرته لكم في بداية المشاركة.

ملاحظة:

في المستقبل سأهمل التعليقات التي لاتأتي مباشرة بعد طرحي للأداة أوالحرف التي.

لكم كل الود

ـ[كبداني]ــــــــ[14 - 04 - 2007, 12:11 م]ـ

السلام عليكم،

وأنا أتصفح منتدانا العزيز على قلوبنا، عثرت على مشروعك الموفق إن شاء الله لموسوعة في الحرف والأداة النحويين فاهتممت بالموضوع لكونه يدخل ضمن مشروع إنشاء قاموس عربي للتدقيق الإملائي نحن بصدد تطويره وقد انتهينا - بعون الله وتوفيقه - من الشطر المتعلق بالفعل العربي فيه، بمعالجة ما يناهز 10.000 فعل عربي وبدأنا دراسة الاسم العربي ثم من بعده ننوي التطرق للحروف والأدوات إن شاء الله. أعرض عليك أخي مشاركتنا في المشروع في مجال الحرف والأداة بمساعدنا على جردها أولا ثم وضع لائحة بالزيادات السابقة واللاحقة الممكن إلصاقها بها لغويا.

إن كنت مهتما بالموضوع أخي ال"راسخ في العلم":) (والدعوة مفتوحة للمساهمة بالنسبة للجميع)، وللمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال عبر قناة المدونة ( http://ayaspell.blogspot.com/) أو القائمة البريدية ( http://groups.google.com/group/ayaspell-dic) أو موقع مشروع القاموس ( http://perso.menara.ma/~kebdani/ayaspell-dic/) العربي للتدقيق الإملائي آيسبل Ayaspell أو مباشرة عبر البريد الإلكتروني med(dot)kebdani AT gmail (dot) com .

أعتذر للإخوة عن هذا الاقتحام الخارج عن الموضوع نسبيا ولكن لم يكن لدي وسيلة أخرى للاتصال بالأخ لغياب قناة اتصال خاصة داخل المنتدى.

والسلام

محمد كبداني

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير