تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

استخدام الجيش الصهيوني لهذه المواد السامة، قائلة إنه «بسبب تلك الآثار ما زالت صحة مليون ونصف مليون فلسطيني في غزة معرضة للتأثر في أي لحظة، إضافة لتلوث جميع مكونات البيئة الأساسية من مياه وتربة وهواء، والتي تعاني من تدهور خطير أصلا جراء بقاء هذه المواد في تربة وهواء القطاع واستنشاق المواطنين لها بشكل يومي». قبل أيام من هذا التقرير، أكد أطباء وباحثون إيطاليون أن تربة قطاع غزة تحتوي على معادن سامة ومواد مسرطنة تشكل خطر كبيراً على السكان صغاراً وكباراً وأجنة، وكذلك على الأجيال القادمة، بسبب والقنابل والقذائف المحرمة دولياً التي استخدمها الصهاينة بكثافة خلال حربهم على القطاع. كذلك شهد اقتصاد قطاع غزة مزيداً من التردي بعد الهجوم الإسرائيلي.ويتفق خبراء في الاقتصاد الفلسطيني على أن الحرب الصهيونية، شكلت ضربة قاصمة لبقايا الاقتصاد الهش في القطاع الذي دمرته نحو أربع سنوات من الحصار الصهيوني المشدد منذ فوز «حماس» في الانتخابات عام 2006. وقال المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص إن الحرب ألحقت أضراراً متفاوتة بأكثر من 700 منشأة اقتصادية من بينها 268 تضررت بشكل كلي و 432 بشكل جزئي. وهي تمثل نحو 80 % من المنشآت العاملة في قطاع غزة. وقدرت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقرير في سبتمبر الماضي الخسائر الناجمة عن الحرب اليهودية على غزة بـ 4 مليارات دولار،لافتة إلى أن قيمة الخسائر المباشرة وغير المباشرة لتلك الحرب تمثل ثلاثة أضعاف حجم اقتصاد القطاع. ووصفت الوضع الراهن في غزة بأنه الأسوأ منذ العام 1967 الذي شهد بداية الاحتلال اليهودي للأراضي الفلسطينية.

وتعمدت آله الحرب الإسرائيلية إلي تدمير القطاع الصناعي حيث تم استهداف ما يزيد عن 236 منشأه صناعية خلال فترة الحرب علي غزة وبلغت الخسائر الأولية المباشرة للقطاع الصناعي نتيجة الحرب حوالي 57 مليون دولار أميركي حسب تقديرات أصحاب المنشآت الصناعية. كذلك تضررت أكثر من 58 شركة من شركات المقاولات خلال فترة الحرب وبلغت إجمالي خسائر شركات المقاولات نتيجة الحرب 6 ملايين دولار أميركي.

وبالنسبة للقطاع الزراعي بلغت الخسائر المباشرة نتيجة الحرب 200 مليون دولار، حيث وصلت خسائر الإنتاج الحيواني إلي 52 مليون دولار والإنتاج النباتي إلي 110 مليون دولار بالإضافة إلي القطاع البحري والتي وصلت إلي 7 ملايين دولار بالإضافة إلي تدمير نحو 1000 بئر زراعي بالإضافة إلي تدمير مزارع الدواجن وفقاسات البيض علما بان إعادة بناء هذه المزارع سيحتاج إلى عشرات الملايين من الدولارات و إلي العديد من السنوات. هذه الجرائم التي ارتكبها الاحتلال بحق قطاع غزة، بهدف اخضاعه تحولت الى مصيدة له، وفقد الصهاينة الشرعية التي ادعوها بأنهم كيان مظلوم وضعيف وسط محيط معادي، إذ تبين للعام كله، مدى وحشية وهمجية وعنصرية هذه الكيان المحتل الغاصب.

منقول

ـ[رحمة]ــــــــ[28 - 12 - 2009, 08:27 م]ـ

أرسل تحياتي و احترامي و ودي لكل من مر فرداً فرداً و شارك هنا

و أعتز بكل كلمة كتبت منكم إخوتي الكرام

جزاكم الله كل خير و بارك الله مروركم الكريم

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[29 - 12 - 2009, 01:23 ص]ـ

أَدْمَى مَحاجرها الرَّصاص ولم تزلْ **** شمَّاءَ ضاق بصبرها العُدوانُ

ألْقَى إليها السَّامريُّ بعجله **** وبذاتِ أَنواطٍ زَهَا الشَّيْطَانُ

نَسي المكابرُ أنَّ عِجْلَ ضلالِه **** سيذوب حين َتَمُّسه النيرانُ

حسناءُ، داهمَها الشِّتاءُ، ودارُها **** مهدومةٌ، ورضيعُها عُريانُ

وضَجيج غاراتِ العدوِّ يَزيدها **** فَزَعاً تَضَاعف عنده الَخَفقانُ

عبد الرحمن العشماوى

إلي كل من يرى القدس؛ أبلغه عذرى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير