تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بداية: إن المعنى الاشتقاقي للغة هو أنها " تلك التي تتعلق باللسان الإنساني" ()، أي إن لفظ اللغة ( Language ) في اللغات الأوروبية يرتبط في أصله الاشتقاقي باللسان الأداة الرئيسية لتحقيق التواصل، فاللفظ ( Language) مشتق من اللفظ اللاتيني ( Lingue ) بمعنى اللسان ()، ثم صار مصطلحا يشير إلى النظام الصوتي المتعارف عليه بين الناس.

ويذكر "ماريوباي" أيضا أن اللغة " كل شيء ينقل المعنى من عقل إنساني لآخر" أو "كل شيء له معنى مفيد" وهذه التعريفات الواسعة لا تقصر اللغة على صورتها المتكلمة فقط، وإنما تحوي إلى جانب ذلك الإشارات والإيماءات، وتعبيرات الوجه، والرموز من أي نوع، مثل إشارات المرور والأسهم، وحتى الصور والرسوم، وكذلك دقات الطبول في أدغال إفريقية، و إطلاق الدخان بطريقة معينة بين الهنود الأمريكيين، كل هذه الأشكال للنواقل المعبرة تلقى اهتمام عالِم المعنى ()، وقد وضّح هذا القول ورتّبه" فندريس" إذ قسم اللغة إلى قسمين: سمعية و بصرية، وذلك تبعا لتنوع وسائل التعبير، فاللغة السمعية وتسمى أيضا لغة الكلام أو اللغة الملفوظة، واللغة البصرية وهي غالبا ما تكون مكملة للغة السمعية كالإشارة وهيئة الوجه والتعبير بالحركات والكتابة، وكل نظام من نظم الإشارات ().

إن هذه الأقوال قد جعلت العلماء ينقسمون إلى أقسام في تعريفهم للغة فمنهم من يرى أن إطلاق لفظ اللغة ينبغي أن يكون على ما ينطقه اللسان البشري في التعبير عمّا في نفس المتكلم، أما إطلاقه على طرق التعبير الأخرى غير الصوتية، فهو من باب المجاز: كإشارات المرور، أو العلامات التي توضع في المداخل والمخارج من الأبنية والجسور والطرق وغيرها، .... فهذه تدل على مفهوم اللغة الإشارية، وأما نحو هز الرأس عند القبول أو الرفض، أو الإشارة بالعين كالغمز أو هز الكتف، أو غير ذلك مما تجده عند أهل الفن من التعبير والرموز والإشارات والعلامات، فإن ذلك كله لغة معبرة ولكنها ليست صوتية منطوقة ()، ومنهم من يرى أن مصطلح اللغة ينشطر إلى شطرين: اللغة اللفظية واللغة غير اللفظية.

ـ[ضاد]ــــــــ[20 - 03 - 2009, 05:24 م]ـ

أعتقد أن كلمة لغة العربية وكلمة lingua أو lingue اللاتينية من أصل واحد, حذفت العربية النون لصعوبة نطقه قبل الغين. ومعروف أن العربية تعرب g بالغين. والله أعلم.

ـ[حورس]ــــــــ[28 - 03 - 2009, 06:49 م]ـ

كنت اريد ثواب توصيل العلم لكن الاستاذ انس سبقني جزاه الله كل خير

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير