تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[جذور اللغة السومرية وجذور اللغة العربية]

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[04 - 01 - 2009, 01:52 ص]ـ

هل ثمة علاقة بين جذور اللغة السومرية وجذور اللغة العربية؟

هذه المقالة هي عبارة عن رد على ما نشره في الشبكة العنكبوتية احد المتخصصين في اللغة العربية ولهجاتها يفند في طرحه العلاقة بين اللغة العربية والسومرية حيث بدأت مقارنته بترجمته (الحرفية) لبعض أبيات أسطورة أنليل ونينليل السومرية وينهي بحاشية توضيحية يكتب فيها: إن استقراء الجذور السومرية واستنباط القرابة بين السومرية وبين اللغات السامية والحامية بناء على التشابه الصوتي لا يصح لأسباب كثيرة. ثم اختزل حسب قوله هذه الاسباب في سببين، السبب الاول هي الفروق بين اللغتين العربية ولهجاتها من جهة، والسومرية من جهة اخرى في علم الصوتيات وعلم الصرف وعلم النحو وعلم اللغة (المعجم) ويلخص هذا الجانب بأن جميع لهجات اللغة العربية تشترك مع بعضها بعدة الاف جذر (اولي) وكلمة. والسبب الثاني ان بنية اللغة السومرية هي لصقية وليست اشتقاقية كاللغة العربية ولهجاتها حيث يقول: واللغة السومرية لغة لاصقة. ولا يوجد فيها شيء يقرب من اللغات السامية الحامية لا على المستوى الصوتي (ليس فيها الحروف المميزة للغات السامية مثل حروف الحلق)، ولا على المستويين الصرفي والنحوي (لا يوجد أي تشابه مهما دق لاختلاف البنية اللغوية اختلافا جذريا)، ولا على مستوى المعجم اللهم إلا إذا استثنينا الكلمات التي استعارتها الأكادية عن السومرية ثم انتشرت في اللغات السامية فيما بعد مثل "هيكل" و"أجمة" وغيرهما).

ثم ينهي بالخلاصة: وعليه فإن أي تشابه بين الجذور السومرية والجذور السامية هو تشابه صوتي، والتشابه الصوتي الذي لا يعضده قانون صوتي مضطرد (فضلا عن القوانين الأخرى المضطردة التي تنظم القرابة على الصعيد الصرفي والصعيد النحوي والصعيد المعجمي) لا يكون حجة البتة. وفي ذلك إجماع بين علماء علم اللغة المقارن.

لدينا بعض الاسئلة الموجهة للأستاذ المتخصص في علم اللغات الذي نشر هذا الموضوع في احدى اندية اللسانيات. هل ذكر يوما في كتاباته متى نشأت القواعد والنحو والصرف للغات كاللغة العربية أو السومرية لكي يعرف كيف يتزامن مع هاتين اللغتين ثم يقارن بينهما نحويا وصرفيا فيما بعد؟ وهل يعرف متى وجودوا السومريون في المنطقة واين كانوا سابقا؟ وهل يعرف ان كثير من علماء الاوربيين لعلم اللغات في القرن الماضي كانوا ولا زال منهم يعتقد ان هناك علاقة جذرية لغوية بين السومرية القديمة ( The Proto Sumerian) والهنداوربية القديمة بالرغم من ان اللغة السومرية هي ذات بنية لصقية والهنداوربية ذات بنية اشتقاقية كالعربية؟ وكيف انه هو نفسه يستمد علومه من علماء الغرب انفسهم لعلم اللغة المقارن وينفي العلاقة بين العربية والسومرية بسبب البنيتين المختلفتين الذين هم من علماء اللغات يؤكدوا العلاقة بين لغاتهم الاوربيية الاشتقاقية مع اللصقية السومرية؟ وهل يعرف ان هؤلاء علماء علم اللغات الهنداوربية منذ اول وهلة اكتشاف اللغة الحِثية حكموا عليها انها لغة هنداوربية بمجرد اكتشاف كلمتين فقط هما شرب وأكل ed و eku ؟ فأين هو اذن اجماع علماء علم اللغة المقارن في الموضوع؟ يوجد في اسفل المقالة روابط (لتسهيل الامر للقارئ الكريم عوضا عن مصادر كتب ونشرات ومقالات الخ) البعض من الشهادات الكثيرة لعلماء اللغة والانثروبولوجية والاثار يؤكدوا هذه الصلة بين اللغة السومرية والهنداوربية. اني اعتقد سوف لن اجد جوابا لسبب ان اغلب علماء اللغة المقارن من القرون الماضية لا يرون ابعد من رؤوس اقلامهم وسطور كتبهم وهذا لا يعني ان هذا العلم ليس ركنا مهما في البحوث اللغوية والاثرية وغيرها ولكن الاعتماد عليه لوحده بدون البعد الجغرافي والبيئي والتاريخي والانثروبولوجي وغيرهم في التأصيل سيجعل صاحبه كالذي يسبح في الماء ولديه ذراع واحدة مبتورة والاخرى بها يدور حول نفسه.

واني سوف لن اسأله هل يعلم ان المستوى الصوتي للحروف الحلقية السومرية هو ذاته في اللغة العربية حسب الدراسات الحديثة (الغربية) لأن جل معلوماته في هذا الميدان تأتي من علماء اللغة اصبحوا هم انفسهم آثار وكذلك انه ينفي وجود هذه الصلة اساسا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير