تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[امرأة و مرأة]

ـ[نبع الخاطر]ــــــــ[26 - 03 - 2009, 11:40 م]ـ

ما أصل كلمة اسكافي؟

متى نكتب امرأة و مرأة مثل (هذا الثوب (للامرأة - للمرأة)

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[27 - 03 - 2009, 08:33 ص]ـ

1 - الإسكاف (جمعها: أساكفة) في اللغة هو "الصانع الحاذق"، وقد ارتبطت هذه اللفظة بالنجار وبصانع الخفاف على التوهم. قال ابن سيده: والسَّيْكَفُ والأَسكَفُ والأُسْكُوفُ والإسكافُ كله الصانعُ، أَيّاً كان. وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ. قال الليث: الإسْكاف مصدره السِّكافةُ، ولا فِعْل له، وقال ابن الأَعرابي: أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً. وقال شمر: سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول: إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ (أنظر اللسان).

لا يعرف كيف دخلت ياء النسب على الإسكاف في قولهم (إسكافي)، وربما كانوا يقصدون بها "الصانع العادي" تشبيها وتمييزا له عن "الصانع الحاذق" ... وهذه من عندي ... !:)

2 - المَرْء هو الرَّجل. وقد أَنَّثوا فقالوا: مَرْأَةٌ، وخَفَّفوا التخفيف القياسي فقالوا: مَرَةٌ، بترك الهمز وفتح الراءِ، وهذا مطَّرد. وقال سيبويه: وقد قالوا: مَراةٌ، وذلك قليل، ونظيره كَمَاةٌ. قال الفارسي: وليس بمُطَّرِد كأَنهم توهموا حركة الهمزة على الراءِ، فبقي مَرَأْةً، ثم خُفِّف على هذا اللفظ.

وأَلحقوا أَلف الوصل، فقالوا: امْرأَةٌ، فإِذا عرَّفوها قالوا: المَرأة. وقد حكى أَبو علي: الامْرَأَة. الليث: امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ. وقال ابن الأَنباري: الأَلف في امْرأةٍ وامْرِئٍ أَلف وصل. قال: وللعرب في المَرأَةِ ثلاث لغات، يقال: هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتْه (أنظر اللسان أيضا).

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[27 - 03 - 2009, 09:07 ص]ـ

مع الشكر للسائل والمجيب

ذكر القرآن لفظ " امرأة"دون غيرها {امرأة فرعون ... } {وامرأته قائمة ... }

{وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ... } وغيرها

ـ[نبع الخاطر]ــــــــ[27 - 03 - 2009, 08:57 م]ـ

ولكم كل الشكر والتقدير

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير