تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مالطا - حيث العربية في صورة طريفة]

ـ[مسعود]ــــــــ[27 - 12 - 2008, 08:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مالطا دولة أوروبية سياسيا وإن كانت جزيرة تلحق بقارة أفريقيا. تقع الجزيرة قريبا من صقلية الإيطالية وعلى 290 كيلومتر من تونس. فتح المسلمون مالطا سنة 256 للهجرة، فأقاموا بها وعمروها وبنوا فيها مدنا، جريا على عادتهم في الحضارة. فلم يزالوا كذلك مدة قرنين إلى أن سقطت بيد الروم، وقد سُمح لهم بالبقاء حتى أُجلوا بعد قرنين آخرين. أما الوقت الحاضر فأغلب أهل البلاد نصارى كاثوليك.

كنت أحسب أن المالطية على ما أرى في بعض اللغات التي تأثرت بالعربية حتى اطلعت في معجمها. وقرأت أن نسبة المفردات العربية الأصل فيها تبلغ نحوا من 57%. اللغة المالطية أخلاط من العربية والإيطالية والفرنسية والإنجليزية. وقد كانت معدودة من اللهجات العربية، لكن انقطاعها عن جذور اللغة الأم وقربها من إيطاليا واستعمار فرنسا وبريطانيا إياها قد أثّر فيها تأثيرا بان موقعه على مر الأيام حتى أحالها إلى لهجة غير عربية ولا هي باللغة المنفردة، وإن كان أهلها يعدّونها لغة قائمة بذاتها.

ما زال نحو وصرف اللغة المالطية على النظام العربي وإن تغيّر شيئا. ولم يكن للمالطية طريقة كتابة بعينها، لكنها في نهاية عشرينات القرن الماضي اُعتمدت الحروف اللاتينة في كتابتها، ولم يكن سبق إلى هذا لغة، كونها لغة سامية أو لهجة عربية تستعمل الحروف اللاتينية. وفي 2004 للميلاد أصبحت لغة من لغات الاتحاد الأوروبي.

اللغة المالطية قريبة الشبه من اللهجات المغاربية ولاسيما التونسية. والفعل يبدأ فيها بالنون وينتهي بالواو أو الشين مثل (ناكلو) و (نتكلمش) على العادة المألوفة في لهجات المغرب العربي. غير أنهم تركوا الحروف المفخّمة التي في العربية واستبدلوا بها الحروف القريبة الصوت منها، فيبدلون الطاء تاءً والقاف همزةً مثل (فوق) فصارت (فوأ) والخاء هاءً مثل كلمة (خروج) فصارت (هروج) ونحو ذلك، وهم يبدلون الدال تاءً مثل كلمة (درج) فصارت (ترج). فالسامع للمالطية اليوم يخالها عربية ركيكة على أسوأ ما يكون.

وقد كان وقع أستاذ جامعي على أقدم نص أدبي باللغة المالطية، كُتب سنة 1470 للميلاد أو قريبا منها، وهو قصيدة يقال لها "الكانتيلنا"، في قدوم شهر مايو، منسوبة إلى بيطرو كاشارو. جميع مفردات القصيدة عربية سوى لفظة واحدة. ومن قرأها لا يكاد يفرّق بينها واللهجات المغاربية.

لم يكن تأثير العرب مقصورا على اللغة فقط بل اشتمل على الحياة الاجتماعية أيضا. فالمالطيون يتداولون أمثالا تدل على مقدار ما بلغه هذا التأثير. ومن هذه الأمثال "كلب راقد متقيموش" و"رقد بالجوع حلم بالفطاير" و"بعد الضحك بيجي البكى". حتى أنهم يدعون الخالق جلّ وعزّ "الله" مع أنهم نصارى، ويسمّون فترة الصوم في النصرانية "رنضان". وتجد فيهم أسماء عائلات عربية الأصل، مثل "بودجيج" أو "أبودجاجة"، وهو اسم عائلة الرئيس السابق، وكان شاعرا، وله ديوان سمّاه "قصبة مالريه" يعني "قصبة مع الريح".

وهذه بعض المفردات والجمل في اللغة المالطية:

كيف أنتَ أو كيف حالك \ Kif inti \ كيفْ إنتي

طيب \ Tajjeb - tajba \ تيب (للمذكر) وتيبا (للمؤنث)

أين \ Fejn \ فين

متى \ Meta \ مِتى

هل تتكلم الإنجليزية \ bl-Ingliz Titkellem \ تتكلم بِل إنجليزي

لا أتكلم الإنجليزية \ bl-Ingliz Ma nitkellimx \ ما نتكلِمش بِل إنجليزي

لا أفهم \ Ma nifhimx \ ما نِفيمش

أعطني \ Aghtini \ أتيني

1995 \ آلف وديسا ميا وهمسا ودِسين

كم عمرك \ kemm ghandek zmien \ كم أندك زمين

تهانيا \ Nifrahlek \ نفرهلك

عندكم أطباق محلية \ lokali Ghandkom platti \ أندكم بلاتي لوكالي

وقع حادث \ Gara ncident \ جرى إنشدنت

أنا مريض \ Ma niflahx \ ما نفلهش يقولون لا أفلح وهذا ظريف

لا أستطيع النوم \ Ma nistax norqod \ ما نستاش نُورْؤد

يوجعني هذا السن \ Dis-sinna tugghani \ ديس سنّا توجأني

نادي الشرطة \ Sejjah pulizija \ سياه بوليتسيا سياه من صياح

الرجل \ ir-ragel \ إرْ راجِل

المرأة \ il-mara \ إلْ مارا

ما عدا \ برا مين خارج من

غبي \ إبْلَه

سمك القرش \ كِلْب البهْر

نجمة \ كِوْكبا

* من عدة مصادر

ـ[مسعود]ــــــــ[31 - 12 - 2008, 01:43 م]ـ

يظهر أن الموضوعات الثقافية غير مرغوب فيها على وجه عجيب في منتدى الفصيح، وإن كانت تتعلق بالعربية ويمكن قراءتها في ثلاث دقائق أو أربع. مع الأسف.

ـ[المدرس اللغوي]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 01:59 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم مسعود, لقد تميز موضوعك في نظري, ولا تنظر إلى عدد الردود , فواصل أخي ,ولا تلتفت إلى الخلف.

أخوك

ـ[صبا الجنوب]ــــــــ[01 - 01 - 2009, 03:45 م]ـ

:)

شيء جميل التعرف على اللغات الأخرى خاصة المتأثرة بالعربية و إن طريقة لفظ الكلمات

وكأنك تلفظ العربية ولكن كما قلت بشكل ركيك.

وفقك الله

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير