تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ان عالم اللغات القديمة الامريكي والمتخصص في القواعد السومرية Patrick C. Ryan يدحض نظرية الاختلاف الصوتي بين اللغة السومرية والعربية التي اسسها علماء القرون الماضية. ان باتريك ريان في احد عروضه البحثية قد اعاد بعض الاصوات الاصلية للغة السومرية التي اهملها المترجمين الأوائل لحروف العلة ويرجع السبب للكَتاب السومريين الذين اختزلوها اثناء الكتابة على الواح الطين كما نحن في الكتابات العربية نختزل الحركات، كذلك لأن النخبة السومرية هي فقط التي تقرأ وتكتب بحيث هم وحدهم يعرفوا اين الاختزال عند القراءة. واضيف السبب الثاني الذي جعل هذه اللغة اكثر غموضا ان الذين ترجموها كانوا اغلبهم من اصحاب اللغات الاوربية التي لا تحتوي على حروف كالعين والحاء والقاف .. الخ فأتت لنا اللغة السومرية مشوهة مرتين لكي يقولوا مختصينا في اللغة العربية ولهجاتها ويجزموا ان اللغة السومرية لا تمت بصلة قرابة مع اللغة العربية ويضعوا عليها صليب النفي ويرموها على حافة الطرقات ليتلقفها الهنغاري او الهندي او التركي ... الخ ليضموها الى حضارتهم زورا فيما بعد، وهي حضارة ولغة من بنات المنطقة الأصليين. هنا في أسفل الفقرة، يصحح باتريك رايان بعض اصوات اللغة السومرية القديمة فنلاحظ ان حرف الهاء الحلقي والعنقي متواجد كما في العربية ولكن المترجمين الأوائل قد اخطأوا في ترجمتهم حيث جعلوا هذه اللغة السومرية خالية من صوت الهاء مثلا لتصبح بديهة (لا تقبل الجدل) السائرين في ركب المرجعيات الغربية للقرون الماضية. ولما لا توجد ايضا على مستوى الاصوات في اللغة السومرية كحروف العين والقاف والحاء وحتى الهمزة مع الهاء التي الغيت من قاموس المترجمين الاوائل لعدم تحققهم وهذا ما سنتحقق منه في بحث آجل.

Sumerian Vowels

13/1/2008

a, i, u,

â (a), ê (e), î (i), ü (u),

U (u), yu (u), û (u)

Sumerian â (/a:/) is reduction from **ha (written by Sumerologists currently as a); ê (/e:/) is reduction from **aj (written by Sumerologists currently as e); î (/i:/) is reduction from **ij and **ji (written by Sumerologists currently as i); ü (/ü:/) is a reduction from **uj (written by Sumerologists currently as u); U (/o: /) is a reduction from **aw (written by Sumerologists currently as u); yu (/ju/) is a reduction from **iw (written by Sumerologists currently as u); û (/u:/) is reduction from **uw (written by Sumerologists currently as u).

in order to distinguish it from i (/i/), which is written by Sumerologists as i, and which was derived from Proto-Sumerian y.

in order to distinguish it from u (/u/), which is written by Sumerologists as u, and which was derived from Proto-Sumerian w.

لقد بدات البحوث الجيولوجية والمناخية والبيئية تتصدر اليوم بتحديد اصل هذا الشعب الذي غُيب عن المنطقة بسبب الاحكام العشوائية لمكتشفي هذه الحضارة قبل اكثر من قرن. فنظرية العالم الالماني W. Nutzel المتخصص في الجيولوجية والمناخ والعصر الجليدي اثبتت في منتصف السبعينيات ان قاع الخليج العربي حاليا كان خالي من الماء منذ 20 الف عام قبل الحاضر بسبب المناخ الجليدي الذي كان يسود الارض وقتها بحيث كان مستوى سطح البحار والمحيطات منخفض. وحسب بحث نوتزيل، وآخرين امثال K. Lambeck, Y. Yokoyama وغيرهم، ان نهرا دجلة والفرات كانا يصبا في خليج عُمان. وبعد انحسار الجليد وذوبانه بسبب ارتفاع درجات حرارة الارض اخذ مستوى المحيطات بالارتفاع تدريجا وثم بدأ يدخل في الخليج العربي بمراحل وفترات متتالية وكانت اخر مرحلة هي قبل 6000 عام لتصل حدود الخليج على ما هي اليوم تقريبا وهذا التاريخ حسب هؤلاء العلماء يصادف وجود السومريين على ارض جنوب العراق. ان عملية زحف الخليج نحو الشمال في تلك العصور قد اعطت لعلماء البيئة الفرضية بأن السومريين كانوا يقطنوا ارض قاع الخليج سابقا منذ القدم القديم التي لم تغطيها مياه الخليج بعد فأندفعوا رويدا رويدا نحو الشمال بسبب تقدم مياه الخليج ليظهروا في جنوب العراق مصادفا اخر مرحلة لزحفه اي قبل 6000 عام. ومن ثم تلى اختراع وانتشار الكتابة هناك لنعلم نحن

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير