تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وحين تريد الاسماع إلى ال إف إم فإنك ستسمع حتماً مخلوقات غريبة تتحدث العربية بلهجات عامية مبتذلة تتخللها عشرات الكلمات الأجنبية مثل ميرسي وثانكيو على كل شيء خاصة إذا كان لديك أي ميل.

إن ظاهرة العولمة اللغوية تحمل معها عولمة فكرية وثقافية قد تترك أثاراً سلبية على مسقبل أجيالنا. لكن المؤسف والمحزن أننا لا ندري ماذا سنصنع نحوها.

إن انحسار اللغة القومية تدريجياً يشبه إلى حد ما انحسار البحر الميت الذي يقال أنه مهدد بالموت الحقيقي بسبب التبخر وربما عوامل بشرية أاخرى، وعليه فأنه لا بد من محاولة لانقاذه. فماذا نحن فاعلون تجاه التبخر اللغوي الذي تتعرض له لغة الضاد؟

يمارس أولادنا ونحن وكثيرون التواصل بواسطة الشات وفي هذا يستخدمون حروفاً لاتينية لكلمات عربية أو العكس، ويذهل المرء عندما يرى النص مكتوباً بلغة كهذه.

وباتت المسجات تكتب بلغة عامية كما تلفظ تماما مما يعني الانقراض المحتم لكلمات اللغة العربية وأساليب الكلام الذي نتعلمه من الكتب في المدارس والجامعات.

وها هي الأسماء لا تنسجم مع المسميات، فالبقالة الصغيرة أصبحت سوبرماركت، والسوق ذات الدكاكين تحول إلى مول، ومخبز أبو محمد على زاوية الشارع أصبح مخابز كذا الدولية. لاحظوا أسلوب الجمع بدلاً من المفرد، فالمدرسة ذات الغرفتين صارت مدارس وهي إما نموذجية او عالمية أو انترناشيونال بالطبع .. وصيدلية بنت الجيران كتب عليها الصيدلية الدولية، وطبعاً جميع المؤسسات والشركات دولية هي الأخرى، فلا مكان لمن لا يحمل مؤشراً دولياً. وحتى عندما يسمى أحد نفسه شركة كذا الأردنية أو العربية فإنه سرعان ما يضيف لها كلمة الدولية أو العالمية أو عبر البحار. وحين يتخرج حموده من جامعة في الغرب يسارع بالإعلان عن تخرجه من جامعات اميركا وليس من جامعة واحدة. وإذا حصل أبو علي على ترقية فإنه بروفيسور ويغضب إذا قيل له أستاذ.

نحن إذن مع الجمع وضد المفرد، ونحن مع العالم وضد أنفسنا على ما يبدو. نحن دوليون وعالميون إلى درجة إننا ننسى من نحن والخشية أن لا يقبلنا العالم بعد أن نكون قد فقدنا أنفسنا.

عاشت العولمة ولنذهب نحن إلى الجحيم!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير