تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[في معنى (الفلق) قال ابن كثير: قال ابن جرير والصواب القول الأول؟]

ـ[رضا التومي]ــــــــ[16 Oct 2008, 09:42 ص]ـ

..

كنت أبحث في تفسير المعوذتين , ومما مرّ بي:

(الفلق): ذكر الإمام الطبري- رحمه الله - للفلق عدة معان ٍ حيث قال - أذكرها باختصار -:

واختلف أهل التأويل في معنى الفلق , فقال بعضهم: هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم. وقال آخرون: هو اسم من أسماء جهنم. وقال آخرون: الفلق: الصبح. وقال آخرون: الفلق: الخَلْق , ومعنى الكلام: قل أعوذ برب الخلق.

ثم قال الطبري – رحمه الله -: والصواب من القول في ذلك , أن يقال: إن الله جل ثناؤه أمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول: {أعوذ برب الفلق} والفلق في كلام العرب: فلق الصبح , تقول العرب: هو أبين من فلق الصبح , ومن فَرَق الصبح. وجائز أن يكون في جهنم سجنٌ اسمه فلق. وإذا كان ذلك كذلك , ولم يكن جل ثناؤه وضع دلالة على أنه عَنَى بقوله {برب الفلق} بعض ما يُدْعَى الفلق دون بعض , وكان الله تعالى ذكره رب كل ما خلق من شيء , وجب أن يكون معنيا به كل ما اسمه الفلق , إذ كان ربَّ جميع ِ ذلك.

وقال الإمام ابن كثير - رحمه الله - في معنى الفلق:

قال ابن جرير والصواب القول الأول أنه فلق الصبح وهذا هو الصحيح وهو اختيار البخاري في صحيحه رحمه الله تعالى.

..

فهل هو وهمٌ من الإمام ابن كثير - رحمه الله -؛ حيث أنني فهمت من كلام الطبري أنه لم يحدد معنى الفلق بِالصبح.

أرجو التوضيح.

و من اللطائف من كلام المفسرين حول معنى الفلق:

قال شيخ زاده في حاشية تفسير البيضاوي:

(قل أعوذ برب الفلق) ما يفلق عنه أي يفرق عنه كالفرق , فعل بمعنى مفعول , وهو يَعُمُّ جميع الممكنات فإنه تعالى فلق ظلمة العدم بنور الإيجاد عنها سيَّما ما يخرج من أصل كالعيون والأمطار والنبات والأولاد , ويخصُّ عُرفا بالصبح؛ ولذلك فُسِّرَ بهِ وتخصيصه لما فيه من تغيّر الحال وتبدّل وحشة الليل بسرور النور ومحاكاة فاتحة القيامة والإشعار بأنَّ من قَدِرَ أنْ يزيلَ ظلمة الليل عن هذا العالم قَدِرَ أنْ يُزيلَ عن العائذ ما يخافه.

..

و أيضا قال ابن عاشور كلاما قريبا من هذا:

و ربُّ الفلق: هو الله، لأنه الذي خلق أسبابَ ظهور الصبح، وتخصيص وصف الله بأنه رب الفلق دون وصف آخر لأن شراً كثيراً يحدث في الليل من لصوص، وسباع، وذوات سموم، وتعذر السير، وعُسر النجدة، وبُعد الاستغاثة واشتداد آلام المرضى، حتى ظن بعض أهل الضلالة الليل إله الشر.

والمعنى: أعوذ بفالق الصبح مَنجاةً من شرور الليل، فإنه قادر على أن ينجيني في الليل من الشر كما أنجى أهل الأرض كلهم بأن خلق لهم الصبح، فوُصفَ الله بالصفة التي فيها تمهيدٌ للإِجابة.

..

و من بدائع الفوائد لابن القيّم؛ في قوله تعالى (و من شر حاسد إذا حسد):

وتأمل تقييدَهُ – سبحانه – شرَّ الحاسد بقوله: (إذا حسد)؛ لأن الرجل قد يكون عندَهُ حَسَدٌ ولكن يُخفيه ولا يُرَتِّبُ عليه أذىً بوجه ٍ ما , لا بقلبه ولا بلسانه ولا بيده , بل يجدُ في قلبه شيئا من ذلك , ولا يعامِلُ أخاه إلا بما يُحِبُّ اللهُ , فهذا لا يكاد يخلو منه أحدٌ , إلا مَنْ عَصمَهُ اللهُ.

..

رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.

.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2008, 05:25 م]ـ

..

قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - في معنى الفلق:

قال ابن جرير والصواب القول الأول أنه فلق الصبح وهذا هو الصحيح وهو اختيار البخاري في صحيحه رحمه الله تعالى.

..

فهل هو وهمٌ من الإمام ابن كثير - رحمه الله -؛ حيث أنني فهمت من كلام الطبري أنه لم يحدد معنى الفلق بِالصبح.

أرجو التوضيح.

ما فهمتَه صحيحٌ.

ويلتمس العذر للإمام ابن كثير رحمه الله بأن الإمام ابن جرير قدَّم القول بأنه فلق الصبح في كلامه، فلعل هذا هو سبب قول ابن كثير ما قال، وإلا فآخرُ كلام ابن جرير الطبري يدل على القول بالعموم في معنى الفلقِ، وأنه يراد به كل ما يصدق عليه وصف الفلق فإن الله ربِّ ذلك كله، وإن كان القول بأنه فلق الصبح أقربها والعلم عند الله لكونه هو أشهر معاني الفلق عند العرب، والحمل على المشهور في كلام العرب قاعدة تفسيرية معروفة عمل بها ابن جرير في مواضع كثيرة من تفسيره.

ـ[رضا التومي]ــــــــ[19 Oct 2008, 08:45 م]ـ

..

رفع الله قدركم يا شيخ عبدالرحمن

وجزاكم الله خيرًا على هذه الإفادة؛ (والحمل على المشهور في كلام العرب قاعدة تفسيرية معروفة عمل بها ابن جرير في مواضع كثيرة من تفسيره).

نفعنا الله بعلمكم.

..

ـ[ابو عاصم]ــــــــ[20 Oct 2008, 08:16 ص]ـ

يبدوا من كلام ابن جرير رحمه الله ان المراد بالفلق:الصبح -لأنه استعمل اسلوب الترجيح المعهود عند المفسيرن بقولهم (والصحيح والصواب والراجح---)

وضعف القول الآخر بعبارة (وجائز انه سجن في جهنم) وهذه عبارة محتمله وأقل من العباره الاولى كقولهم (ويحتمل او وجائز ----) مما لايعني انه الراجح والصواب في المسأله؛؛

وبالتالي ابن كثير رحمه الله انتصر للقول الاول وايده بقول البخاري فليس هناك وهم من ابن كثير،،

وفي انتظار مشاركاتكم القيمه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير