تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التفسير الموضوعي للقرآن في البرامج الإعلامية: دعوة للحوار]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Oct 2008, 07:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ الحلقة رقم 32 من برنامج (التفسير المباشر) شرعنا في تناول الموضوعات القرآنية، فكانت الحلقة 32 عن (آيات الربا في القرآن) و كانت الحلقة 33 عن (آيات الإنفاق في القرآن الكريم)، وستكون الحلقة 34 عن (عادات الجاهلية في القرآن الكريم) وهكذا.

وقد سبق تناول موضوع تأصيل التفسير الموضوعي وطريقة تناول موضوعاته السائدة بين الباحثين في موضوعات مختلفة في الملتقى وتبادل الجميع فيها الآراء. (1)

وأريد أن تقترحون طريقة مناسبة لعرض موضوعات القرآن في الوقت المتاح للحقة وهو 52 دقيقة فقط، والمدة المخصصة للموضوع تكون غالباً 30 دقيقة تقريباً حيث يُترك الباقي للأسئلة التي قد لا يوجد غيرها وتكون خارج الموضوع.

فهذه تجربة جديدة لعرض موضوعات القرآن في وقت وجيز، وبطريقة مركزة مفيدة للمشاهدين تشعرهم أنهم يستمعون إلى برنامج تفسير للقرآن، وفي الوقت نفسه يستمعون إلى معالجة لموضوع من الموضوعات، بحيث لا يطغى التفسير الدقيق التحليلي للآيات على الرؤية الموضوعية، أو العكس.

حيث لا زلتُ أشعر بعدم وفاء الطريقة التي نسلكها في إعطاء الموضوع حقه من جهة، حيث إننا تناولنا موضوعات واسعة ولا يمكن تغطيتها والوفاء بحقها في هذا الوقت القصير إلا بتركيز مُتقَن، وإيجاز شديد.

وأنا أستفيد من التجربة، وأرغب في مشاركتكم الرأي في اقتراح طريقة مناسبة لعرض الموضوعات القرآنية في هذه المدة المحددة.

وقد كنت أخطط اليوم في حلقة (آيات الإنفاق في القرآن الكريم) أن ندخل للموضوع مباشرة دون التطرق للحديث عن حديث القرآن عن المال عموماً، غير أن ضيفي العزيز الدكتور بدر البدر آثر أن يكون هناك تقدمة للحديث عن عناية القرآن بالمال والحديث عنه ثم الحديث عن الإنفاق في القرآن، وقد كان ذلك على حساب التركيز على موضوع الحلقة لسعة وكثرة الآيات التي تناولت الإنفاق في القرآن.

ومن جانب آخر قلت الاتصالات الهاتفية التي ترد للبرنامج ربما بسبب عدم وجود سؤال لدى كل المشاهدين حول موضوع الحلقة، وإنما سؤاله عن معنى آية في موضوع آخر، وقد وردتني اتصالات من عدد من المشاهدين ورسائل الكترونية تطالب بأن يكون التفسير تحليلياً من أول القرآن الكريم. وهي آراء لها قيمتها عندنا غير أن تفسير القرآن من أوله يحتاج لوقت طويل يمتد لسنوات من جهة، وربما يكون هذا مكانه برنامج آخر.

أرجو منكم تكرماً المشاركة في الطريقة المثلى لتناول الموضوعات القرآنية في البرنامج خصوصاً وفي وسائل الإعلام على وجه العموم، بارك الله فيكم ونفع بعلمكم.

ـــــــــــــــــــ

(1) انظر:

- أجوبة أسئلة اللقاء العلمي حول (التفسير الموضوعي للقرآن) د. مصطفى مسلم ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=9404) .

- التفسير الموضوعي .. وجهة نظر أخرى د. مساعد الطيار ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=566) .

- مناقشة رأي الدكتور الطيار (في التفسير الموضوعي) عدنان البحيصي ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=4840) .

ـ[الغزالي]ــــــــ[04 Nov 2008, 02:52 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

النظرة الموضوعية ذات السمة الشمولية أكثر فائدة وأقل وقتاً في النظر لآيات القرآن الكريم وإن كنت من هواة النظرة التحليلية التفصيلية لأن هذا أمر ألفناه. لذلك يحتاج المرء إلى التعود عليه لذا أنا أؤيد التفسير الموضوعي في البرامج الإعلامية لأن كثرة التفاصيل تنسي المتأمل المقصد الأصيل.

أقترح تصنيف آيات الموضوع قبل الخوض فيه إلى أقسام ثم يعطى كل صنف ما يحتاجه من وقت فمثلاً آيات الإنفاق في القرآن الكريم تقسم مثلاً:

1 - فضل الإنفاق. 2 - أوجه الإنفاق. 3 - مبطلات الإنفاق وهكذا

مع إعلام الضيف وإشعاره بهذا؛ والوقت المخصص لكل صنف، وأحياناً لا يستشعر الضيف هذا فيجلس يستطرد ويخرج خارج الموضوع لذا يحتاج المقدم إلى شجاعة أدبية تعيد الضيف إلى المقصد الأصيل؛ والمجاملة تضيع وقت الحلقة على حساب المشاهد؛ والله المستعان.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[04 Nov 2008, 05:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم حيث لا زلتُ أشعر بعدم وفاء الطريقة التي نسلكها في إعطاء الموضوع حقه من جهة، حيث إننا تناولنا موضوعات واسعة ولا يمكن تغطيتها والوفاء بحقها في هذا الوقت القصير إلا بتركيز مُتقَن، وإيجاز شديد.

[/ url] .

بارك الله في الكاتب والمعقب، وما تفضلتم به يمكن حله بما ذكره الأخ الغزالي ـ وفقه الله ـ ولا مانع ـ في رأيي ـ أن ينوع الطرح،وفق الآتي:

1 ـ إذا اخترنا موضوعاً واسعاً فإنه يفكك ـ كما ذكر الأخ الغزالي ـ إلى عدة موضوعات.

2 ـ إن أمكن أن يؤخذ مثال في نفس الحلقة لتحليل بعض الآيات ـ بمنهج متوسط ـ للتدليل على بعض ما تضمنته الحلقة من موضوعات عامة.

فمثلاً:

في آيات الإنفاق، لو أن الضيف أعطي مدة 5 - 7 دقائق لتحليل آية (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة ... الخ) ويثير تسؤالات: ما سبب اختيار السنبلة؟ وما دلالة المضاعفة الواردة في السبع والمائة؟ ... الخ تلك الأسئلة التي تعين على إبراز مضامين بعض المعاني التي ذكرت عموماً.

فإن ضاق وقت الحلقة، فما المانع أن تكون الحلقة التي تليها، دراسة تحليلية لبعض الآيات المتصلة بالموضوع؟ بحيث تثار أسئلة للمشاهدين حول الآيات ـ في نهاية الحلقة الأولى ـ من أجل التفكير في جوابها إلى أن يأتي موعد الحلقة القادمة بعد أسبوع.

3 ـ لعل بعض الحلقات تخصص أساساً لتحليل مقطع معين له وحدة موضوعية متكاملة لم يتكرر نظيرها في القرآن من المعاني أو القصص، مثل:

أ ـ صفات عباد الرحمن في آخر الفرقان.

ب ـ قصة سبأ.

ج ـ قصة بقرة بني إسرائيل.

د ـ قصة أصحاب الفيل.

هـ ـ آية الدين.

و ـ آية الكرسي.

ويلحق بذلك السور التي تمثل وحدة موضوعية متكاملة، مثل:

أ ـ سورة نوح.

ب ـ سورة الملك.

ج ـ سورة البروج.

وفقك الله أبا عبدالله، وأعانك على هذه المهمة، ورزقنا الله جميعاً الإخلاص في القول والعمل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير