تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نظرات في كتاب (كتابة المصحف) لـ د. العوفي]

ـ[عبدالله الحجي]ــــــــ[16 Nov 2008, 06:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الكتاب: كتابة المصحف الشريف وطباعته

المؤلف: د. محمد بن سالم العوفي

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/649243822597df.jpg

الدار الطابعة:مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

وصف الكتاب:

يقع في غلاف يحوي157صفحة بالورق الفاخر المزخرف مع جوانب الصفحات.

وإليك أخي القارئ نبذة مختصرة عنه:

يبتدئ الكاتب الفاضل كتابه بتقديم وزير الشؤون الإسلامية للكتاب،ثم مقدمة الكتاب،ثم عرض تاريخي مفصل لمراحل كتابة المصحف الشريف بدءا ببدايات الكتابة العربية ثم خطوط العرب وعنايتهم بالكتابة ثم كتابة الوحي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكُتابه، ثم جمع القرآن في عهدي أبي بكر وعثمان وأسباب ذلك ثم إعراب المصحف ونقطه في عهد بني أمية وتطور رسمه،ثم مبحث في تجويد الخط وأشهر الخطاطين الأوائل للمصحف،ثم مبحث في أدوات الكتابة ومنها المقط والمرملة والمهرق،ثم مبحث في الزخرفة والتذهيب وأن بداية ذلك كانت في العصر العباسي وكانت تستغرق وقتا طويلا وأشخاص عدة،ثم تاريخ الطباعة عامة وطباعة المصحف خاصة وخلاف العلماء الأتراك في جواز ذلك وأول طباعة للمصحف وكانت في أوروبا ونبذة عنها ثم طباعة المسلمين مع سرد تاريخي ونقدي للطبعات،ثم أفرد مبحثا بعناية المملكة العربية السعودية بالقرآن الكريم كالتحكيم والتعليم والتحفيظ والطباعة والنشر،ثم مبحث لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بدايته، ومنهجه، وخطاطه، وطبعاته،وأسلوب العمل فيه،وأقسامه ومهام كل قسم،وتسجيل التلاوات،وطباعة ترجمات معانيه بشتى اللغات،والدراسات القرآنية،وخدمة السنة النبوية،ثم ختم كتابه بخاتمة حوت موجزا له،ثم أتبع ذلك بالملاحق وفيها الخطوط القديمة وصور لها ثم صور للمجمع ثم بعض الإحصائيات المهمة وثبت المراجع والفهارس.

مميزات الكتاب:

الكتاب كله مميزات وجميل في طرحه واستيعابه واختصاره.

ملاحظات على الكتاب:

النقل عن مراجع متأخرة مع وجود مصادر أصلية تحيل عليه المراجع وخاصة في الفصول الأولى للكتاب.

وأخيرا فإن ما ذكر لا يقلل من أهمية الكتاب ولا يغني عنه بل جزا الله مؤلفه د. محمد خير الجزاء ويأبى الله إلا أن يكون الكمال إلا له. وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Nov 2008, 01:18 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم عبدالله.

وعنوان الكتاب كما على غلافه (تطور كتابة المصحف الشريف وطباعته). وهو كتاب قيم كما تفضلتم، فيه تاريخ لكتابة وطباعة المصحف الشريف على وجه الإيجاز.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير